القمة
عاوز تسجل معنا
هل تريد ان تكون مساهماتك ومواضيعك التى بذلت وستبذل جهدا
فى وضعها أن تكون فى امان
هذا ليس اعلان ولكن حقيقة
تم والحمد لله شراء مساحة والحمد لله نقوم الان بالنقل
سجل معنا على الرابط التالى
رابط الموقع
ww.elqemma.com
رابط المنتدى لتلقى نظرة عليه
ww.elqemma.com/bb3
حيث نقوم بنقل قواعد البيانات من هنا الى الجديد
هتلاقى كل خيرهناك
سجل معنا واتمتع بكل خير
كل ما هو خير ستجده معنا
واى استفسار انا تحت أمركم
ch20788@yahoo.com


القمة

www.elqemma.com
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دقيقة من فضلك {هااام جدا}
يتم الآن نقل الاعضاء والمشاركات
الى المنتدى الجديد على دومين مدفوع
لكى نكون فى أمان
لذلك يرجى من كل عضو / عضوة
التسجيل و المشاركة والمساهمة
فى المنتدى الجديد
على الرابط
ونتمنى ان نرى مساهماتكم ومشاركاتكم الطيبة
على المنتدى
فهو منتداكم وصورة لكم
وفقكم الله وأحبكم
وأى إستفسار أنا تحت أمركم
ch20788@yahoo.com
محتويات المنتدى الجديد على الرابط
http:///www.elqemma.com

القسم العلمى, البحث العلمى, فكرة >> اختراع, الاستفسارات والاختبارات الكيميائية, المركبات الكيميائية ضرراً و صحة, كلية العلوم - قسم الكيمياء, (هاااااام جدا) لكل كيميائى( خاصة الطالب) على المنتدى, أخبار الخريجين وملاحظاتهم, منتدى المواد الاخرى, $$ فروع أخرى $$, منتدى التعريف بالكلية&أخبار الكلية, منتدى جداول الدراسة والامتحانات, منتدى التدريب&ملاحظاته, مواضيع الكيمياء, البرامج الخاصة بـالكيمياء, صور كيميائية الأجهزة والأدوات .., تجارب كيميائية متنوعة, الصناعات الكيميائيه, الكتب والمكتبات الكيميائية, الفرقة الأولى, أرشيف امتحانات الفرقة الأولى&الشيتات, سكاشن الفرقة الأولى, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, أساسيات الكيمياء العضوية, أساسيات الكيمياء الفيزيائية, أساسيات الكيمياء الغير عضوية, الفرقة الثانية, أرشيف امتحانات الفرقة الثانية&الشيتات, سكاشن الفرقة الثانية, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, الكيمياء الصناعية/التطبيقية, الكيمياء الفيزيائية, الكيمياء العضوية, الكيمياء الأليفاتية alephatic chemistry, الكيمياء الأروماتية aromatic chemistry, الكيمياء الغير عضوية, S,P elements-A, Qualitative analysis, Quantitative analysis, الفرقة الثالثة, أرشيف امتحانات الفرقة الثالثة&الشيتات, سكاشن الفرقة الثالثة, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, صناعية, الكيمياء العضوية, Fat and oil, chemotherapy, Unsaturation alicyclic compounds, Reaction mechanism, Hetero cyclic compounds, Organo metalic compounds, الكيمياء الغير عضوية, Chromatography, Transition metals, Co-ordination chemistry and complexes, Metal lurgy, Electro analytical Chemistry, الكيمياء الفيزيائية, Photo chemistry, Kinetic chemistry, Electro Chemistry, Surface chemistry, Quantum chemistry, الكيمياء الصناعية, الفرقة الرابعة, أرشيف امتحانات الفرقة الرابعه&الشيتات, سكاشن الفرقة الرابعة, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, الكيمياء العضوية, carbohydrate, proteins&amino acids, alkaloids, terpens, named reactions, dyes & polymer, stereo chemistry, الكيمياء الفيزيائية, electro chemistry+corrosion, polymer, ions solution, catalysis, Chemicals Kinetics, Statistical thermodynamics, الكيمياء الغير عضوية, ultra violet"UV" and visible spectra, atomic absorption and X-ray, Infra red "IR" and Quantum CH, NMR"nuclear magnetic resonance", MaSS spectra, nuclear chemistry, lanthanides and actinides, Symmetry&Point groups theory, الكيمياء الصناعية, المقرر الاختيارى, القسم الإسلامى, القرآن الكريم, بشرى سارة للجميع (افتتاح إذاعة قرآن خاصة بمنتديات القمة), حملات المنتدى, Islam for all, غزة لن تموت, تاجى حجابى, لا للتدخين [لا تؤذنا بدخانك], يا يوسف هذا العصر...... استعصم, منتدى الأخوات, فتاوى نسائية, الخطب و المحاضرات, فلاشات & أناشيد & إبتهالات & أدعية, مواضيع إسلامية متنوعة, الخيمة الرمضانية, منتدى الفتاوى الرمضانية, عظمااااااء التاريخ, الإعجاز العلمى فى القرآن والسنة, الفتاوى و الأحكام, عقيدة المسلم, السيرة النبوية, قصص وعظات وعبر, القسم العام, هل تعلم ..؟؟, المنتدى العام, الوثائق التاريخية, الحوار المفتوح, تابع الخسوف بث مباشر من جوجل, الأخبار & أخبار الساعة..., منتدى فضفض من قلبك, منتدى التعارف&المناسبات, منتدى مسابقات القمة, مسابقة رمضان 1430, كتب و مكتبات, بالهنااااااء والشفاااااااء, خليك رياضى, تعلم اللغات : Learn Languages, اللغة الإنجليزية, صرح اللغة العربية, الأفلام الوثائقية, الروائح الطيبة والعطور, التنمية البشرية, تنمية>مواضيع عاااااامة, General Topics, الإدارة و القيادة, فن التعامل مع الناس, استراتيجيات المذاكرة, الحياه الأسرية, العمل ومتطلباته والتأهيل له, القسم الطبى, التحاليل الطبية, الطب&الصحة العامة, الكتب الطبية, الأعشاب&الطب البديل, صيدلية الملتقى, قسم البرامج, برامج و تكنولوجيا, برامج لاب توب, منتدى برامج المسلم, منتدى الدروس & الشرح, الكمبيوتر مشاكل & حلول, دورة*الـ ICDL*لقيادة الحاسب الالى, الهواتف & الجوالات الإسلامية, منتدى تطوير المواقع&المنتديات, قسم الصور & الخلفيات, ألغاز الصور&قوة الملاحظة, الصور العامة, الصور الإسلامية, أقسام الأعضاء&الإدارة, المنتدى الإدارى, ما رأيك فى منتديات القمة وإدارتها, ما رأيكم فى فكرة(عدم ترك موضوع بدون رد), التبادل الإعلانى, أرشيف المحذوفات



شاطر | 
 

 قطرات..............

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammed Ali
مشرف
مشرف
avatar

العمر : 29
معدل النشاط : 116
عدد المشاركات : 736
سجل فى : 07/10/2008
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: قطرات..............   الخميس 12 مارس 2009, 6:17 am




على من تصلى الملائكه
ناس تصلى عليهم الملائكة هم


-من بات طاهراً
من بات طاهراً بات في شعاره ملك .. فلم يستيقظ إلا قال الملك ..
"اللهم اغفر لعبدك فلان فإنه بات طاهراً"
رواه الطبراني (صحيح الترغيب والترهيب).

-منتظر الصلاة
أحدكم ما قعد ينتظر الصلاة في صلاة مالم يُحدث، تدعوا له الملائكة
اللهم أغفر له، اللهم أرحمه " رواه مسلم .

-من صلى في الصفوف المتقدمة
إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول ..
قالوا يا رسول الله ، وعلى الثاني قال : وعلى الثاني
رواه أحمد وصنفه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب

-من كان في ميامين الصف
إن الله وملائكته يصلون على ميامين الصفوف
صحيح ابن حبان

-من وصل صفاً
"إن الله وملائكته عليهم السلام يصلون على الذين يصلون الصفوف"
صحيح الترغيب والترهيب.

-التأمين في الصلاة
إذا قال أحدكم آمين وقالت الملائكة في السماء (آمين) ..
فوافقت إحداهما الأخرى غفر له ماتقدم من ذنبه
متفق عليه .

-من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم
عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه قال ..
من صلى على رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة ً ..
صلى الله عليه وملائكته سبعين صلاة ..
فليقل عبد ذلك أو ليكثر ..
حسنه المنذري وأحمد شاكر .

-الدعاء بظهر الغيب
دعوة المرء المسلم بظهر الغيب مستجابة ..
عند رأسه ملك موكل .. كلما دعا لأخيه بخير ..
قال الملك الموكل به : آمين ولك بمثل "
رواه مسلم .

-الإنفاق في سبيل الخير
ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان ..
فيقول أحدهما : " اللهم أعط منفقاً خلفاً " ..
ويقول الآخر " اللهم أعط ممسكاً تلفاً " ..
متفق عليه .

-من عاد مريضاً
من عاد مريض بكراً شيعه سبعون ألف ملك ..
كلهم يستغفر له حتى يمسي وكان له خريف في الجنة ..
وإن عاده مساءً شيعه سبعون ألف ملك ..
كلهم يستغفر له حتى يصبح وكان له خريف في الجنة ..
رواه أحمد وصحح إسناده أحمد شاكر.

-من علم الناس الخير
قال صلى الله عليه وسلم ..
الله وملائكته وأهل السموات والأرضين ..
حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ..
ليصلون على معلم الناس الخير ..
رواه الترمذي وصححه الألباني



ماذا يحدث للجسم عندما تقول يا الله


الله نور السموات والارض
اللهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌ
يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ
لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْديِ اللهِ لِنُورِهِ مَن يَشَاءِ
وَيَضْربُ اللهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
سورة النور..آيه 35



الابتلاء والعقوبه
ذا وقعت مصيبة على مسلم يتساءل الناس بل حتى من وقعت عليه : هل هذا ابتلاء ؛ لإيمانه ؟
أو هو عقوبة له على ذنوب قد لا نعلمها يتردد هذا كثيرًا في الأذهان عند المصائب تلك مسألة قد تُشكل على بعض الناس.
ومنشأ الإشكال هو الاختلاف في فهم النصوص المتعلقة بهذه المسألة، وكيف يكون الجزاء على الأعمال فعلى حين يرد التصريح في بعضها بأن كل مصيبة تقع فهي بسبب ما كسبه العبد، كقوله تبارك وتعالى: ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير)
نجد نصوصاً أخر تصرح بأن أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الصالحون ثم الأمثل فالأمثل كما جاء ذلك في الحديث الصحيح وبأن البلاء يقع على المؤمنين ليكشف عن معدنهم ويختبر صدقهم (ولنبلونكم حتى نعلم الجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم) فلو كان كل بلاء يقع يكون جزاء على تقصير ؛ لكان القياس أن يكون أشد الناس بلاء الكفرة والمشركين والمنافقين، بدليل الآية السابقة ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم) والذي يزول به هذا الإشكال بإذن الله تعالى، هو أن ننظر إلى هذه المسألة من ثلاث جهات:الأولى: أن نفرق بين حال المؤمنين وحال الكفار في هذه الدنيا.
فالمؤمنون لابد لهم من الابتلاء في هذه الدنيا، لأنهم مؤمنون، قبل أن يكونوا شيئاً آخر، فهذا خاص بهم، وليس الكفار كذلك. ( ألـم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون )
الجهة الثانية: أنه لا انفصال بين الجزاء في الدنيا والجزاء في الآخرة فما يقع على المؤمنين من البلاء والمصائب في الدنيا، فهو بما كسبت أيديهم من جهة، وبحسب منازلهم عند الله في الدار الآخرة من جهة ثانية فمنهم من يجزى بكل ما اكتسب من الذنوب في هذه الدنيا، حتى يلقى الله يوم القيامة وليس عليه خطيئة. وهذا أرفع منـزلة ممن يلقى الله بذنوبه وخطاياه، ولهذا اشتد البلاء على الأنبياء فالصالحين فالأمثل فالأمثل؛ لأنهم أكرم على الله من غيرهم ومن كان دون ذلك فجزاؤه بما كسبت يداه في هذه الدنيا بحسب حاله
وليس الكفار كذلك؛ فإنهم ( ليس لهم في الآخرة إلا النار) ، فليس هناك أجور تضاعف ولا درجات ترفع، ولا سيئات تُكفّر. ومقتضى الحكمة ألا يدّخر الله لهم في الآخرة عملاً صالحاً، بل ماكان لهم من عمل خير، وما قدّموا من نفع للخلق يجزون ويكافئون به في الدنيا، بأن يخفف عنهم من لأوائها وأمراضها. وبالتالي لا يمن عليهم ولا يبتليهم بهذا النوع من المصائب والابتلاءات فما يصيب المؤمنين ليس قدراً زائداً على ما كسبته أيديهم، بل هو ما كسبوه أو بعضه، عُجل لهم، لما لهم من القدر والمنـزلة عند الله وهذه يوضحها النظر في الجهة الثالثة وهي:
أن نعلم علم اليقين أن أي عمل نافع تقوم به الجماعة أو الأمة المسلمة، فإنها لابد أن تلقى جزاءه في الدنيا، كما يلقى ذلك غيرها، بل أفضل مما يلقاه غيرها. وهذا شيء اقتضته حكمة الله، وجرت به سنته. كما سبق بيانه في أكثر من موضع ولهذا صح من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إن الله لا يظلم مؤمناً حسنة. يُعطى بها في الدنيا ويُجزى بها في الآخرة وأما الكافر فيُطعم بحسنات ما عمل بها لله في الدنيا، حتى إذا أفضى إلى الآخرة لم تكن له حسنة يُجزى بها)والخلاصة :أنه لا يكون بلاء ومصيبة إلا بسبب ذنب وأن المؤمنين يجزون بحسناتهم في الدنيا والآخرة، ويُزاد في بلائهم في الدنيا ليكفر الله عنهم من خطاياهم التي يجترحونها، فلا يُعاقبون عليها هناك، وحتى تسلم لهم حسناتهم في الآخرةوأما الكفار فيُجزون بحسناتهم كلها في الدنيا، فيكون ما يستمتعون به في دنياهم - مما يُرى أنه قدر زائد على ما أعْطيه المؤمنون- يكون هذا في مقابلة ما يكون لهم من حسنات. وليس لهم في الآخرة من خلاق )



الحياء من الايمان
الحياء في اللغة: الاحتشام والحياء شعبة من شعب الإيمان قال رسول الله صلى الله عيه وسلم :
"الإيمان بضع وسبعون شعبة أعلاها شهادة أن لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق
والحياء شعبة من الإيمان"
رواه البخاري ومسلم

وقد جعل الرسول صلى الله عليه وسلم الحياء ملازما للإيمان وعلامة عليه قال صلى الله عيه وسلم :
"الحياء والإيمان قرنا معا فإذا رفع أحدهما رفع الآخر" رواه الحاكم.
والحياء لا يأتي إلا بخير كما قال رسول الله صلى الله عيه وسلم وكان مأمورا به في الأمم السابقة
كما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى
إذا لم تستح فاصنع ما شئت"
"البخاري" وانعدام الحياء عند الإنسان علامة على بغض الله له فعن رسول الله صلى الله عيه وسلم :
"إذا أبغض الله عبدا نزع منه الحياءفإذا نزع منه الحياء لم تلقه إلا بغيضا مبغضا.. " "ابن ماجة"

والحياء أنواع منها :
الحياء من الله: ويكون بامتثال أوامره والكف عن زواجره وفي الحديث:
"من حفظ الرأس وما حوى، والبطن وما وعى وترك زينة الدنياوذكر الموت والبلى فقد استحيا من
الله عز وجل حق الحياء"
الحياء من الناس: ويكون بكف الأذى، وترك المجاهرة بالسوء
الحياء من النفس: ويكون بالعفة وصيانة الخلوات وقال بعض الحكماء: ليكن استحياؤك من نفسك أكثر
من استحيائك من غيرك وقال آخر: من عمل في السر عملا يستحي منه في العلانية فليس لنفسه عنده قدر"
وفي هذا الشهر الكريم ينبغي للمؤمنين أن يتذكروا فضيلة الحياء وأن يكون لهم في نبيهم أسوة حسنة ،
فقد كان أشد حياء من العذراء في خدرها عن أبي مسعود رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عيه وسلم "
إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستحي فاصنع ما شئت " رواه البخاري
وقد عُرف النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الخلق واشتُهر عنه حتى قال عنه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه ذلك "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها"
وهكذا نشأ الأنبياء جميعا على هذه السجيّة

وللحياء فوائد نذكر منها مايلي:
*من خصال الإِيمان وحسن الإسلام
*هجر المعصية خجلاً من الله سبحانه وتعالى
* الإِقبال على الطاعة بوازع الحب لله تعالى
*يبعد عن فضائح الدنيا والآخرة
*أصل كل شعب الأيمان
*يكسو المرء الوقار ،فلا يفعل ما يخل بالمروءة والتوقير. ولا يؤذّي من يستحق الإِكرام
* هو دليل على كرم السجية وطيب المنبت
*صفة من صفات الأنبياء والصحابة والتابعين
* يعد صاحبها من المحبوبين من الله ومن الناس
وقد قال الشاعر:
إذا لم تخش عاقبة الليالي
ولم تستح فاصنع ما تشاء
فلا والله ما في العيش خير
ولا الدنيا إذا ذهب الحياء



الاخلاص
معنى الإخلاص

في الدين يضاد الشرك لأن الشرك يشوب الإيمان ويخالطه فمن ليس مخلصًا فهو مشرك
إلا أن الشرك درجات منه ما يُخرِج من الملة وهو الجليّ ومنه
ما لا يُخرِج وهو الخفي الذي أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نستعيذ منه
"اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك شيئًا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه"
الإخلاص لله تعالى
ومعناه منصرف إلى الإيمان ونفي الشرك عنه وترك الإلحاد في صفاته ووصفه بصفات
الكمال والجلال كلها وتنزيهه سبحانه وتعالى من جميع النقائص
والقيام بطاعته واجتناب معاصيه والحب فيه والبغض فيه وموالاة من أطاعه وجهاد من كفر به
والاعتراف بنعمته، وشكره عليها وتخليص جميع الأمور من
الشوائب كلها.. قليلها وكثيرها حتى يتجرَّدَ فيها قصد التقرب إلى الله تعالى
الإخلاص لكتاب الله تعالى
أما الإخلاص لكتاب الله سبحانه وتعالى فالإيمان بأنه كلام الله تعالى وتنزيهه لا يشبهه شيء من كلام الخلق
ولا يقدر على مثله أحد من الخلق، ثم تعظيمه
وتلاوته حقَّ تلاوته وتحسينها والخشوع عندها والعمل على وضعه موضِعَ التنفيذ حتى يكون منهج حياة
الإخلاص لرسول الله صلى الله عليه وسلم
الإخلاص له صلى الله عليه وسلم أي تصديقه على الرسالةوالإيمان بجميع ما جاء به وطاعته في أمره ونهيه ونصرته حيًّا وميتًا ومعاداة من عاداه وموالاة
من والاه وإعظام حقه وتوقيره وإحياء طريقته وسنته وبثّ دعوته ونشر شريعته قالي تعالى:"من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف اليهم اعمالهم فيها وهم
فيها لايبخسون أولئك الذين ليس لهم في الآخرة الا النار وحبط ماصنعو فيها وباطل ماكانو يعملون " هود15-16
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدر
:: معاً نلتقى لنرتقى ::
:: معاً نلتقى لنرتقى ::
avatar

العمر : 29
معدل النشاط : 1057
عدد المشاركات : 4393
سجل فى : 19/06/2008
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: قطرات..............   الخميس 12 مارس 2009, 6:47 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alqemma.hooxs.com
القعقاع
مشرف
مشرف
avatar

العمر : 29
معدل النشاط : 337
عدد المشاركات : 1421
سجل فى : 20/06/2008
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: قطرات..............   الخميس 12 مارس 2009, 7:49 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قطرات..............
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القمة :: الـقـسم الإسلامى :: المواضيع الإسلامية :: مواضيع عامة-
انتقل الى: