القمة
عاوز تسجل معنا
هل تريد ان تكون مساهماتك ومواضيعك التى بذلت وستبذل جهدا
فى وضعها أن تكون فى امان
هذا ليس اعلان ولكن حقيقة
تم والحمد لله شراء مساحة والحمد لله نقوم الان بالنقل
سجل معنا على الرابط التالى
رابط الموقع
ww.elqemma.com
رابط المنتدى لتلقى نظرة عليه
ww.elqemma.com/bb3
حيث نقوم بنقل قواعد البيانات من هنا الى الجديد
هتلاقى كل خيرهناك
سجل معنا واتمتع بكل خير
كل ما هو خير ستجده معنا
واى استفسار انا تحت أمركم
ch20788@yahoo.com


القمة

www.elqemma.com
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دقيقة من فضلك {هااام جدا}
يتم الآن نقل الاعضاء والمشاركات
الى المنتدى الجديد على دومين مدفوع
لكى نكون فى أمان
لذلك يرجى من كل عضو / عضوة
التسجيل و المشاركة والمساهمة
فى المنتدى الجديد
على الرابط
ونتمنى ان نرى مساهماتكم ومشاركاتكم الطيبة
على المنتدى
فهو منتداكم وصورة لكم
وفقكم الله وأحبكم
وأى إستفسار أنا تحت أمركم
ch20788@yahoo.com
محتويات المنتدى الجديد على الرابط
http:///www.elqemma.com

القسم العلمى, البحث العلمى, فكرة >> اختراع, الاستفسارات والاختبارات الكيميائية, المركبات الكيميائية ضرراً و صحة, كلية العلوم - قسم الكيمياء, (هاااااام جدا) لكل كيميائى( خاصة الطالب) على المنتدى, أخبار الخريجين وملاحظاتهم, منتدى المواد الاخرى, $$ فروع أخرى $$, منتدى التعريف بالكلية&أخبار الكلية, منتدى جداول الدراسة والامتحانات, منتدى التدريب&ملاحظاته, مواضيع الكيمياء, البرامج الخاصة بـالكيمياء, صور كيميائية الأجهزة والأدوات .., تجارب كيميائية متنوعة, الصناعات الكيميائيه, الكتب والمكتبات الكيميائية, الفرقة الأولى, أرشيف امتحانات الفرقة الأولى&الشيتات, سكاشن الفرقة الأولى, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, أساسيات الكيمياء العضوية, أساسيات الكيمياء الفيزيائية, أساسيات الكيمياء الغير عضوية, الفرقة الثانية, أرشيف امتحانات الفرقة الثانية&الشيتات, سكاشن الفرقة الثانية, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, الكيمياء الصناعية/التطبيقية, الكيمياء الفيزيائية, الكيمياء العضوية, الكيمياء الأليفاتية alephatic chemistry, الكيمياء الأروماتية aromatic chemistry, الكيمياء الغير عضوية, S,P elements-A, Qualitative analysis, Quantitative analysis, الفرقة الثالثة, أرشيف امتحانات الفرقة الثالثة&الشيتات, سكاشن الفرقة الثالثة, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, صناعية, الكيمياء العضوية, Fat and oil, chemotherapy, Unsaturation alicyclic compounds, Reaction mechanism, Hetero cyclic compounds, Organo metalic compounds, الكيمياء الغير عضوية, Chromatography, Transition metals, Co-ordination chemistry and complexes, Metal lurgy, Electro analytical Chemistry, الكيمياء الفيزيائية, Photo chemistry, Kinetic chemistry, Electro Chemistry, Surface chemistry, Quantum chemistry, الكيمياء الصناعية, الفرقة الرابعة, أرشيف امتحانات الفرقة الرابعه&الشيتات, سكاشن الفرقة الرابعة, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, الكيمياء العضوية, carbohydrate, proteins&amino acids, alkaloids, terpens, named reactions, dyes & polymer, stereo chemistry, الكيمياء الفيزيائية, electro chemistry+corrosion, polymer, ions solution, catalysis, Chemicals Kinetics, Statistical thermodynamics, الكيمياء الغير عضوية, ultra violet"UV" and visible spectra, atomic absorption and X-ray, Infra red "IR" and Quantum CH, NMR"nuclear magnetic resonance", MaSS spectra, nuclear chemistry, lanthanides and actinides, Symmetry&Point groups theory, الكيمياء الصناعية, المقرر الاختيارى, القسم الإسلامى, القرآن الكريم, بشرى سارة للجميع (افتتاح إذاعة قرآن خاصة بمنتديات القمة), حملات المنتدى, Islam for all, غزة لن تموت, تاجى حجابى, لا للتدخين [لا تؤذنا بدخانك], يا يوسف هذا العصر...... استعصم, منتدى الأخوات, فتاوى نسائية, الخطب و المحاضرات, فلاشات & أناشيد & إبتهالات & أدعية, مواضيع إسلامية متنوعة, الخيمة الرمضانية, منتدى الفتاوى الرمضانية, عظمااااااء التاريخ, الإعجاز العلمى فى القرآن والسنة, الفتاوى و الأحكام, عقيدة المسلم, السيرة النبوية, قصص وعظات وعبر, القسم العام, هل تعلم ..؟؟, المنتدى العام, الوثائق التاريخية, الحوار المفتوح, تابع الخسوف بث مباشر من جوجل, الأخبار & أخبار الساعة..., منتدى فضفض من قلبك, منتدى التعارف&المناسبات, منتدى مسابقات القمة, مسابقة رمضان 1430, كتب و مكتبات, بالهنااااااء والشفاااااااء, خليك رياضى, تعلم اللغات : Learn Languages, اللغة الإنجليزية, صرح اللغة العربية, الأفلام الوثائقية, الروائح الطيبة والعطور, التنمية البشرية, تنمية>مواضيع عاااااامة, General Topics, الإدارة و القيادة, فن التعامل مع الناس, استراتيجيات المذاكرة, الحياه الأسرية, العمل ومتطلباته والتأهيل له, القسم الطبى, التحاليل الطبية, الطب&الصحة العامة, الكتب الطبية, الأعشاب&الطب البديل, صيدلية الملتقى, قسم البرامج, برامج و تكنولوجيا, برامج لاب توب, منتدى برامج المسلم, منتدى الدروس & الشرح, الكمبيوتر مشاكل & حلول, دورة*الـ ICDL*لقيادة الحاسب الالى, الهواتف & الجوالات الإسلامية, منتدى تطوير المواقع&المنتديات, قسم الصور & الخلفيات, ألغاز الصور&قوة الملاحظة, الصور العامة, الصور الإسلامية, أقسام الأعضاء&الإدارة, المنتدى الإدارى, ما رأيك فى منتديات القمة وإدارتها, ما رأيكم فى فكرة(عدم ترك موضوع بدون رد), التبادل الإعلانى, أرشيف المحذوفات



شاطر | 
 

 مكانته صلى الله عليه وسلم بين أصحابه2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفاروق
مشرف
مشرف
avatar

العمر : 29
معدل النشاط : 336
عدد المشاركات : 643
سجل فى : 24/06/2008
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: مكانته صلى الله عليه وسلم بين أصحابه2   الإثنين 09 مارس 2009, 5:45 pm

بسم
الله الرحمن الرحيم .. نكمل إن شاء الله الحديث عن "مكانة النبي صلى الله عليه
وسلم" والنقطتان المهمتان في مقتضيات محبة النبي عليه الصلاة والسلام ذكرنا كثرة
الصلاة والسلام عليه، عليه الصلاة والسلام وأن بها كفاية الهموم ومغفرة الذنوب، ثم
أن بها أيضًا الدرجات والحسنات الكثيرة، كما يقول النبي صلى الله عليه وسلم: [من
صلى علي صلاة واحدة، صلى الله عليه بها عشرًا] .. وبرواية الإمام أحمد بسند جيد:
[من صلى علي صلاة واحدة، صلى الله عليه بها سبعين صلاة] عليه الصلاة
والسلام.
طبعا السلف الصالح والمحدثين يقول فيه فرق بين الصلاة على النبي صلى
الله عليه وسلم بأن تنال عشرة درجات أو تنال سبعين درجة، سبعين حسنة، فيقولون: أنك
إذا كنت من المكثرين للصلاة والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم يعطيك الله
سبحانه وتعالى سبعين صلاة رحمة وحسنة، ولو كنت من المقلين تأخذ عشر حسنات، يعني أنت
وعملك وكثرة الصلاة، ولذلك فهذا الفرق بين العشرة حسنات وسبعين حسنة وسبعين رحمة
وصلاة وعشر حسنات وصلوات، لماذا؟ لأن القضية تتعلق بما يذكره الإنسان لرسول الله
صلى الله عليه وسلم من صلاة ومحبة .
والأمر الثاني الذي ذكرناه هو .. الاتباع
والاقتداء، وقلت أنك إن لم تستطع أن تحك رأسك إلا بأثر فافعل.. اتبع أثار النبي صلى
الله عليه وسلم، وماذا قال سلف الأمة عنه عليه الصلاة والسلام .. والبعض كما ذكرت
لكم حديث النبي صلى الله عليه وسلم ما عددت لها، قال: ما عددت لها من كثير عمل أحمد
عليه نفسي، البعض الذي يقول إحنا فقط فينا خير والحمد لله، صحيح يمكن أنا ما أصلي
صحيح يمكن أنا ما أصوم كثير، لكن ترى أنا أحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، هذا
ليس من الإسلام وليس من محبته عليه الصلاة والسلام وهذا ليس من المنهج الصحيح،





بالعكس هذا من الانحراف في المنهج
الإسلامي، الإسلام دين كامل، المحبة تعلق قلبي، وكذلك الأثر والفعل، فالصحابي قال:
ما أعددت لها من عمل أحمد عليه نفسي، يعني أنا شغال وقاعد أعمل وأبذل ولكنه ليس
كثيرًا، فعلم النبي صلى الله عليه وسلم حرصه وإن لم يبلغ الدرجات الأكثر، قال أنت
مع من أحببت، طالما قاعد تجتهد وقاعد تبذل فأنت مع من أحببت .
والحديث الآخر..
يقول فيه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: [ الرجل يحب القوم ولما يلحق بهم..
"أنا أحبهم وأتمنى أن ألحق بهم ولكني ما استطعت" فيقول النبي صلى الله عليه وسلم:
[أنت مع من أحببت] .. ماذا تفهم من هذا الكلام؟ يقول يا أخي أنا أهم شيئ أن أحبه،
صحيح يمكن أنا ما أتبعه في الظاهر ولا أحرص على السنن ولا يمكن أشوف مظهر بيتي فيه
كثير من السنن، ولا في حياتي كثير من التصرفات .. لكنني أحبه، وأنا أتمنى بهذه
المحبة أن أبلغ، ولكن تقول له هات الدليل .. يقول لك هاك الدليل، الرجل يحب القوم
ولم يلحق بهم، قال أنت مع من أحببت .. لكن فيه كلمة موجودة، الرجل يحب القوم ولم
يلحق بهم، كلمة اللاحق واحد قاعد يمشي وأنت قاعد تلحقه، فلما تلحقه تقول والله أنا
ما استطعت أن أصل إليه، هرولت هرولت ما استطعت، فحينئذ أعطاه النبي صلى الله عليه
وسلم المكانة وأكرمه بالدرجة لماذا؟ لأنك أنت تحرص ما استطعت أن تصل فأنت مع النبي
محمد صلى الله عليه وسلم ..
فأنت المطلوب منك أن تبذل ما استطعت، وإن لم تصل إلى
مستوى الصالحين ومستوى المحدثين ومستوى الناس الذين فعلوا كثيرًا باتباع سنة النبي
صلى الله عليه وسلم ، فأعطاك الله بنيتك القلبية وبحرصك الأجر العظيم .. فإذن نحتاج
محبة قلبية ونحتاج عمل في الوقت نفسه، وإذا لم تبلغ المستوى الأكبر فالنبي صلى الله
عليه وسلم قد بشرك أنك أنت مع من أحببت.
ولذلك يقول الإمام بن الحجر العسقلاني
رحمه الله.. وليس من لازم المحبة الاستواء في الدرجات، يعني هو معناة أنت تحب تستوي
بدرجة من يحب ويعمل، لا .. ليس هذا لازمًا، بمحبتك تبلغ درجات، ولكن بمحبتك وعملك
فأنت تبلغ درجات أكبر وهذا هو المفهوم الصحيح لهذه المسألة .
والثالث الذي
ينبغي أن نتنبه له في سيرته عليه الصلاة والسلام ومقتضيات محبته، كثرة قراءة سيرته،
والأحاديث، ولذلك تجد سبحان الله أهل الحديث لهم بركة ولهم نور، وتتبع أحد المحدثين
أعمار المهتمين بعلم الحديث من سلف الأمة، فوجدهم من أطول الناس أعمارًا مقارنة
بالعلماء الآخرين، يعني علماء الفقة وعلماء التاريخ وغيرها، فوجد أن الذين يهتمون
بعلم الحديث سبحان الله في التاريخ من أطول الناس أعمارًا، سبحان الله بركة يجعلها
الله سبحانه وتعالى في عمرهم وفي حياتهم، الذين يقرأون السيرة ويقرأون الحديث،
فياليت كل أب وكل أم في بيوت المسلمين يفتتح دروس السيرة وكل إمام مسجد يقرأ للناس
من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ومن الحديث فيجمل الله سبحانه وتعالى حياتهم،
ويبارك الله سبحانه وتعالى في عمرهم .. هذه هي الثلاثة أشياء التي أحببت أن أركز
عليها .
ورحمة الله على الإمام الغزالي.. الذي أكثر الناس الكلام حوله لما وجد
ميتًا في آخر عمره، كان صحيح البخاري على صدره، لذلك انتشر ذكر هذا الإمام العظيم
لأنه كان مهتما بسيرة النبي وحديثه عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .
والآن نأتي
بعد هذه الجولة السريعة في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مكانته ومقتضيات
محبته عليه الصلاة والسلام إلى هذه الحلقة التي أسميها الرسول صلى الله عليه وسلم
إنسانًا .. الحديث عن إنسانية النبي صلى الله عليه وسلم .. كيف كان إنسانًا؟ ولا
يمكن أن نفهم هذه الإنسانية حتى نفهم من هو النبي عليه الصلاة والسلام .. اسمه
ووالده ووالدته وأبناؤه وجده .. نعرف شيء من حياته البيتي .. ثم نذكر إنسانية النبي
محمد صلى الله عليه وسلم .
محمد عليه الصلاة والسلام: هو محمد بن عبد الله بن
عبد المطلب، والده عبد الله وجده عبد المطلب، واسمه في الحقيقة شيبة، اسم جده
"شيبة" ويقال "شيبة الحمد" لكثرة ما يفعل الأعمال الخيرة، يعني سلاسلة النبي صلى
الله عليه وسلم وقبيلته وجده كلهم أهل خير، وأهل صدقات وأهل عمل صالح، فجده اسمه
شيبة وسمي عبد المطلب لأنه كان يأتي مع أبيه خلفه وهو يمشي على الناقة فيقولون هذا
عبد فلان، وهو ولده في الحقيقة، لكنه لما أحيانًا يأتي الغبار عليه والريح وكذا
يظنون أن هذا عبد المطلب، فيسمى عبد المطلب، وهو والده عبد الله وجده شيبة عبد
المطلب، إذن محمد بن عبد الله بن عبد المطلب .. اللي اسمه شيبة بن هاشم واسمه عمرو
بن عبد مناف .. القبيلة المشهور عبد مناف واسمه المغيرة بن قصي .. واسمه زيد بن
كلاب بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر، وهذا فهر الذي منه قبيلة قريش بن مالك بن النضر
ثم بعد ذلك بن كنانة بن مدركة بن إلياس بن مضر .. إلى أن نصل إلى معد بن عدنان وإلى
هنا نسب النبي صلى الله عليه وسلم معروفًا .. السؤال لماذا أذكر اسمه الشريف عليه
الصلاة والسلام؟ ليعرف مكانة النبي صلى الله عليه وسلم وهذا هو الشرف العظيم الذي
يراه الإنسان، إنني إنسان من ذرية طيبة من ذرية مباركة ويكون لها أثر عندما الإنسان
ينشأ أبًا عن جد عن عمل طيب وفي عمل صالح، وللأسف أن البعض يتكلم في والد النبي صلى
الله عليه وسلم ووالدته عندما قال هم في النار، والعلماء والمحدثون تكلموا في مسألة
هل بلغتهم الرسالة أم لم تبلغهم، أم أن الأصل في من تبلغه .. من بلغته الرسالة ولم
يؤمن فهو في النار، فهذا هو الأصل، ولكن عندما لم تبلغ الرسالة يكون هم من أصحاب
الفطرة وأمرهم إلى الله سبحانه وتعالى .. فهذا الوصف على اعتبار أنهم والده ووالدته
لم يؤمنوا به .. لكنهم في الحقيقة ما بلغتهم رسالة النبي صلى الله عليه وسلم ..
وهذا هو تخريج العلماء الآخرين والمسألة طويلة بين العلماء والمحدثين نريد أن نتنبه
لها إن شاء الله سبحانه وتعالى، فلا نريد أن نخوض في هذه المسألة، ونترك الحديث عن
النبي صلى الله عليه وسلم كما بينه ونؤمن بما قال النبي عليه الصلاة والسلام
وتفصيلات العلماء أمرها إلى الله .. نحن نؤمن بأن من لم يؤمن برسالة النبي محمد صلى
الله عليه وسلم هو في النار، ونؤمن كذلك أن من لم تبلغه الرسالة فأمره إلى الله
سبحانه وتعالى وهذه غاية ما ينبغي أن نتنبه له في مسألة حياة النبي صلى الله عليه
وسلم مع والديه .
جده كان مشهورًا بالسقاية.. يسقي الحجيج ويهتم بهم، ووالده كان
إنسانًا كريمًا لأبعد درجة، وأمه آمنة كانت عفيفة وكريمة معروفة بين قبائل مكة
كلها، إذن هو نشأل من أسرة صالحة، وهذه التنشأة دائمًا لها أثر في الحياة.
أحمد
بن حنبل يروي عن نفسه.. وكان عمره 7 سنوات يقول: كانت أمي تغسل ثيابي وتوضأني وتبخر
ملابسي في وقت صلاة الفجر، فتذهب بي إلى المسجد فأصلي جماعة مع المسلمين صلاة
الفجر.. ثم أخرج وهي تنتظرني فتأخذني إلى البيت، انظر كيف التربية الصالحة، أحمد بن
حنبل كان يعني له مكانته ودوره من خلال التربية الصالحة، فكذلك أسرة النبي صلى الله
عليه وسلم الأسرة المعروفة بالكرم، وهذا يجعلنا دائمًا نبين مسألة الكرم والأخلاق
والشيم والفضائل وأن الإنسان يربي أولاده عليها، ودائما سبحان الله تجدون الذي عنده
شكيمة له أثره الكبير في هذا الأمر.
وسنتحدث عن علاقة آمنة بزوجها.. يعني آمنة
بعبد الله، الأم مع الأب والدا النبي صلى الله عليه وسلم كيف كانا يحبان بعضهما
البعض، والأشعار التي كانت بينهما، ولكن سنذكر هذا طبعا في حلقة قادمة إن شاء الله
لجمال هذا الأمر.
ونريد قبل أن نختم بتعليقين نسمع في خلال نصف دقيقة تعليق إن
شاء الله . ولأخيك إن شاء الله في الطرف الآخر .. تفضل .
أحد الضيوف : بسم الله
الرحمن الرحيم.. أنا أشكر الشيخ كثيرًا مما قد تحدث عنه عن الرسول صلى الله عليه
وسلم.. إن رسول الله صلى الله عليه وسلم رسول يتشوق إليه أصحابه حتى أن بن عمر رضي
الله عنه كان يفعل كل ما يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا ينبئ عن محبتهم
للرسول صلى الله عليه وسلم في مشهده وفي غيبته أيضًأ، وهذا يدل على ما قاله الرسول
صلى الله عليه وسلم (إنما المرء مع من أحب) إذا لم يحب رسول الله صلى الله عليه
وسلم ما كان يفعل ذلك ولاءه .. يعني هذا ما رأيته أنا .. وهذا اتباع رسول الله صلى
الله عليه وسلم في غيبته .. ومما قد فهمنا عن الرسول صلى الله عليه وسلم من كلام
الشيخ .. كثرة الذكر والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا مما قد قام به
الله سبحانه وتعالى بنفسه وملائكته الكرام . وهناك شاعر يقول ان رسول الله صلى الله
عليه وسلم إذا كان شخص يريد أن يلقى وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم.. وأن يلقى
مرضاة الله سبحانه وتعالى أن يكون هو ذاك الشاعر يقول :
أنت باب الله أي امرؤ
*** يأتيه من غيرك لا يدخله
هذا من محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الله
سبحانه وتعالى .. لأن الرسول صلى الله عليه وسلم رسول وبشر وكما وصفه الإمام
البوصيري .. فمبلغ العلم أنه بشر .. وأنه خير خلق الله كلهم .. وصلى الله على محمد
وعلى آله وصحبه وسلم .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
د. علي العمري:
نسمع الآن إلى التعليق الأخير .. تفضل
أحد الحضور : الحمد لله والصلاة والسلام
على رسول الله محمد وعلى آله وصحبه وسلم .. الفوائد التي نأخذها من النبي صلى الله
عليه وسلم لا تنتهي ولا تعد ولا تحصى .. ولكن من كرامة النبي صلى الله عليه وسلم
ومن فضله هو الصلاة عليه لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد أكرمنا الله عز وجل
بإتباعه.. فمن كرامته عز وجل إذا صلينا عليه كان الله عز يزيل همنا ويغفر ذنبنا
ويدخلنا بصلاتنا على النبي صلى الله عليه وسلم الجنان ونعلى الدرجات وأوصي إخواننا
المسلمين بأن نغتنم من دنيانا إلى آخرتنا بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
بإتباعه في حضرته وغيبته .. وأن نقرأ سننه ونفكر ونعتبر ونأخذ منها إلى آخرتنا ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
د. علي العمري : أحسن الله إليك .. إذا
هكذا أيها الإخوة كانت سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في لمحات من بداية حياته
عليه الصلاة والسلام .. نكمل إن شاء الله في حلقة قادمة.. أستودعكم الله والسلام
عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكانته صلى الله عليه وسلم بين أصحابه2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القمة :: الـقـسم الإسلامى :: المواضيع الإسلامية :: مواضيع عامة-
انتقل الى: