القمة
عاوز تسجل معنا
هل تريد ان تكون مساهماتك ومواضيعك التى بذلت وستبذل جهدا
فى وضعها أن تكون فى امان
هذا ليس اعلان ولكن حقيقة
تم والحمد لله شراء مساحة والحمد لله نقوم الان بالنقل
سجل معنا على الرابط التالى
رابط الموقع
ww.elqemma.com
رابط المنتدى لتلقى نظرة عليه
ww.elqemma.com/bb3
حيث نقوم بنقل قواعد البيانات من هنا الى الجديد
هتلاقى كل خيرهناك
سجل معنا واتمتع بكل خير
كل ما هو خير ستجده معنا
واى استفسار انا تحت أمركم
ch20788@yahoo.com


القمة

www.elqemma.com
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دقيقة من فضلك {هااام جدا}
يتم الآن نقل الاعضاء والمشاركات
الى المنتدى الجديد على دومين مدفوع
لكى نكون فى أمان
لذلك يرجى من كل عضو / عضوة
التسجيل و المشاركة والمساهمة
فى المنتدى الجديد
على الرابط
ونتمنى ان نرى مساهماتكم ومشاركاتكم الطيبة
على المنتدى
فهو منتداكم وصورة لكم
وفقكم الله وأحبكم
وأى إستفسار أنا تحت أمركم
ch20788@yahoo.com
محتويات المنتدى الجديد على الرابط
http:///www.elqemma.com

القسم العلمى, البحث العلمى, فكرة >> اختراع, الاستفسارات والاختبارات الكيميائية, المركبات الكيميائية ضرراً و صحة, كلية العلوم - قسم الكيمياء, (هاااااام جدا) لكل كيميائى( خاصة الطالب) على المنتدى, أخبار الخريجين وملاحظاتهم, منتدى المواد الاخرى, $$ فروع أخرى $$, منتدى التعريف بالكلية&أخبار الكلية, منتدى جداول الدراسة والامتحانات, منتدى التدريب&ملاحظاته, مواضيع الكيمياء, البرامج الخاصة بـالكيمياء, صور كيميائية الأجهزة والأدوات .., تجارب كيميائية متنوعة, الصناعات الكيميائيه, الكتب والمكتبات الكيميائية, الفرقة الأولى, أرشيف امتحانات الفرقة الأولى&الشيتات, سكاشن الفرقة الأولى, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, أساسيات الكيمياء العضوية, أساسيات الكيمياء الفيزيائية, أساسيات الكيمياء الغير عضوية, الفرقة الثانية, أرشيف امتحانات الفرقة الثانية&الشيتات, سكاشن الفرقة الثانية, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, الكيمياء الصناعية/التطبيقية, الكيمياء الفيزيائية, الكيمياء العضوية, الكيمياء الأليفاتية alephatic chemistry, الكيمياء الأروماتية aromatic chemistry, الكيمياء الغير عضوية, S,P elements-A, Qualitative analysis, Quantitative analysis, الفرقة الثالثة, أرشيف امتحانات الفرقة الثالثة&الشيتات, سكاشن الفرقة الثالثة, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, صناعية, الكيمياء العضوية, Fat and oil, chemotherapy, Unsaturation alicyclic compounds, Reaction mechanism, Hetero cyclic compounds, Organo metalic compounds, الكيمياء الغير عضوية, Chromatography, Transition metals, Co-ordination chemistry and complexes, Metal lurgy, Electro analytical Chemistry, الكيمياء الفيزيائية, Photo chemistry, Kinetic chemistry, Electro Chemistry, Surface chemistry, Quantum chemistry, الكيمياء الصناعية, الفرقة الرابعة, أرشيف امتحانات الفرقة الرابعه&الشيتات, سكاشن الفرقة الرابعة, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, الكيمياء العضوية, carbohydrate, proteins&amino acids, alkaloids, terpens, named reactions, dyes & polymer, stereo chemistry, الكيمياء الفيزيائية, electro chemistry+corrosion, polymer, ions solution, catalysis, Chemicals Kinetics, Statistical thermodynamics, الكيمياء الغير عضوية, ultra violet"UV" and visible spectra, atomic absorption and X-ray, Infra red "IR" and Quantum CH, NMR"nuclear magnetic resonance", MaSS spectra, nuclear chemistry, lanthanides and actinides, Symmetry&Point groups theory, الكيمياء الصناعية, المقرر الاختيارى, القسم الإسلامى, القرآن الكريم, بشرى سارة للجميع (افتتاح إذاعة قرآن خاصة بمنتديات القمة), حملات المنتدى, Islam for all, غزة لن تموت, تاجى حجابى, لا للتدخين [لا تؤذنا بدخانك], يا يوسف هذا العصر...... استعصم, منتدى الأخوات, فتاوى نسائية, الخطب و المحاضرات, فلاشات & أناشيد & إبتهالات & أدعية, مواضيع إسلامية متنوعة, الخيمة الرمضانية, منتدى الفتاوى الرمضانية, عظمااااااء التاريخ, الإعجاز العلمى فى القرآن والسنة, الفتاوى و الأحكام, عقيدة المسلم, السيرة النبوية, قصص وعظات وعبر, القسم العام, هل تعلم ..؟؟, المنتدى العام, الوثائق التاريخية, الحوار المفتوح, تابع الخسوف بث مباشر من جوجل, الأخبار & أخبار الساعة..., منتدى فضفض من قلبك, منتدى التعارف&المناسبات, منتدى مسابقات القمة, مسابقة رمضان 1430, كتب و مكتبات, بالهنااااااء والشفاااااااء, خليك رياضى, تعلم اللغات : Learn Languages, اللغة الإنجليزية, صرح اللغة العربية, الأفلام الوثائقية, الروائح الطيبة والعطور, التنمية البشرية, تنمية>مواضيع عاااااامة, General Topics, الإدارة و القيادة, فن التعامل مع الناس, استراتيجيات المذاكرة, الحياه الأسرية, العمل ومتطلباته والتأهيل له, القسم الطبى, التحاليل الطبية, الطب&الصحة العامة, الكتب الطبية, الأعشاب&الطب البديل, صيدلية الملتقى, قسم البرامج, برامج و تكنولوجيا, برامج لاب توب, منتدى برامج المسلم, منتدى الدروس & الشرح, الكمبيوتر مشاكل & حلول, دورة*الـ ICDL*لقيادة الحاسب الالى, الهواتف & الجوالات الإسلامية, منتدى تطوير المواقع&المنتديات, قسم الصور & الخلفيات, ألغاز الصور&قوة الملاحظة, الصور العامة, الصور الإسلامية, أقسام الأعضاء&الإدارة, المنتدى الإدارى, ما رأيك فى منتديات القمة وإدارتها, ما رأيكم فى فكرة(عدم ترك موضوع بدون رد), التبادل الإعلانى, أرشيف المحذوفات



شاطر | 
 

 الرسول صلى الله عليه وسلم أسوة2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفاروق
مشرف
مشرف
avatar

العمر : 30
معدل النشاط : 336
عدد المشاركات : 643
سجل فى : 24/06/2008
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: الرسول صلى الله عليه وسلم أسوة2   الإثنين 09 مارس 2009, 6:02 pm


بسم الله الرحمن الرحيم.. نواصل الحديث عن قدوة النبي
محمد صلى الله عليه وسلم, وكيف كان يفعل مع أهل بيته الأقربين تحدثنا عن مواقفه
عليه الصلاة والسلام مع أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها, وأرضاه, وأكدنا على أنه
عليه الصلاة والسلام القدوة, والنموذج في بيته؛ لأن أولى الناس بالبر, وأولى الناس
بالاستفادة منك.. هم أهل بيتك لأن التأثير مباشر, والجلوس معهم كثير فبالتالي ممن
أن نخرج نماذج من هذا البيت من هذا المكان يؤثر في كثير من المجتمع, وسنرى في مواقف
كثيرة للنبي عليه الصلاة والسلام في حلقات أخرى كيف أنه يركز على المجموعات
الصغيرة؛ لأن التأثير أبلغ فنجد مثلا عليه الصلاة والسلام يجلس في دار الأرقم بن
أبي الأرقم مع مجموعات قليلة سبعة عشرة.. أشخاص يتأثرون بسلوكه, يتأثرون بأخلاقه,
يتأثرون بأفعاله ثم ينطلقوا.. فيكون سبعة سبعة يأثرون في عشرات الأخيرين نجد أنه
عليه الصلاة والسلام يؤثر في المجموعات الصغيرة وهو بلا شك يؤثر في المجموعات
الكبيرة, ولكن يعطينا نموذج, وقدوة تحدثنا في حلقة البارحة عن ثمامة بن أثال كيف أن
النبي عليه الصلاة والسلام عندما أمر أن يربط في سارية فترة معينة في المسجد
النبوية.. ما اختار له سجن, وما اختار له معتقل معين.. لا.. اختار له المسجد النبوي
ليرى بنفسه ثمامة بن أثال كيفية عبادة النبي عليه الصلاة والسلام, أخلاق الصحابة,
سمت الصحابة.. آلية التعامل في ما بينهم.. النموذج الصالح بين عينيه حين إذا دخل في
دين الإسلام, وكان مع المؤمنين هذا بفضل من الله سبحانه وتعالى.. ثم بالسلوك
الأخلاقي, والسلوك الراقي الذي فعله صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم.. صلح
الحديبية قلت أنه أسلم في هذا الفترة أضعاف ما أسلم مما قبل في السنوات السابقة,
وسبب ذلك هو الاحتكاك والأخلاق المباشرة, والقدوة التي رآها أولئك الكفار من صحابة
الرسول صلى الله عليه وسلم طبعا كل إنسان الآن يريد أن يكون قدوة {وَاجْعَلْنَا
لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً} ويتمنى أن أولاده, وأصدقائه, وأحبابه يكونون قدوة,
ويكونون لهم دور في المجتمع.. إبراهيم عليه الصلاة والسلام طلب ذلك.. طلب أن يكون
إمام, وقدوة, فأعطاه الله سبحانه وتعالى الإمامة..{قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي} يعني
أيضا يريد أأمة, ويكون أبناءه قدوة في المجتمع فقال الله سبحانه وتعالى له {لا
يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ} لأنه من أبناءك يا إبراهيم من هو على سلوك, وفعل
غير السلوك الذي تفعله أنت ففيه معصية, وفيه غفلة, وفيه بعد عن الله.. فبالتالي هذا
العهد لا يناله أولادك فهي المسألة ليست منحة, وليست أوسمة, ولا فلان يكون رئيس إذا
فلا بد أن يكون ولده رئيس, وليس أن يكون هو مسئول لازم أن يكون أولاده مسئولون.. لا
هؤلاء لا يصلحوا للإمامة لا يصلحوا أن يكونوا قدوة فعلمنا الله في القرآن أن
القيادة, والقدوة لا يتحملها إلا صاحبها؛ ليكون نموذج صالح بين أفراد المجتمع إذا
لا ينال العهد الظالمين, وهذه فرصة أن نتعلم من خلالها أن كل إنسان يريد أن يكون
قدوة صالحة في المجتمع يبحث عن أخلاقه, وسلوكياته, وأفعاله يبحث عن تصرفاته هل
بينه, وبين الله عهد صحيح أن لا يكون ظالم؟ فإذا كان ظالم لنفسه ليس مؤهل أن يكون
قدوة للمجتمع.. بينما القدوة الصالح هو الذي يفعل ما يقوله.. كذلك نلاحظ في مواقف
السيرة الكثير.. أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر الصحابة بأوامر.. لكن لا
يطبقونها أمرهم أن ينزعوا الخاتم الذهب الذي في أيديهم.. لكن الصحابة ما فعلوا ذلك
مع أنهم يتنقلون الأوامر منه ويرون سلوكه, وأفعاله, ومتأكدين أنه يوحي إليه مع ذلك
ما صنعوا شيء فقام النبي عليه الصلاة والسلام فخلع خاتمه الذهبي, ورماه في الأرض
فلما رأى الصحابة الكرام هذا الموقف كل منهم أخرج الخاتم الذهبي ورماه في الأرض..
لماذا؟ لأنهم لا يعرفون إلا القدوة.. لا يعرفون إلا النظر والسلوك المباشر هذه
تختصر كثير من المواقف في الحياة.. ففعلك المباشر سيكون له أثره على فعل وسلوك
الإنسان سواء في البيت أو في العمل أو في المسجد أو في غير ذلك.. لما أمر النبي
عليه الصلاة والسلام الصحابة أن يحلقوا شعورهم وذلك في فترة الحج ما فعل الصحابة
ذلك, وكل منهم يريد أن يقول: أنت ماذا تصنع؟ مع أن هو كلمهم, وأمرهم بالأمر.. لكن
سبحان الله الكلام لا يؤدي مبلغ الفعل, وهم يؤمنون أن هذا وحي يوحي إليه أمرهم
بالأمر فاستشكل هذا عليه الصلاة والسلام, وذهب لمن ذهب لأم سلمة.. يعني الصحابية
ولا أم المؤمنين التي تحدثت قبل قليل في مسألة صلاة





الركعتين, واستشكلت هو الآن يستشكل
فعل الصحابة.. فأشرت إليه رضي الله عنها وأرضاها أن يحلق هو رأسه.. فمباشرة لما بدأ
يحلق شعره جاء ألاف الصحابة كل منهم يريد أن يأخذ شعرة من شعراته عليه الصلاة
والسلام اقتتلوا عليه, وقبل قليل يأمر, ولكنه لا يصنع شيء ولاحظتم في الدرس الأول
في مكانته عليه الصلاة والسلام.. كيف أن خالد بن الوليد احتفظ بشعره وبقيت في مغفره
يقاتل بها في سبيل الله, وكيف أن أبا هريرة أهديت له شعرة فما فقدت في يوم عثمان في
مقتله.. فقال للناس هم ولي ذا اليوم همان الناس عندهم هم مقتل عثمان.. لكن أنا عندي
اليوم همان, وليس هم واحد.. فقد الكنيف أي الكنيف الذي فيه الشعرة, وفقد الشيخ
عثمان رضي الله عنه ورحمه, ونلاحظ كذلك أنه عليه الصلاة والسلام عندما يتكلم في
المواعظ الزهدية يعني بعض الناس يريد أن يزهد الناس في الحياة بكلمات.. يعني خلوكم
زهاد, ولا تأكلوا وتشربوا كثير, ولا تهتموا بالأثاث فوجد عمر بن الخطاب النبي صلى
الله عليه وسلم ينام على حصير.. يعني فقال يا رسول الله أنت يعني إمام ورئيس, وكبير
والناس تقتضي بك فهلا اتخذت لنفسك.. يعني لباسا أو مكان مهيئا للضيوف.. فقال عليه
الصلاة والسلام هذه ليست لنا.. يعني هذه الأمور المادية الدنيوية.. ليست لنا..
لأولئك الذين اشتغلوا بالدنيا وبالحياة فكلهم رضي الله عنهم وأرضاهم اقتدوا بالنبي
صلى الله عليه وسلم هذا لا يعني أنه لا يهتم بلباسه, ولا يهتم بطريقة الاحتفاء
بالآخرين لا كانت له جبة يلبسها أمام الوفد إذا جاء الضيوف قال: أحسنوا رحالكم حتى
تكون كأنكم شامة بين الناس.. يعني لك حادث موقف معين.. لكن في السلوك العام أنا
عندما أذكركم بالزهد أزهد في الدنيا يحبك الله تجد النبي عليه الصلاة والسلام في
قمة القدوة, وفي قمة السلوك الراقي عليه الصلاة والسلام, وعندما يكون الإنسان ذا
قيادة, وذا مسئولية.. يكون التشديد من النبي صلى الله عليه وسلم وعندما يكون
الإنسان محتك بالصالحين, ومحتك بالأخيار, ولا يطبق سلوكهم يكون التشديد أكثر.. أيضا
سنجد أن النبي عليه الصلاة والسلام يقول في تشديده على القدوة, وعلى الإمام الذي
يتأسى الناس بفعله.. قال عليه الصلاة والسلام.. ولا غدرة أعظم من غدرة أمام عامة..
يعني اللي هو أمام عامة رئيس مدير مؤسسة أو شركة جهة حكومية أب وعنده أبناء وذرية,
ويحتفي به ويقتضي به القبيلة مسئول العامة غدرته.. يعني الفعل الذي يغدر به, وفيه
خلاف في سلوكه هذا غدرته أعظم عند الله, ومصيبته أكبر, وبالتالي الإثم عظيم..
لماذا؟ لأنك أنت الآن مسئول أمام العامة, ويقتضي بك أعداد كبيرة جدا فمن هنا كان
حرص الصحابة على التشديد في مثل هذه المسألة الكبيرة.. نريد أن نختم هذه الحلقة
كذلك أيها الإخوة والأخوات ببيان هدي النبي صلى الله عليه وسلم في مسألة القدوة,
وأنه كان التطبيق الفعلي للصحابة الكرام لما رأوه من سلوك, ومن أخلاق وخاصة في
بيته, ورأينا أن الإنسان القائد أو المسئول أو الرئيس عليه أن يكون نموذج صالح أمام
الناس.. هذا ما فعله عمر بن الخطاب رضي الله عنه مع عبد الرحمن بن عوف في رحلة الحج
لما لبس خفه فأمره أن ينزع خفه, ويقول إنما أنتم أأمة يقتضي بكم.. ذلك لأن المسائل
الخلافية أو المسائل التي تسبب إشكال للناس أمر عمر بن الخطاب هذا الصحابي الجليل,
وإن كانت مسألة خلافية ألا يبدأ بها, وألا يحرص عليها كثيرا حتى يعلم الناس
الحقيقة.. فإذا ما تعلم الناس, وعرفوا حين إذا يمكن أن نطبق مثل هذه الأمور
الخلافية هذا توجيه رائع من خليفة المسلمين الذي استفاد من مدرسة محمد صلى الله
عليه وسلم كيف أن مسألة القدوة مسألة ليست يسيرة, وأن الاحتكاك بالناس, وتوجيههم
يحتاج إلى فعال, وإلى توجيه معين حتى يتعلموا ثم يستفيدوا, ونختم بقوله سبحانه
وتعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ
(2)
كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ} نسأل
الله تبارك وتعالى أن يجعلنا قدوة صالحة للمتبعين لسنة نبينا محمد صلى الله عليه
وسلم, وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين, وصلِّ الله على سيدنا نبينا محمد وعلى
آله وصحبه وسلم.











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرسول صلى الله عليه وسلم أسوة2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القمة :: الـقـسم الإسلامى :: المواضيع الإسلامية :: مواضيع عامة-
انتقل الى: