القمة
عاوز تسجل معنا
هل تريد ان تكون مساهماتك ومواضيعك التى بذلت وستبذل جهدا
فى وضعها أن تكون فى امان
هذا ليس اعلان ولكن حقيقة
تم والحمد لله شراء مساحة والحمد لله نقوم الان بالنقل
سجل معنا على الرابط التالى
رابط الموقع
ww.elqemma.com
رابط المنتدى لتلقى نظرة عليه
ww.elqemma.com/bb3
حيث نقوم بنقل قواعد البيانات من هنا الى الجديد
هتلاقى كل خيرهناك
سجل معنا واتمتع بكل خير
كل ما هو خير ستجده معنا
واى استفسار انا تحت أمركم
ch20788@yahoo.com

القمة
عاوز تسجل معنا
هل تريد ان تكون مساهماتك ومواضيعك التى بذلت وستبذل جهدا
فى وضعها أن تكون فى امان
هذا ليس اعلان ولكن حقيقة
تم والحمد لله شراء مساحة والحمد لله نقوم الان بالنقل
سجل معنا على الرابط التالى
رابط الموقع
ww.elqemma.com
رابط المنتدى لتلقى نظرة عليه
ww.elqemma.com/bb3
حيث نقوم بنقل قواعد البيانات من هنا الى الجديد
هتلاقى كل خيرهناك
سجل معنا واتمتع بكل خير
كل ما هو خير ستجده معنا
واى استفسار انا تحت أمركم
ch20788@yahoo.com

القمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القمة

www.elqemma.com
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دقيقة من فضلك {هااام جدا}
يتم الآن نقل الاعضاء والمشاركات
الى المنتدى الجديد على دومين مدفوع
لكى نكون فى أمان
لذلك يرجى من كل عضو / عضوة
التسجيل و المشاركة والمساهمة
فى المنتدى الجديد
على الرابط
ونتمنى ان نرى مساهماتكم ومشاركاتكم الطيبة
على المنتدى
فهو منتداكم وصورة لكم
وفقكم الله وأحبكم
وأى إستفسار أنا تحت أمركم
ch20788@yahoo.com
محتويات المنتدى الجديد على الرابط
http:///www.elqemma.com

القسم العلمى, البحث العلمى, فكرة >> اختراع, الاستفسارات والاختبارات الكيميائية, المركبات الكيميائية ضرراً و صحة, كلية العلوم - قسم الكيمياء, (هاااااام جدا) لكل كيميائى( خاصة الطالب) على المنتدى, أخبار الخريجين وملاحظاتهم, منتدى المواد الاخرى, $$ فروع أخرى $$, منتدى التعريف بالكلية&أخبار الكلية, منتدى جداول الدراسة والامتحانات, منتدى التدريب&ملاحظاته, مواضيع الكيمياء, البرامج الخاصة بـالكيمياء, صور كيميائية الأجهزة والأدوات .., تجارب كيميائية متنوعة, الصناعات الكيميائيه, الكتب والمكتبات الكيميائية, الفرقة الأولى, أرشيف امتحانات الفرقة الأولى&الشيتات, سكاشن الفرقة الأولى, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, أساسيات الكيمياء العضوية, أساسيات الكيمياء الفيزيائية, أساسيات الكيمياء الغير عضوية, الفرقة الثانية, أرشيف امتحانات الفرقة الثانية&الشيتات, سكاشن الفرقة الثانية, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, الكيمياء الصناعية/التطبيقية, الكيمياء الفيزيائية, الكيمياء العضوية, الكيمياء الأليفاتية alephatic chemistry, الكيمياء الأروماتية aromatic chemistry, الكيمياء الغير عضوية, S,P elements-A, Qualitative analysis, Quantitative analysis, الفرقة الثالثة, أرشيف امتحانات الفرقة الثالثة&الشيتات, سكاشن الفرقة الثالثة, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, صناعية, الكيمياء العضوية, Fat and oil, chemotherapy, Unsaturation alicyclic compounds, Reaction mechanism, Hetero cyclic compounds, Organo metalic compounds, الكيمياء الغير عضوية, Chromatography, Transition metals, Co-ordination chemistry and complexes, Metal lurgy, Electro analytical Chemistry, الكيمياء الفيزيائية, Photo chemistry, Kinetic chemistry, Electro Chemistry, Surface chemistry, Quantum chemistry, الكيمياء الصناعية, الفرقة الرابعة, أرشيف امتحانات الفرقة الرابعه&الشيتات, سكاشن الفرقة الرابعة, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, الكيمياء العضوية, carbohydrate, proteins&amino acids, alkaloids, terpens, named reactions, dyes & polymer, stereo chemistry, الكيمياء الفيزيائية, electro chemistry+corrosion, polymer, ions solution, catalysis, Chemicals Kinetics, Statistical thermodynamics, الكيمياء الغير عضوية, ultra violet"UV" and visible spectra, atomic absorption and X-ray, Infra red "IR" and Quantum CH, NMR"nuclear magnetic resonance", MaSS spectra, nuclear chemistry, lanthanides and actinides, Symmetry&Point groups theory, الكيمياء الصناعية, المقرر الاختيارى, القسم الإسلامى, القرآن الكريم, بشرى سارة للجميع (افتتاح إذاعة قرآن خاصة بمنتديات القمة), حملات المنتدى, Islam for all, غزة لن تموت, تاجى حجابى, لا للتدخين [لا تؤذنا بدخانك], يا يوسف هذا العصر...... استعصم, منتدى الأخوات, فتاوى نسائية, الخطب و المحاضرات, فلاشات & أناشيد & إبتهالات & أدعية, مواضيع إسلامية متنوعة, الخيمة الرمضانية, منتدى الفتاوى الرمضانية, عظمااااااء التاريخ, الإعجاز العلمى فى القرآن والسنة, الفتاوى و الأحكام, عقيدة المسلم, السيرة النبوية, قصص وعظات وعبر, القسم العام, هل تعلم ..؟؟, المنتدى العام, الوثائق التاريخية, الحوار المفتوح, تابع الخسوف بث مباشر من جوجل, الأخبار & أخبار الساعة..., منتدى فضفض من قلبك, منتدى التعارف&المناسبات, منتدى مسابقات القمة, مسابقة رمضان 1430, كتب و مكتبات, بالهنااااااء والشفاااااااء, خليك رياضى, تعلم اللغات : Learn Languages, اللغة الإنجليزية, صرح اللغة العربية, الأفلام الوثائقية, الروائح الطيبة والعطور, التنمية البشرية, تنمية>مواضيع عاااااامة, General Topics, الإدارة و القيادة, فن التعامل مع الناس, استراتيجيات المذاكرة, الحياه الأسرية, العمل ومتطلباته والتأهيل له, القسم الطبى, التحاليل الطبية, الطب&الصحة العامة, الكتب الطبية, الأعشاب&الطب البديل, صيدلية الملتقى, قسم البرامج, برامج و تكنولوجيا, برامج لاب توب, منتدى برامج المسلم, منتدى الدروس & الشرح, الكمبيوتر مشاكل & حلول, دورة*الـ ICDL*لقيادة الحاسب الالى, الهواتف & الجوالات الإسلامية, منتدى تطوير المواقع&المنتديات, قسم الصور & الخلفيات, ألغاز الصور&قوة الملاحظة, الصور العامة, الصور الإسلامية, أقسام الأعضاء&الإدارة, المنتدى الإدارى, ما رأيك فى منتديات القمة وإدارتها, ما رأيكم فى فكرة(عدم ترك موضوع بدون رد), التبادل الإعلانى, أرشيف المحذوفات



 

 ما الذى يصنع من الأسطورة.. أسطورة؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mohammed Ali
مشرف
مشرف
Mohammed Ali


العمر : 35
معدل النشاط : 116
عدد المشاركات : 736
سجل فى : 07/10/2008
الأوسمة : ما الذى يصنع من الأسطورة.. أسطورة؟ Ouoyoo11

ما الذى يصنع من الأسطورة.. أسطورة؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما الذى يصنع من الأسطورة.. أسطورة؟   ما الذى يصنع من الأسطورة.. أسطورة؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 11 نوفمبر 2008, 9:15 pm

ما الذى يصنع من الأسطورة.. أسطورة؟







"ماذا تعنى الأسطورة"؟



إذا استفسرتم من أحد هنود أمريكا، قال ذات يوم كلود ليفى ستراوس Strauss، فستكون هناك حظوظ قوية لكى يجيب : تاريخ للزمان، لم ينفصل فى ظله بعد البشر عن الحيوانات".

وإذا طرحنا نفس السؤال على أوريبيد Euripide شاعر بلاد طروادة وفارس فسيظهر أطفالا، جالسين بالقرب من منساج، وهم يستمعون إلى حكايات يعرفها الجميع.

وبين الأمريكيين واليونانيين، فإن إبداع الأسطورة يقدم نفسه لكى نقرأه كتاريخ جميل. لكن من الضرورى القول أيضا: الأساطير والأسطورة تتكلمان اليونانية. أو يصنعان ذلك معنا أفضل باليونانية.

أسطورة ميثوس، كلمة يونانية فى الوعى الباطنى الأوروبي. كلمة هزت أكبر الحكايات التأسيسية، تلك التى عبرت الأجيال من المجتمعات البدائية إلى الحالية. بالتأكيد، ننزع ـ مظهر لتقليد نصف يوناني-روماني، ونصف يهودي-مسيحى ـ إلى التفكير، بأن الأساطير أولا قضية الآخرين.

لقد أضحى الإرث اليوناني، أكثر شأنا ابتداء من القرن السادس قبل الميلاد، فكر محلى أوحى بتأويلات وسعى لفتح فضاء من أجل "أسطورة خطية"توازى الأسطورة التى تحكى قبل إلياذة هوميروس.

الأسطورة كـ"موضوع" عابر للاستفسار حول الفكر وعلاقته بالعالم، "تأتت لنا" من الأرض وباللغة اليونانيتين. ما سماه البعض أسطورة بين سومر وبابل، بينما أكد البعض الآخر، بأنه لم يعثر على ذلك فى الصين بل فى الهند، ليس إلا مماثلة لتقليد فى التأويل توخى أن يكون "علما" أو دراية بالتفكير. وذلك سنة 1850 من عصرنا.

أوهام الحلم

منذ علماء الأنتروبولوجيا الأوائل، الذين تمحوروا حول إيدوارد تايلور Taylor إلى غاية الأنتروبولوجيا "المعرفية" المعاصرة، فإن الأسطورة هى حقل انتقاء لفهم التمثلات الثقافية. مسافرون مبشرون، اتنولوجيون ومؤرخون، كلهم سيشرعون فى تخيل نظريات تؤول تلك التماثلات المذهلة بين قصص تُحكى فى مناطق العالم الأربعة، وأخرى تبدو بأنها تحمل سمة الأسطورة المثالية عند اليونانين، إلى الحضارة والغرب.

مع نظرية تايلور Taylor الإحيائية، فإن أوهام الحلم توقظ الاعتقاد عند العقول. وتم التفكير فى الأساطير باعتبارها نتيجة تحليل ملتبس للواقع. لا يمكن ، لآلهة الأسطورة إلا أن تكون أنسنة لقوى الطبيعة، وكذا أشكال متعالية متخيلة ولدت مع لغة أولى.

كانت إغواءات نظرية التطور طيلة القرن التاسع عشر منقذة، فليس هناك أكثر أهمية داخل العائلة من معاينة ولادة فكرة "الله" وبالتالى الانبثاق المتواطئ للدين والسحر، بدائى ولا عقلاني، يجعلنا "فكر الأساطير" نكتشف حالة فكر يخول هنا فقط، بالانتقال "الناجح" من "الأسطورة" إلى "العقل" فى اليونان، استحضار مجتمعات سالفة.

لكن علماء الاتنولوجيا المختصين، هم من يكد لقياس أثر الرمزية على حياة المجتمعات "البدائية" اليومية، لذلك كان عليهم أن يلاحظوا بأن الإيمان بأرواح الأدغال، لا يمنع دون أن تكون على مستوى واحد مع الواقع.

وقد نبه بيير سميث Pierre Smith، عالم الدراسات الإفريقية إلا : "أن الأساطير تنسج مع مسار الاتنولوجى نفسه، علاقة خاصة". ثم بصياغته للأسئلة "العزيزة على قلبه أكثر" "مثل: "ما هى دلالة احتفال كهذا ؟"" يجد ذاته فى مواجهة "حكايات أسطورية".

بالطبع، أظهر "الوظائفيون" بعد برونيسلاف مالينوفسكى Bronislaw Malinowski "1884/1942"، إمكانية اعتبار خطاب الأساطير مثل عنصر انسجام للمجموعة "قانونها البرغماتي". بينما اقتنع علماء اتنولوجيا آخرين، بتشكيل الأسطورة لنظام دقيق من الاعتقادات المتنوعة، لذلك توخوا متابعة مفصلة للكيفية التى تتمثل بها الحكايات الأسطورية، الممارسات الاجتماعية : العادات، الطقوس، العلامات الخطية. أشياء ، إلخ. إلى درجة أن البعض أخذ يتكلم بل ويفكر مثل عناصر القبيلة.

المتوحش والمتدجن

سنة 1960، أشار كلود ليفى ستراوس Strauss إلى أن نرى فى كل فرد تعايش "فكر متوحش" بجانب "فكر متدجن": نعاين الأول فى الأساطير والفن، شيء منطقى لأنه يقوم انطلاقا من التمايزات وليس التداخل. أما الثاني، فيقوده وعى تأملى يتمرس حتى يقود بصرامة أشكال التحليل، التى سيستفيد منها الطب، البلاغة، المنطق أو الحكمة المسماة "فلسفة".

هناك فرضية داخل التماس ليفى ستراوس، تجيز اكتشاف طرق العمل الأساسية لنشاط الفكر الإنسانى بشكل عام.

يمكن أن نشير أيضا فى اليونان: "الأسطورى شيء تتم كتابته". حينما تصير الحكايات أسطورة ـ خطية، تغير من طبيعة تلك التى تحولت فى قسم منها إلى عمل للذاكرة والتداول الشفوي. لكن سيادة المكتوب، لا يمنع قط مجتمعاتنا ذات التكنولوجية العالية، لكى تخترقها خطابات مجهولة حول أصل العالم.

تدعونا الأنتروبولوجيا المقارنة، وهى تنتقد معرفتنا بالتصورات الثقافية، إلى إبراز بعض القيم الأساسية والتى كما لو أنها مرسومة فى فكر أغلب أفراد الثقافة الواحدة.

منذ القرن التاسع عشر، قدمت الدول الأوروبية البراهين عن اعتقادها بشيء ما "أسطوري" مثل الهوية الوطنية. من أجل خلق وطن، يقول موريس باري: ""نحتاج إلى مقابر وتدريس للتاريخ"". لنترك الأموات، حتى نتأمل التاريخ "الأسطوري" الذى ستعمل المدرسة العمومية على إخراجه فى حكايات صغيرة وصور مزخرفة على امتداد قرن من الزمان فى كل أوروبا.

مرت عشرة سنوات الآن، حينما أعلنت مقاطعة إيطالية صغيرة عن ما يسمى بـ la padanie، مؤكدة أصلها السلتى " Celtique " فاختارت وزارة للهوية الثقافية. تظهر اليوم مشاريع لوزارة الهجرة والهوية الوطنية، حيث من الضرورى توفرها على هوية تاريخية، مطالبة الحق فى "متخيلها الوطني".

سنة 1986، وصف المؤرخ فيرناند بروديل Fernand Braudel أوديسا "هوية فرنسا" بأنها قد تكون ضامنا، على أن هذه الأخيرة وصلت لنا حقا من العصر الحجري. لم يتم الاستماع إليه فقط من اليمين المتطرف.

الإيديولوجيات الأسطورية المعاصرة

لا أحد يمكنه التشكيك فى قوة هذه الأساطير المعاصرة داخل النقاش السياسي. لقد تعودنا يوميا على إيديولوجيات أسطورية Mythidéologies: واجب الذاكرة، الأصيل، إلخ. ما يدعى بـ"الحكايات الكبيرة" سابقا، تتجلى فى تشظيات تعمل بتجانسها على أن تركب ثانية بطريقة متواصلة أشكالا صغيرة قد تظهر مرة التحام مجموعة قليلة، أو كتلة شعب من ناحية ثانية.

بقدر ما يغدو العالم مستعصيا، فإننا ننزع نحو تفسيرات تشمل كلية الظواهر. ذلك ما قد يكون عليه مخطط تعريف ماهية الأسطورة بين الأمس واليوم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة فلسطين
عضو ذهبى
عضو ذهبى
دمعة فلسطين


العمر : 35
معدل النشاط : 1
عدد المشاركات : 467
سجل فى : 27/09/2008
الأوسمة : ما الذى يصنع من الأسطورة.. أسطورة؟ Eh_s11

ما الذى يصنع من الأسطورة.. أسطورة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما الذى يصنع من الأسطورة.. أسطورة؟   ما الذى يصنع من الأسطورة.. أسطورة؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 11 نوفمبر 2008, 9:45 pm

مشكور اخي محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohammed Ali
مشرف
مشرف
Mohammed Ali


العمر : 35
معدل النشاط : 116
عدد المشاركات : 736
سجل فى : 07/10/2008
الأوسمة : ما الذى يصنع من الأسطورة.. أسطورة؟ Ouoyoo11

ما الذى يصنع من الأسطورة.. أسطورة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما الذى يصنع من الأسطورة.. أسطورة؟   ما الذى يصنع من الأسطورة.. أسطورة؟ I_icon_minitimeالأربعاء 12 نوفمبر 2008, 6:20 am

"أن الأساطير تنسج مع مسار الاتنولوجى نفسه، علاقة خاصة

شكرا لمشاركتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما الذى يصنع من الأسطورة.. أسطورة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القمة :: الـقـسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: