القمة
عاوز تسجل معنا
هل تريد ان تكون مساهماتك ومواضيعك التى بذلت وستبذل جهدا
فى وضعها أن تكون فى امان
هذا ليس اعلان ولكن حقيقة
تم والحمد لله شراء مساحة والحمد لله نقوم الان بالنقل
سجل معنا على الرابط التالى
رابط الموقع
ww.elqemma.com
رابط المنتدى لتلقى نظرة عليه
ww.elqemma.com/bb3
حيث نقوم بنقل قواعد البيانات من هنا الى الجديد
هتلاقى كل خيرهناك
سجل معنا واتمتع بكل خير
كل ما هو خير ستجده معنا
واى استفسار انا تحت أمركم
ch20788@yahoo.com

القمة
عاوز تسجل معنا
هل تريد ان تكون مساهماتك ومواضيعك التى بذلت وستبذل جهدا
فى وضعها أن تكون فى امان
هذا ليس اعلان ولكن حقيقة
تم والحمد لله شراء مساحة والحمد لله نقوم الان بالنقل
سجل معنا على الرابط التالى
رابط الموقع
ww.elqemma.com
رابط المنتدى لتلقى نظرة عليه
ww.elqemma.com/bb3
حيث نقوم بنقل قواعد البيانات من هنا الى الجديد
هتلاقى كل خيرهناك
سجل معنا واتمتع بكل خير
كل ما هو خير ستجده معنا
واى استفسار انا تحت أمركم
ch20788@yahoo.com

القمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القمة

www.elqemma.com
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دقيقة من فضلك {هااام جدا}
يتم الآن نقل الاعضاء والمشاركات
الى المنتدى الجديد على دومين مدفوع
لكى نكون فى أمان
لذلك يرجى من كل عضو / عضوة
التسجيل و المشاركة والمساهمة
فى المنتدى الجديد
على الرابط
ونتمنى ان نرى مساهماتكم ومشاركاتكم الطيبة
على المنتدى
فهو منتداكم وصورة لكم
وفقكم الله وأحبكم
وأى إستفسار أنا تحت أمركم
ch20788@yahoo.com
محتويات المنتدى الجديد على الرابط
http:///www.elqemma.com

القسم العلمى, البحث العلمى, فكرة >> اختراع, الاستفسارات والاختبارات الكيميائية, المركبات الكيميائية ضرراً و صحة, كلية العلوم - قسم الكيمياء, (هاااااام جدا) لكل كيميائى( خاصة الطالب) على المنتدى, أخبار الخريجين وملاحظاتهم, منتدى المواد الاخرى, $$ فروع أخرى $$, منتدى التعريف بالكلية&أخبار الكلية, منتدى جداول الدراسة والامتحانات, منتدى التدريب&ملاحظاته, مواضيع الكيمياء, البرامج الخاصة بـالكيمياء, صور كيميائية الأجهزة والأدوات .., تجارب كيميائية متنوعة, الصناعات الكيميائيه, الكتب والمكتبات الكيميائية, الفرقة الأولى, أرشيف امتحانات الفرقة الأولى&الشيتات, سكاشن الفرقة الأولى, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, أساسيات الكيمياء العضوية, أساسيات الكيمياء الفيزيائية, أساسيات الكيمياء الغير عضوية, الفرقة الثانية, أرشيف امتحانات الفرقة الثانية&الشيتات, سكاشن الفرقة الثانية, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, الكيمياء الصناعية/التطبيقية, الكيمياء الفيزيائية, الكيمياء العضوية, الكيمياء الأليفاتية alephatic chemistry, الكيمياء الأروماتية aromatic chemistry, الكيمياء الغير عضوية, S,P elements-A, Qualitative analysis, Quantitative analysis, الفرقة الثالثة, أرشيف امتحانات الفرقة الثالثة&الشيتات, سكاشن الفرقة الثالثة, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, صناعية, الكيمياء العضوية, Fat and oil, chemotherapy, Unsaturation alicyclic compounds, Reaction mechanism, Hetero cyclic compounds, Organo metalic compounds, الكيمياء الغير عضوية, Chromatography, Transition metals, Co-ordination chemistry and complexes, Metal lurgy, Electro analytical Chemistry, الكيمياء الفيزيائية, Photo chemistry, Kinetic chemistry, Electro Chemistry, Surface chemistry, Quantum chemistry, الكيمياء الصناعية, الفرقة الرابعة, أرشيف امتحانات الفرقة الرابعه&الشيتات, سكاشن الفرقة الرابعة, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, الكيمياء العضوية, carbohydrate, proteins&amino acids, alkaloids, terpens, named reactions, dyes & polymer, stereo chemistry, الكيمياء الفيزيائية, electro chemistry+corrosion, polymer, ions solution, catalysis, Chemicals Kinetics, Statistical thermodynamics, الكيمياء الغير عضوية, ultra violet"UV" and visible spectra, atomic absorption and X-ray, Infra red "IR" and Quantum CH, NMR"nuclear magnetic resonance", MaSS spectra, nuclear chemistry, lanthanides and actinides, Symmetry&Point groups theory, الكيمياء الصناعية, المقرر الاختيارى, القسم الإسلامى, القرآن الكريم, بشرى سارة للجميع (افتتاح إذاعة قرآن خاصة بمنتديات القمة), حملات المنتدى, Islam for all, غزة لن تموت, تاجى حجابى, لا للتدخين [لا تؤذنا بدخانك], يا يوسف هذا العصر...... استعصم, منتدى الأخوات, فتاوى نسائية, الخطب و المحاضرات, فلاشات & أناشيد & إبتهالات & أدعية, مواضيع إسلامية متنوعة, الخيمة الرمضانية, منتدى الفتاوى الرمضانية, عظمااااااء التاريخ, الإعجاز العلمى فى القرآن والسنة, الفتاوى و الأحكام, عقيدة المسلم, السيرة النبوية, قصص وعظات وعبر, القسم العام, هل تعلم ..؟؟, المنتدى العام, الوثائق التاريخية, الحوار المفتوح, تابع الخسوف بث مباشر من جوجل, الأخبار & أخبار الساعة..., منتدى فضفض من قلبك, منتدى التعارف&المناسبات, منتدى مسابقات القمة, مسابقة رمضان 1430, كتب و مكتبات, بالهنااااااء والشفاااااااء, خليك رياضى, تعلم اللغات : Learn Languages, اللغة الإنجليزية, صرح اللغة العربية, الأفلام الوثائقية, الروائح الطيبة والعطور, التنمية البشرية, تنمية>مواضيع عاااااامة, General Topics, الإدارة و القيادة, فن التعامل مع الناس, استراتيجيات المذاكرة, الحياه الأسرية, العمل ومتطلباته والتأهيل له, القسم الطبى, التحاليل الطبية, الطب&الصحة العامة, الكتب الطبية, الأعشاب&الطب البديل, صيدلية الملتقى, قسم البرامج, برامج و تكنولوجيا, برامج لاب توب, منتدى برامج المسلم, منتدى الدروس & الشرح, الكمبيوتر مشاكل & حلول, دورة*الـ ICDL*لقيادة الحاسب الالى, الهواتف & الجوالات الإسلامية, منتدى تطوير المواقع&المنتديات, قسم الصور & الخلفيات, ألغاز الصور&قوة الملاحظة, الصور العامة, الصور الإسلامية, أقسام الأعضاء&الإدارة, المنتدى الإدارى, ما رأيك فى منتديات القمة وإدارتها, ما رأيكم فى فكرة(عدم ترك موضوع بدون رد), التبادل الإعلانى, أرشيف المحذوفات



 

 ما حكم بول وروث الحيوانات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
القعقاع
مشرف
مشرف
القعقاع


العمر : 35
معدل النشاط : 337
عدد المشاركات : 1421
سجل فى : 20/06/2008
الأوسمة : ما حكم بول وروث الحيوانات Ouoyoo11

ما حكم بول وروث الحيوانات Empty
مُساهمةموضوع: ما حكم بول وروث الحيوانات   ما حكم بول وروث الحيوانات I_icon_minitimeالثلاثاء 28 أبريل 2009, 4:50 am

رجل حمل أرنباً فبال على ثيابه ثم تذكر البول أثناء الصلاة فماذا عليه أن يفعل ؟مع ذكر السبب؟

الحمد لله والصلاة واسلام على رسول الله وبعد:

: بول ما يأكل لحمه من المسائل التي اختلف فيها الفقهاء والراجح أن بوله طاهر وعلى هذا فمن أصاب ثوبه بول حيوان مأكول اللحم فلا حرج عليه فثوبه طاهر ولو صلى بهذا الثوب فصلاته صحيحة
وتفصيل القول في المسألة جاء في كتاب الفقه الإسلامي وأدلته للدكتور وهبه الزحيلي يقول:
بول الحيوان المأكول اللحم وفضلاته ورجيعه:
هناك اتجاهان فقهيان في المسالة: أحدهما القول بالطهارة والآخر القول بالنجاسة الأول للمالكية والحنابلة، والثاني للحنفية والشافعية.

قال المالكية والحنابلة: بول ما يؤكل لحمه من الحيوان كالإبل والبقر والغنم والدجاج والحمام وجميع الطيور، ورجيعه وفضلاته (روثه) : شيء طاهر، واستثني المالكية التي تأكل النجاسة أو تشربها فتكون فضلتها نجسة، كما أن ما يكون منها مكروهًا، أبوالها وأرواثها مكروهة، وهكذا فإن أبوال سائر الحيوانات تابعة للحومها، فبول الحيوان المحرم الأكل نجس، وبول الحلال طاهر، وبول المكروه مكروه.
ودليلهم على الطهارة" إباحته عليه الصلاة والسلام للعرنيين (نسبة عُرَيْنة) شرب أبوال الإبل وألبانها، ولأن إباحة الصلاة في مرابض الغنم دليل على طهارة أروائها وأبوالها.

وقال الشافعية والحنفية: البول والقيء والروث من الحيوانات أو الإنسان مطلقًا نجس، لأمره ـ صلى الله عليه وسلم ـ بصب الماء على بول الأعرابي في المسجد، ولقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في حديث القبرين: "أما أحدهما فكان لا يستنزه من البول"، ولقوله صلى الله عليه وسلم: "استنزهوا من البول" ولحديث: "أنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ لما جيء له بحجرين وروثة ليستنجي بها، أخذ الحجرين وردَّ الروثة، وقال: هذا ركس، والركس: النجس" والقيء وإن لم يتغير وهو الخارج من المعدة، نجس؛ لأنه من الفضلات المستحيلة كالبول، ومثله البلغم الصاعد من المعدة، نجس أيضَا، بخلاف النازل من الرأس أو من أقصى الحلق والصدر، فإنه طاهر.
وأما حديث العرنيين وأمره عليه السلام لهم بشرب أبوال الإبل، فكان للتدواي، والتداوي بالنجس جائز عند فَقْدِ الطاهر الذي يقوم مقامه.

إلا أن الحنفية فصلوا في الأمر، فقالوا:
بول ما يؤكل لحمه نجس نجاسة مخففة، فتجوز الصلاة معه إذا أصاب المرء ما يبلغ ربع الثوب، وهو رأي الشيخين أبي حنيفة وأبي يوسف.
وأما روث الخيل وخثي البقر، فنجس نجاسة مغلظة عند أبي حنيفة مثل غير مأكول اللحم، لأنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ رمي الروثة، وقال: هذا رجس أو ركس، ونجس عند الصاحبين نجاسة مخففة، فلا يمنع صحة الصلاة بالثوب المتنجس به حتى يصبح كثيرًا فاحشًا، لأن للاجتهاد فيه مساغًا، ولأن فيه ضرورة لامتلاء الطرق به، ورأي الصاحبين هو الأظهر لعموم البلوي بامتلاء الطرق بها.
والكثير الفاحش: ما يستكثره الناس ويستفحشونه، كأن يبلغ ربع الثوب.
وعلى هذا: يكون بول ما يؤكل لحمه، ورجيع الكلب، ورجيع ولعاب سباع البهائم كالفهد والسبع والخنزير، وخرء الدجاج والبط والأوز لنتنه، من النجاسة الغليظة بالاتفاق، ويعفي قدر الدرهم منها.
وبول الفرس، وبول ما يؤكل لحمه، وخرء طير لا يؤكل كالصقر والحدأة في الأصح لعموم الضرورة، من النجاسة الخفيفة، ويعفي منها ما دون ربع الثوب، أو البدن أي ما دون ربع العضو المصاب كاليد والرجل إن كان بدنا، وأما الربع فأكثر فهو كثير فاحش.

وأما خرء الطير المأكول اللحم الذي يذرق (أو يزرق) في الهواء، كالحمام، فهو طاهر عند الحنفية، لعموم البلوي به بسبب امتلاء الطرق والخانات بها، كما أن الإمام محمد بن الحسن–صاحب أبي حنيفة- حكم بطهارة بول ما يؤكل لحمه ومنه الفرس، وقال: لا يمنع الروث وإن فحش لما رأى من بلوى الناس من امتلاء الطرق والخانات بها. وقال الشافعية: يعفي عن ذرق الطير إذا كثر لمشاقة الاحتراز عنه، وأرى بالأيسر في هذه الأمور ما لم يكثر النجس.
والله أعلم.

لجنه تحرير الفتوى
بموقع اسلام اون لاين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدر
:: معاً نلتقى لنرتقى ::
:: معاً نلتقى لنرتقى ::
البدر


العمر : 35
معدل النشاط : 1057
عدد المشاركات : 4393
سجل فى : 19/06/2008
الأوسمة : ما حكم بول وروث الحيوانات Uu-oou18

ما حكم بول وروث الحيوانات Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم بول وروث الحيوانات   ما حكم بول وروث الحيوانات I_icon_minitimeالثلاثاء 28 أبريل 2009, 11:53 pm

جزاكم الله خيرا على هذا التوضيح
ما حكم بول وروث الحيوانات 808987
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alqemma.hooxs.com
ELBashmohandes
مشرف
مشرف
ELBashmohandes


العمر : 36
معدل النشاط : 199
عدد المشاركات : 555
سجل فى : 03/08/2008
الأوسمة : ما حكم بول وروث الحيوانات Ouoyoo11

ما حكم بول وروث الحيوانات Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم بول وروث الحيوانات   ما حكم بول وروث الحيوانات I_icon_minitimeالجمعة 01 مايو 2009, 8:18 pm

جزاكم الله خيرا عالفتوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ELBashmohandes
مشرف
مشرف
ELBashmohandes


العمر : 36
معدل النشاط : 199
عدد المشاركات : 555
سجل فى : 03/08/2008
الأوسمة : ما حكم بول وروث الحيوانات Ouoyoo11

ما حكم بول وروث الحيوانات Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم بول وروث الحيوانات   ما حكم بول وروث الحيوانات I_icon_minitimeالجمعة 01 مايو 2009, 8:19 pm

جزاكم الله خيرا عالفتوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما حكم بول وروث الحيوانات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القمة :: الـقـسم الإسلامى :: الفتاوى و الأحكام :: الأسئلة و الفتاوى-
انتقل الى: