القمة
عاوز تسجل معنا
هل تريد ان تكون مساهماتك ومواضيعك التى بذلت وستبذل جهدا
فى وضعها أن تكون فى امان
هذا ليس اعلان ولكن حقيقة
تم والحمد لله شراء مساحة والحمد لله نقوم الان بالنقل
سجل معنا على الرابط التالى
رابط الموقع
ww.elqemma.com
رابط المنتدى لتلقى نظرة عليه
ww.elqemma.com/bb3
حيث نقوم بنقل قواعد البيانات من هنا الى الجديد
هتلاقى كل خيرهناك
سجل معنا واتمتع بكل خير
كل ما هو خير ستجده معنا
واى استفسار انا تحت أمركم
ch20788@yahoo.com

القمة
عاوز تسجل معنا
هل تريد ان تكون مساهماتك ومواضيعك التى بذلت وستبذل جهدا
فى وضعها أن تكون فى امان
هذا ليس اعلان ولكن حقيقة
تم والحمد لله شراء مساحة والحمد لله نقوم الان بالنقل
سجل معنا على الرابط التالى
رابط الموقع
ww.elqemma.com
رابط المنتدى لتلقى نظرة عليه
ww.elqemma.com/bb3
حيث نقوم بنقل قواعد البيانات من هنا الى الجديد
هتلاقى كل خيرهناك
سجل معنا واتمتع بكل خير
كل ما هو خير ستجده معنا
واى استفسار انا تحت أمركم
ch20788@yahoo.com

القمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القمة

www.elqemma.com
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دقيقة من فضلك {هااام جدا}
يتم الآن نقل الاعضاء والمشاركات
الى المنتدى الجديد على دومين مدفوع
لكى نكون فى أمان
لذلك يرجى من كل عضو / عضوة
التسجيل و المشاركة والمساهمة
فى المنتدى الجديد
على الرابط
ونتمنى ان نرى مساهماتكم ومشاركاتكم الطيبة
على المنتدى
فهو منتداكم وصورة لكم
وفقكم الله وأحبكم
وأى إستفسار أنا تحت أمركم
ch20788@yahoo.com
محتويات المنتدى الجديد على الرابط
http:///www.elqemma.com

القسم العلمى, البحث العلمى, فكرة >> اختراع, الاستفسارات والاختبارات الكيميائية, المركبات الكيميائية ضرراً و صحة, كلية العلوم - قسم الكيمياء, (هاااااام جدا) لكل كيميائى( خاصة الطالب) على المنتدى, أخبار الخريجين وملاحظاتهم, منتدى المواد الاخرى, $$ فروع أخرى $$, منتدى التعريف بالكلية&أخبار الكلية, منتدى جداول الدراسة والامتحانات, منتدى التدريب&ملاحظاته, مواضيع الكيمياء, البرامج الخاصة بـالكيمياء, صور كيميائية الأجهزة والأدوات .., تجارب كيميائية متنوعة, الصناعات الكيميائيه, الكتب والمكتبات الكيميائية, الفرقة الأولى, أرشيف امتحانات الفرقة الأولى&الشيتات, سكاشن الفرقة الأولى, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, أساسيات الكيمياء العضوية, أساسيات الكيمياء الفيزيائية, أساسيات الكيمياء الغير عضوية, الفرقة الثانية, أرشيف امتحانات الفرقة الثانية&الشيتات, سكاشن الفرقة الثانية, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, الكيمياء الصناعية/التطبيقية, الكيمياء الفيزيائية, الكيمياء العضوية, الكيمياء الأليفاتية alephatic chemistry, الكيمياء الأروماتية aromatic chemistry, الكيمياء الغير عضوية, S,P elements-A, Qualitative analysis, Quantitative analysis, الفرقة الثالثة, أرشيف امتحانات الفرقة الثالثة&الشيتات, سكاشن الفرقة الثالثة, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, صناعية, الكيمياء العضوية, Fat and oil, chemotherapy, Unsaturation alicyclic compounds, Reaction mechanism, Hetero cyclic compounds, Organo metalic compounds, الكيمياء الغير عضوية, Chromatography, Transition metals, Co-ordination chemistry and complexes, Metal lurgy, Electro analytical Chemistry, الكيمياء الفيزيائية, Photo chemistry, Kinetic chemistry, Electro Chemistry, Surface chemistry, Quantum chemistry, الكيمياء الصناعية, الفرقة الرابعة, أرشيف امتحانات الفرقة الرابعه&الشيتات, سكاشن الفرقة الرابعة, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, الكيمياء العضوية, carbohydrate, proteins&amino acids, alkaloids, terpens, named reactions, dyes & polymer, stereo chemistry, الكيمياء الفيزيائية, electro chemistry+corrosion, polymer, ions solution, catalysis, Chemicals Kinetics, Statistical thermodynamics, الكيمياء الغير عضوية, ultra violet"UV" and visible spectra, atomic absorption and X-ray, Infra red "IR" and Quantum CH, NMR"nuclear magnetic resonance", MaSS spectra, nuclear chemistry, lanthanides and actinides, Symmetry&Point groups theory, الكيمياء الصناعية, المقرر الاختيارى, القسم الإسلامى, القرآن الكريم, بشرى سارة للجميع (افتتاح إذاعة قرآن خاصة بمنتديات القمة), حملات المنتدى, Islam for all, غزة لن تموت, تاجى حجابى, لا للتدخين [لا تؤذنا بدخانك], يا يوسف هذا العصر...... استعصم, منتدى الأخوات, فتاوى نسائية, الخطب و المحاضرات, فلاشات & أناشيد & إبتهالات & أدعية, مواضيع إسلامية متنوعة, الخيمة الرمضانية, منتدى الفتاوى الرمضانية, عظمااااااء التاريخ, الإعجاز العلمى فى القرآن والسنة, الفتاوى و الأحكام, عقيدة المسلم, السيرة النبوية, قصص وعظات وعبر, القسم العام, هل تعلم ..؟؟, المنتدى العام, الوثائق التاريخية, الحوار المفتوح, تابع الخسوف بث مباشر من جوجل, الأخبار & أخبار الساعة..., منتدى فضفض من قلبك, منتدى التعارف&المناسبات, منتدى مسابقات القمة, مسابقة رمضان 1430, كتب و مكتبات, بالهنااااااء والشفاااااااء, خليك رياضى, تعلم اللغات : Learn Languages, اللغة الإنجليزية, صرح اللغة العربية, الأفلام الوثائقية, الروائح الطيبة والعطور, التنمية البشرية, تنمية>مواضيع عاااااامة, General Topics, الإدارة و القيادة, فن التعامل مع الناس, استراتيجيات المذاكرة, الحياه الأسرية, العمل ومتطلباته والتأهيل له, القسم الطبى, التحاليل الطبية, الطب&الصحة العامة, الكتب الطبية, الأعشاب&الطب البديل, صيدلية الملتقى, قسم البرامج, برامج و تكنولوجيا, برامج لاب توب, منتدى برامج المسلم, منتدى الدروس & الشرح, الكمبيوتر مشاكل & حلول, دورة*الـ ICDL*لقيادة الحاسب الالى, الهواتف & الجوالات الإسلامية, منتدى تطوير المواقع&المنتديات, قسم الصور & الخلفيات, ألغاز الصور&قوة الملاحظة, الصور العامة, الصور الإسلامية, أقسام الأعضاء&الإدارة, المنتدى الإدارى, ما رأيك فى منتديات القمة وإدارتها, ما رأيكم فى فكرة(عدم ترك موضوع بدون رد), التبادل الإعلانى, أرشيف المحذوفات



 

 علم الطب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القعقاع
مشرف
مشرف
القعقاع


العمر : 35
معدل النشاط : 337
عدد المشاركات : 1421
سجل فى : 20/06/2008
الأوسمة : علم الطب Ouoyoo11

علم الطب Empty
مُساهمةموضوع: علم الطب   علم الطب I_icon_minitimeالثلاثاء 24 فبراير 2009, 11:19 pm



مقدمة]
منذ وُجِدَ الإنسانُ على ظهر الأرض وهو يهتدي –بإلهام ربه– إلى أنواع من التطبيب تتفق مع مستواه العقلي وتطوره الإنساني، وكان ذلك النوع من الطب يُعرف بالطب (البدائي) انسجامًا مع المستوى الحضاري للإنسان؛ ولذلك نجد ابن خلدون (ت 808 هـ) يذكر أن:" .. للبادية من أهل العمران طبًا يبنونه في أغلب الأمر على تجربة قاصرة ، ويتداولونه متوارثًا عن مشايخ الحي، وربما صحَّ منه شيء ، ولكنه ليس على قانون طبيعي "..
الطب عند العرب:
لا شك أن المفهوم المتبادر إلى الذهن من الكلمة (عند العرب في الجاهلية) هو الطب البدائي، الذي يعتمد التجربة والرُّقى، ويتناسب مع مستواهم الحضاري، ابن خلدون كما ذكر ابن خلدون في مقالته السابقة، وكان التطبيب في الجاهلية ذا شعبتين: شعبة تقوم في جوهرها على الكي بالنار، واستئصال الأطراف الفاسدة، والتداوي بشرب العسل، ومنقوع بعض الأعشاب النباتية، واللجوء إلى التمائم والتعاويذ على يد الكُهَّانِ والعرافين، وفي ذلك يقول الشاعر الجاهلي عروة بن خزام عن رباح بن عجلة عراف اليمامة:
جعلت لعرَّاف اليمامة حكمَــهُ .:. وعــرَّاف نجدٍ إن هما شـفيانِي
ِفقالا: نعـمْ نشفي من الداء كله .:. وقــامـا مع العـود يبتـدرانِ

(تطور الفكر العلمي عند المسلمين -محمد الصادق- ص173):
وما يزال هذا اللون شائعا في جميع عالمنا العربي.
كما حرَّم الإسلام التداوي بالمحرمات كالخمر والحيوانات التي لا يبيح الإسلام تناولها, ولقد تكلم العلماء في عِلَّةِ تحريم الإسلام لذلك؛ فقال ابن القيم في زاد المعاد:(المعالجة بالمحرمات قبيحة عقلا وشرعا؛ أما الشرع فما ذُكِرَ من أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فقد روى أبو داود في سننه من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:[إن الله أنزل الداء والدواء وجعل لكل داءٍ دواءً فتداووا ولا تداووا بالمحرم ].
وذكر البخاري في صحيحه عن ابن مسعود: إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم, وفي السنن: عن أبي هريرة قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدواء الخبيث, وفي صحيح مسلم عن طارق بن سويد الجعفي أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الخمر فنهاه أوكره أن يصنعها فقال : إنما أصنعها للدواء فقال: [ إنه ليس بدواء ولكنه داء ].
وفي السنن أنه صلى الله عليه وسلم سُئِل عن الخمر يُجعَل في الدواء فقال:[إنها داء وليست بالدواء] رواه أبو داود والترمذي,
وفي صحيح مسلم عن طارق بن سويد الحضرمي قال: [ قلت : يا رسول الله ! إن بأرضنا أعنابا نعتصرها فنشرب منها؛ قال: لا. فراجعته قلت: إنا نستشفي للمريض قال: إن ذلك ليس بشفاء ولكنه داء].ويُذْكَر عنه صَلَّى اللهُ عليه وسلم أنه قال: [ من تداوى بالخمر فلا شفاه الله].
وفي سنن النسائي أن طبيبا ذكر ضفدعا في دواء عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فنهاه عن قتلها.
ويكمل ابن القيم: وأما العقل فهو أن الله سبحانه إنما حرمه لخبثه فإنه لم يحرم على هذه الأمة طيبا عقوبة لها كما حرمه على بني إسرائيل بقوله: {فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أُحِلَّتْ لهم } [ النساء : 160 ] وإنما حرَّم على هذه الأمة ما حرَّم لخبثه, وتحريمه له حميةً لهم وصيانة عن تناوله؛ فلا يناسب أن يطلب به الشفاء من الأسقام والعلل فإنه وإن أَثَّرَ في إزالتها لكنه يعقب سقما أعظم منه في القلب بقوة الخبث الذي فيه فيكون المداوى به قد سعى في إزالة سقم البدن بسقم القلب,
وأيضا فإن تحريمه يقتضي تجنبه والبعد عنه بكل طريق, وفي اتخاذه دواء حَضٌّ على الترغيب فيه وملابسته وهذا ضد مقصود الشارع, وأيضا فإنه داءٌ كما نَصَّ عليه صاحب الشريعة فلا يجوز أن يتخذ دواء.
وأيضا فإنه يكسب الطبيعة والروح صفة الخبث لأن الطبيعة تنفعل عن كيفية الدواء انفعالا بيِّنًا فإذا كانت كيفيته خبيثة اكتسبت الطبيعة منه خبثا فكيف إذا كان خبيثا في ذاته؟!! ولهذا حَرَّم الله سبحانه على عباده الأغذية والأشربة والملابس الخبيثة لما تكسب النفس من هيئة الخبث وصفته).
زاد المعاد [ جزء 4 - صفحة 141 ] بتصرف.
كما أن هناك شعبة تتجه في علاجها إلى الحمية، وعلى إسداء النصيحة وليدة الخبرة، مثل قولهم: (المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء)، و(القديد مهلك لآكِلِه).
(تطور الفكر العلمي عند المسلمين - محمد الصادق - ص173):
ولما جـاء الإسلام كان للعرب في الجاهلية مثل هذا الطب، فَحَثَّ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم على التداوي فقال فيما رواه أبو داود عن أسامة بن شريك (رضي الله عنه): "... تَدَاوَوْا فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلَّا وَضَعَ لَهُ دَوَاءً غَيْرَ دَاءٍ وَاحِدٍ الْهَرَمُ)..


علم الطب Minusالمسلمون وتطور علم الطب
لما ظهر محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين(لسعادة الإنسان والإنسانية) كان طبيبه الحارث بن كلدة, وكان أكثر اهتمامه بعلم حفظ الصحة، فأوصى بالحِجَامة، والحقن، وعدم الاستحمام بعد تناول الطعام.
أثر العلماء المسلمين في الحضارة الأوربية أحمد علي الملا
وكان عليه الصلاة والسلام يتداوى ويوصي بالتداوي، ويقول علية الصلاة والسلام: "لكل داء دواء فتداووا ولا تتداووا بحرام"، والأحاديث النبوية كثيرة في هذا الباب.. وقد اجتمع من هديه عليه الصلاة والسلام في هذا المجال ما أصبح يعرف فيما بعد بـ"الطب النبوي" ومازال الكثيرون في أقطار الإسلام يستعملونه.
موقع عبد الجبار عبد الله عبد المجيد دية
وكان صلى الله عليه وسلم يوصي الأطباء بما يفعلونه، وينهاهم عن أمور لابد من اجتنابها كما رُويَ عما حدث مع الشمردل بن قباث؛ فعن قيس بن الربيع عن الشمردل بن قباث وكان في وفد نجران بني الحارث بن كعب الذين قدموا فأسلموا؛ فقال الشمردل: بأبي أنت وأمي إني كنت كاهن قومي في الجاهلية, وقد أتى الله بنبوة فأبطل كهانتي وأنا رجل أتطبب؛ فيأتيني المرأة الشابة وغير ذلك فما تحل لي من ذلك؟ قال: فَصْدُ العِرْقِ, ومَحْسَمَة الطعنة, والانتشار إن اضطربت, ولا تجعل في دوائك شبرماً ولا ورعاناً, وعليك بالسناء والسنوت ولا تداوِ أحداً حتى تعرف دَاءَه؛ فقبل ركبتيه وقال: والذي بعثك بالحق لأنت أعلم مِنِّي يعنى بالطب.
لسان الميزان - (ج 2 / ص 308).
أثر التعاليم الإسلامية في نهضة العرب الطبية
تعتبر التعاليم الصحية والأساليب الوقائية التي وردت في كتاب الله تعالى وسنة النبي صلى الله عليه وسلم جزءاً من تعاليم الدين، فالمسلم المتمسك يتقبلها ويطبقها طاعة لله ورسوله، أما لماذا لم يَجْمُدِ الأتباعُ على معارفهم بل أقبل الكثير منهم في القرون الهجرية الأولى على تَلَقُّفِ مختلف العلوم الطبية حتى أضحت الخلافة الإسلامية العربية منارة العالم كله لعدة قرون, وحَظِيَ الأطباءُ فيها بالمكانة السَّامِيَة لدى الخلفاء والعامة, ولو كانوا من غير المسلمين, والتاريخ يشهد بذلك, وذلك لعدة أمور منها:
إن الإسلام رَغَّبَ بالعلم النافع مهما كان نوعه, وأبان أن العلم لا يقف عند حَدٍّ يقول الله عزوجل: (وقل رَبِّ زدني علما) سورة طه 114
أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن لكل داء دواء علمه الطبيب أو جهله اكتشفه العلم أو لا يزال مجهولاً باستثناء الموت والهرم حيث قال: (فيما رواه أبو داود عن أسامة بن شريك رضي الله عنه): "تداووا.. فإن الله تعالى لم يضع داء إلا وضع له دواء.. غير داء واحد: الهرم)..

أوضح النبي صلى الله عليه وسلم أن الأمور الكونية تستند إلى علوم لا تدخل في مهمة رسالته صلى الله عليه وسلم، وإن كان يشملها بالتوجيه الخلقي الإنساني الرباني حتى تستخدم هذه العلوم لمنفعة الإنسان وصالح الإنسانية ضمن الإطار الأخلاقي قال صلى الله عليه وسلم: (أنتم أعلم بأمر دنياكم).
رَغَّبَ الرسول صلى الله عليه وسلم في نشر العلم, وبَيَّنَ ثواب ناشره؛ فعن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية, أو علمٍ يُنتَفَعُ به, أو ولدٍ صالحٍ يدعو له ).
صحيح مسلم [ جزء 3 - صفحة 1255 ]
لقد اكتسب أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم من تعاليم دينهم وتوجيهات نبيهم مرونة فكرية, وتطلعاً للعمل, وحُبًّا في نشره, وتشوقاً للاكتشافات, وتقبلاً لما يَجِدُّ من حقائق علمية, واكتسب منهم التابعون ما اكتسبوا.
ولذلك استفادوا من العلوم الطبية الموجودة في البلاد التي حرروها من الاستعمار الروماني والفارسي ومن العبودية لغير الله.
الطب عند العرب والمسلمين صـ56-57-58


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القعقاع
مشرف
مشرف
القعقاع


العمر : 35
معدل النشاط : 337
عدد المشاركات : 1421
سجل فى : 20/06/2008
الأوسمة : علم الطب Ouoyoo11

علم الطب Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الطب   علم الطب I_icon_minitimeالخميس 02 أبريل 2009, 4:30 am

علم الطب 2459528122_a9599736e4_o
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم الطب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القمة :: قسم الطب و الصحة العامة :: منتدى الطب&الصحة العامة-
انتقل الى: