القمة
عاوز تسجل معنا
هل تريد ان تكون مساهماتك ومواضيعك التى بذلت وستبذل جهدا
فى وضعها أن تكون فى امان
هذا ليس اعلان ولكن حقيقة
تم والحمد لله شراء مساحة والحمد لله نقوم الان بالنقل
سجل معنا على الرابط التالى
رابط الموقع
ww.elqemma.com
رابط المنتدى لتلقى نظرة عليه
ww.elqemma.com/bb3
حيث نقوم بنقل قواعد البيانات من هنا الى الجديد
هتلاقى كل خيرهناك
سجل معنا واتمتع بكل خير
كل ما هو خير ستجده معنا
واى استفسار انا تحت أمركم
ch20788@yahoo.com


القمة

www.elqemma.com
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دقيقة من فضلك {هااام جدا}
يتم الآن نقل الاعضاء والمشاركات
الى المنتدى الجديد على دومين مدفوع
لكى نكون فى أمان
لذلك يرجى من كل عضو / عضوة
التسجيل و المشاركة والمساهمة
فى المنتدى الجديد
على الرابط
ونتمنى ان نرى مساهماتكم ومشاركاتكم الطيبة
على المنتدى
فهو منتداكم وصورة لكم
وفقكم الله وأحبكم
وأى إستفسار أنا تحت أمركم
ch20788@yahoo.com
محتويات المنتدى الجديد على الرابط
http:///www.elqemma.com

القسم العلمى, البحث العلمى, فكرة >> اختراع, الاستفسارات والاختبارات الكيميائية, المركبات الكيميائية ضرراً و صحة, كلية العلوم - قسم الكيمياء, (هاااااام جدا) لكل كيميائى( خاصة الطالب) على المنتدى, أخبار الخريجين وملاحظاتهم, منتدى المواد الاخرى, $$ فروع أخرى $$, منتدى التعريف بالكلية&أخبار الكلية, منتدى جداول الدراسة والامتحانات, منتدى التدريب&ملاحظاته, مواضيع الكيمياء, البرامج الخاصة بـالكيمياء, صور كيميائية الأجهزة والأدوات .., تجارب كيميائية متنوعة, الصناعات الكيميائيه, الكتب والمكتبات الكيميائية, الفرقة الأولى, أرشيف امتحانات الفرقة الأولى&الشيتات, سكاشن الفرقة الأولى, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, أساسيات الكيمياء العضوية, أساسيات الكيمياء الفيزيائية, أساسيات الكيمياء الغير عضوية, الفرقة الثانية, أرشيف امتحانات الفرقة الثانية&الشيتات, سكاشن الفرقة الثانية, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, الكيمياء الصناعية/التطبيقية, الكيمياء الفيزيائية, الكيمياء العضوية, الكيمياء الأليفاتية alephatic chemistry, الكيمياء الأروماتية aromatic chemistry, الكيمياء الغير عضوية, S,P elements-A, Qualitative analysis, Quantitative analysis, الفرقة الثالثة, أرشيف امتحانات الفرقة الثالثة&الشيتات, سكاشن الفرقة الثالثة, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, صناعية, الكيمياء العضوية, Fat and oil, chemotherapy, Unsaturation alicyclic compounds, Reaction mechanism, Hetero cyclic compounds, Organo metalic compounds, الكيمياء الغير عضوية, Chromatography, Transition metals, Co-ordination chemistry and complexes, Metal lurgy, Electro analytical Chemistry, الكيمياء الفيزيائية, Photo chemistry, Kinetic chemistry, Electro Chemistry, Surface chemistry, Quantum chemistry, الكيمياء الصناعية, الفرقة الرابعة, أرشيف امتحانات الفرقة الرابعه&الشيتات, سكاشن الفرقة الرابعة, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, الكيمياء العضوية, carbohydrate, proteins&amino acids, alkaloids, terpens, named reactions, dyes & polymer, stereo chemistry, الكيمياء الفيزيائية, electro chemistry+corrosion, polymer, ions solution, catalysis, Chemicals Kinetics, Statistical thermodynamics, الكيمياء الغير عضوية, ultra violet"UV" and visible spectra, atomic absorption and X-ray, Infra red "IR" and Quantum CH, NMR"nuclear magnetic resonance", MaSS spectra, nuclear chemistry, lanthanides and actinides, Symmetry&Point groups theory, الكيمياء الصناعية, المقرر الاختيارى, القسم الإسلامى, القرآن الكريم, بشرى سارة للجميع (افتتاح إذاعة قرآن خاصة بمنتديات القمة), حملات المنتدى, Islam for all, غزة لن تموت, تاجى حجابى, لا للتدخين [لا تؤذنا بدخانك], يا يوسف هذا العصر...... استعصم, منتدى الأخوات, فتاوى نسائية, الخطب و المحاضرات, فلاشات & أناشيد & إبتهالات & أدعية, مواضيع إسلامية متنوعة, الخيمة الرمضانية, منتدى الفتاوى الرمضانية, عظمااااااء التاريخ, الإعجاز العلمى فى القرآن والسنة, الفتاوى و الأحكام, عقيدة المسلم, السيرة النبوية, قصص وعظات وعبر, القسم العام, هل تعلم ..؟؟, المنتدى العام, الوثائق التاريخية, الحوار المفتوح, تابع الخسوف بث مباشر من جوجل, الأخبار & أخبار الساعة..., منتدى فضفض من قلبك, منتدى التعارف&المناسبات, منتدى مسابقات القمة, مسابقة رمضان 1430, كتب و مكتبات, بالهنااااااء والشفاااااااء, خليك رياضى, تعلم اللغات : Learn Languages, اللغة الإنجليزية, صرح اللغة العربية, الأفلام الوثائقية, الروائح الطيبة والعطور, التنمية البشرية, تنمية>مواضيع عاااااامة, General Topics, الإدارة و القيادة, فن التعامل مع الناس, استراتيجيات المذاكرة, الحياه الأسرية, العمل ومتطلباته والتأهيل له, القسم الطبى, التحاليل الطبية, الطب&الصحة العامة, الكتب الطبية, الأعشاب&الطب البديل, صيدلية الملتقى, قسم البرامج, برامج و تكنولوجيا, برامج لاب توب, منتدى برامج المسلم, منتدى الدروس & الشرح, الكمبيوتر مشاكل & حلول, دورة*الـ ICDL*لقيادة الحاسب الالى, الهواتف & الجوالات الإسلامية, منتدى تطوير المواقع&المنتديات, قسم الصور & الخلفيات, ألغاز الصور&قوة الملاحظة, الصور العامة, الصور الإسلامية, أقسام الأعضاء&الإدارة, المنتدى الإدارى, ما رأيك فى منتديات القمة وإدارتها, ما رأيكم فى فكرة(عدم ترك موضوع بدون رد), التبادل الإعلانى, أرشيف المحذوفات



شاطر | 
 

 باب ما جاء في التوحيد لفضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البدر
:: معاً نلتقى لنرتقى ::
:: معاً نلتقى لنرتقى ::
avatar

العمر : 29
معدل النشاط : 1057
عدد المشاركات : 4393
سجل فى : 19/06/2008
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: باب ما جاء في التوحيد لفضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ   الخميس 05 فبراير 2009, 6:59 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

باب ما جاء في التوحيد

1 - تعريف الإسلام
س: أرجو توضيح معنى الإسلام؟

ج : الإسلام معناه الاستسلام لله بالتوحيد ، والانقياد له بالطاعة ، إذلالا وخضوعا ، هذا معنى الإسلام ،
يقال: أسلم فلان لفلان: ذل له وانقاد له ، وأعطاه مطلوبه. فالإسلام معناه ذل لله ، وانقياد لله؛ بتوحيده والإخلاص له ، وطاعة أوامره ، وترك نواهيه ، هذا هو الإسلام ، قال تعالى: سورة آل عمران الآية 19 إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ .
وسمي المسلم مسلما: لأنه منقاد لله ذليل مطيع له سبحانه في فعل ما أمر ، وترك ما نهى ، ويطلق الإسلام على جميع ما أمر الله به ورسوله: من صلاة وصوم وحج وإيمان ، وغير ذلك ، كله يسمى إسلاما ، كما قال الله عز وجل: سورة المائدة الآية 3 الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ، وقال
وَمَنْ يَبْتَغِ َ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ .
فالمسلم هو المنقاد لأمر الله؛ قولا وعملا وعقيدة ، والإسلام هو الانقياد لأمر الله ، والتسليم لأمر الله ، والذل لأمر الله من جميع الوجوه.

2 - معنى شهادة أن لا إله إلا الله
س: نطلب من سماحتكم أن تشرحوا لنا معنى الركن الأول من أركان الإسلام ، وما يقتضيه ذلك المعنى ، وكيف يتحقق في الإنسان؟ وما حكم من جهل شيئا منه؟

ج : إن الله بعث نبيه محمدا - صلى الله عليه وسلم - إلى الناس عامة عربهم وعجمهم ، جنهم وإنسهم ، ذكورهم وإناثهم ، يدعوهم إلى توحيد الله والإخلاص له وإلى الإيمان بالرسول عليه الصلاة والسلام وبما جاء به وإلى الإيمان بجميع المرسلين وبجميع الملائكة ، والكتب المنزلة من السماء وباليوم الآخر ، وهو البعث والنشور ، والجزاء والحساب ، والجنة والنار ، وبالقدر خيره وشره ، وإن الله قدر الأشياء ، وعلمها وأحصاها وكتبها سبحانه وتعالى ، فكل شيء يقع فهو بقضاء الله وقدره سبحانه وتعالى ، وأمر الناس أن يقولوا:
لا إله إلا الله ، هذا هو أول شيء دعا إليه ، وهو الركن الأول من أركان الإسلام شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، فلما قال للناس قولوا: لا إله إلا الله ، وأمر أن يؤمنوا بأنه رسول الله عليه الصلاة والسلام امتنع الأكثرون وأنكروا هذه الدعوة ، وقالت له قريش ما ذكر الله عنهم : سورة ص الآية 5 أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ ، :
وقال سبحانه عنهم : سورة الصافات الآية 35 إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ سورة الصافات الآية 36 وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُو آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ ،
فاستنكروا هذه الدعوة ؛ لأنهم عاشوا على عبادة الأوثان والأصنام واتخاذ الآلهة مع الله عز وجل ، ولهذا أنكروا دعوة الرسول عليه الصلاة والسلام إلى توحيد الله والإخلاص له ، وهذا الذي دعا إليه - صلى الله عليه وسلم - هو الذي دعت إليه الرسل جميعا كما قال سبحانه وتعالى : سورة النحل الآية 36 وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ، وقال سبحانه : سورة الأنبياء الآية 25 وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ .
وفي الصحيحين عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال :
أخرجه البخاري في كتاب الإيمان ، باب بني الإسلام على خمس ، برقم 8 ، ومسلم في كتاب الإيمان ، باب بيان الإيمان والإسلام والإحسان ، برقم 8 .
بني الإسلام على خمس يعني : على خمس دعائم : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت ، وفي الصحيح أيضا عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه أن أخرجه مسلم في كتاب الإيمان ، باب بيان الإيمان وأركان الإسلام ودعائمه العظام ، برقم 16. النبي - صلى الله عليه وسلم - أتاه سائل يسأله في صورة رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه من الحاضرين أحد ، فقال: يا محمد أخبرني عن الإسلام؟ فقال : " الإسلام: أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا ": قال: صدقت. قال الصحابة : فعجبنا له يسأله ويصدقه ثم قال ما الإيمان؟ قال : " الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره" قال صدقت قال: فأخبرني عن الإحسان؟ قال : " أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك . الحديث. ثم أخبرهم النبي - صلى الله عليه وسلم - أن هذا هو جبرائيل أتاهم يعلمهم دينهم ، لما لم يسألوا أتاهم جبرائيل بأمر الله يسأله عن هذا الدين العظيم حتى يتعلموا ويستفيدوا ، فدين الإسلام مبني على هذه الأركان الخمسة الظاهرة :

أولها: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.
ثانيها: إقام الصلوات الخمس.
ثالثها: أداء الزكاة.
رابعها: صوم رمضان.
خامسها: حج بيت الله الحرام.
وعلى أركان باطنة إيمانية في القلب وهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله ، واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره.
فلا بد من هذه الأصول، ولا بد أن يؤمن المكلف بهذه الأصول الستة الباطنية التي تتعلق بالقلب ، فيؤمن أن الله ربه وإلهه ومعبوده الحق سبحانه وتعالى ، ويؤمن بملائكة الله وبكتب الله التي أنزلها على الأنبياء من التوراة والإنجيل والزبور والقرآن وغير ذلك، ويؤمن أيضا بالرسل الذين أرسلهم الله إلى عباده أولهم نوح وآخرهم محمد عليه الصلاة والسلام ، وهم كثيرون بين الله بعضهم في القرآن العظيم ، ويؤمن أيضا باليوم الآخر والبعث بعد الموت والجزاء من عند الله عز وجل وأن أهل الإيمان لهم السعادة ، وأهل الكفر لهم الخيبة والندامة والنار ، ولا بد من الإيمان بالقدر خيره وشره ، وأن الله قدر الأشياء وعلمها وكتبها وأحصاها فما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن وكل ما يقع في الوجود من خير وشر وطاعة ومعصية فقد سبق بهذا علم الله وكتابته وقدره سبحانه وتعالى.
فالأصل العظيم الأول الذي طالبت به الرسل هو الإيمان بأن الله هو الإله الحق سبحانه وتعالى ، وهذا هو معنى شهادة أن لا إله إلا الله ، هذا أصل أصيل أجمعت عليه الرسل عليهم الصلاة والسلام كلهم دعوا إلى هذا الأصل الأصيل ،
وهو أن يؤمن الناس بأن الله هو الإله الحق وأنه لا معبود بحق سواه ، وهذا هو معنى لا إله إلا الله
أي: لا معبود حق إلا الله ، وما عبده الناس من أصنام أو أشجار أو أحجار أو أنبياء أو أولياء أو ملائكة كله باطل ، العبادة بالحق لله وحده سبحانه وتعالى: سورة البقرة الآية 163 وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ، سورة الإسراء الآية 23 وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ، سورة الفاتحة الآية 5 إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ، سورة البينة الآية 5 وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ .
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alqemma.hooxs.com
البدر
:: معاً نلتقى لنرتقى ::
:: معاً نلتقى لنرتقى ::
avatar

العمر : 29
معدل النشاط : 1057
عدد المشاركات : 4393
سجل فى : 19/06/2008
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في التوحيد لفضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ   الخميس 05 فبراير 2009, 7:00 am

ولا بد مع هذا الأصل من الإيمان بالرسل عليهم الصلاة والسلام من عهد نوح الإيمان بنوح ، وفي عهد هود الإيمان بهود ، مع توحيد الله ، وفي عهد صالح الإيمان بصالح ، مع توحيد الله وهكذا في عهد كل رسول لا بد من توحيد الله ، والإيمان بأنه لا إله إلا الله ولا بد من الإيمان بالرسول الذي بلغ الرسالة في عهده إلى آخرهم عيسى عليه الصلاةوالسلام ، آخر الأنبياء بني إسرائيل ، ثم بعث الله خاتمهم وأفضلهم نبينا محمدا - صلى الله عليه وسلم - ، فعيسى هو آخر أنبياء بني إسرائيل ، ومحمد هو آخر الأنبياء وخاتم الأنبياء جميعا ، ليس بعده نبي ولا رسول عليه الصلاة والسلام ، وهو أفضل الرسل ، وهو إمامهم ، وهو خاتمهم ،
فلا بد في حق الأمة أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - جنها وإنسها ، عربها وعجمها ، ذكورها وإناثها ، أغنيائها وفقرائها ، حكامها ومحكوميها ، لا بد أن يؤمنوا بهذا النبي ، فمن لم يؤمن به فلا إسلام له ، ولا دين له ، فلا بد من الإيمان بأن الله هو الإله الحق ، وأنه لا إله بحق إلا الله ، ولا بد من الإيمان بمحمد - صلى الله عليه وسلم - وأنه رسول الله حقا ، إلى جميع الناس ، فمن لم يؤمن بهاتين الشهادتين فليس بمسلم ، إذ لا بد من الإيمان بهما واعتقاد معناهما ، وأن معنى لا إله إلا الله؛ معناها لا معبود حق إلا الله فلا يجوز أن يدعى مع الله ملك أو نبي أو شجر أو حجر أو جن أو صنم ، فإذا قال: يا رسول الله انصرني. بعد موته - صلى الله عليه وسلم - ، أو قال: يا سيدي البدوي انصرني. أو: اشف مريضي. أو: يا سيدي الحسين . أو: يا سيدي عبد القادر . أو: المدد المدد. صار هذا شركا بالله عز وجل ، يبطل معنى لا إله إلا الله؛ لأنك لم تأت بالعبادة لله وحده ، بل أشركت مع الله غيره ، ودعوت مع الله غيره ، والله يقول: سورة الجن الآية 18 وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا ، ويقول سبحانه: سورة يونس الآية 106 وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ ، ويقول سبحانه: سورة البينة الآية 5 وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ ويقول جل وعلا: سورة الإسراء الآية 23 وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ

سورة الفاتحة الآية 5
ويقول إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ .
ويقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : أخرجه الإمام أحمد في أول مسند الكوفيين ، حديث النعمان بن بشير عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، برقم 17888 الدعاء هو العبادة . ويقول جل وعلا : سورة غافر الآية 60 وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ . فلا بد من إخلاص العبادة لله وحده ، ومنها الدعاء ، فإذا قلت للميت أو للشجر أو للصنم: أغنني ، انصرني ، اشف مريضي ، المدد المدد. صار شركا بالله ، وصار نقضا لقول: لا إله إلا الله. وهكذا من كذب الرسول محمدا - صلى الله عليه وسلم - ، وشك في رسالته ، أو قال: إنه للعرب دون العجم - أو قال: إنه ليس خاتم النبيين بل بعده نبي. كل هذا كفر وضلال ، ونقض للإسلام ، نسأل الله العافية. فلا بد من الإيمان بأنه رسول الله حقا إلى جميع الثقلين الجن والإنس ، ولا بد من الإيمان بأنه خاتم الأنبياء والمرسلين ، ليس بعده نبي ، وأن من ادعى النبوة بعده كافر بالله كذاب؛ كمسيلمة ، والأسود العنسي في اليمن ، وسجاح التميمية ، وطليحة الأسدي ، وجميع من ادعوا من بعده ، فأجمع الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم على كفرهم وقاتلوهم؛ لأنهم كذبوا معنى قوله سبحانه: سورة الأحزاب الآية 40 مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ . وقد تواترت الأحاديث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
أنه قال: أخرجه الإمام أحمد في باقي مسند الأنصار ، ومن حديث ثوبان رضي الله عنه ، برقم 27703. أنا خاتم النبيين ، لا نبي بعدي .
فهذه الشهادة التي هي شهادة: أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، هي الأصل الأصيل ،
وهي الركن الأول من أركان الإسلام ، فلا إسلام إلا بهاتين الشهادتين ، لو صلى وصام وحج ، وصام النهار وقام الليل ، وذكر الله كثيرا ، ولكنه لا يؤمن بأن الله هو المستحق للعبادة ، لا يؤمن بأن: لا إله إلا الله ، بل يرى أنه لا مانع من عبادة الأوثان والأصنام ، لا يرى مانعا من عبادة البدوي أو الحسين أو الشيخ عبد القادر أو علي بن أبي طالب ، أو غيرهم ، إذا اعتقد أنه يجوز هذا؛ يدعوهم من دون الله ، يستغيث بهم ، ينذر لهم ، صار مشركا بالله عز وجل ، وصار كلامه هذا وعقيدته ناقضة لقول: لا إله إلا الله. وهكذا لو قال: إن محمدا - صلى الله عليه وسلم - ليس بخاتم الأنبياء. أو: ليس مرسلا للثقلين بل هو للعرب خاصة. كان كافرا بالله عز وجل ، فلا بد أن يؤمن بأنه رسول الله إلى جميع الثقلين ، ولا بد أن يؤمن بأنه خاتم الأنبياء ، ليس بعده نبي ولا رسول. هذا هو الأصل الأصيل.
ثم بعد هذا يطالب المسلم بعد هذا بالصلاة ، يطالب بالزكاة بالصيام بالحج ، ببقية الأوامر ، وترك النواهي بعد ما يثبت هذا الأصل ، بعد إيمانه بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله؛
يعني: إيمانه بأن الله سبحانه هو المعبود الحق ، وأن العبادة حقه وحده ، وأنه لا يعبد معه سواه؛ لا نبي ولا ملك ولا شجر ولا صنم ، ولا غير ذلك.
ولا بد من الإيمان بأن محمدا رسول الله ، مع التصديق بجميع الأنبياء الماضين ، وأنهم أدوا الرسالة ، وبلغوها عليهم الصلاة والسلام ، مع الإيمان بجميع ما تقدم؛ بالله وملائكته وكتبه ورسله ، واليوم الآخر ، والقدر خيره وشره.
لا بد من هذا وهذا ، ولا بد مع هذا كله من التصديق بما أخبر الله به ورسوله عما كان وما يكون ، فالله صادق في خبره ، ورسوله صادق عليه الصلاة والسلام. فمن كذب الله أو كذب الرسول - صلى الله عليه وسلم - كفر ، ولو صلى وصام ، نسأل الله للجميع الهداية.

***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alqemma.hooxs.com
 
باب ما جاء في التوحيد لفضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القمة :: الـقـسم الإسلامى :: المواضيع الإسلامية :: مواضيع عامة-
انتقل الى: