القمة
عاوز تسجل معنا
هل تريد ان تكون مساهماتك ومواضيعك التى بذلت وستبذل جهدا
فى وضعها أن تكون فى امان
هذا ليس اعلان ولكن حقيقة
تم والحمد لله شراء مساحة والحمد لله نقوم الان بالنقل
سجل معنا على الرابط التالى
رابط الموقع
ww.elqemma.com
رابط المنتدى لتلقى نظرة عليه
ww.elqemma.com/bb3
حيث نقوم بنقل قواعد البيانات من هنا الى الجديد
هتلاقى كل خيرهناك
سجل معنا واتمتع بكل خير
كل ما هو خير ستجده معنا
واى استفسار انا تحت أمركم
ch20788@yahoo.com

القمة
عاوز تسجل معنا
هل تريد ان تكون مساهماتك ومواضيعك التى بذلت وستبذل جهدا
فى وضعها أن تكون فى امان
هذا ليس اعلان ولكن حقيقة
تم والحمد لله شراء مساحة والحمد لله نقوم الان بالنقل
سجل معنا على الرابط التالى
رابط الموقع
ww.elqemma.com
رابط المنتدى لتلقى نظرة عليه
ww.elqemma.com/bb3
حيث نقوم بنقل قواعد البيانات من هنا الى الجديد
هتلاقى كل خيرهناك
سجل معنا واتمتع بكل خير
كل ما هو خير ستجده معنا
واى استفسار انا تحت أمركم
ch20788@yahoo.com

القمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القمة

www.elqemma.com
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دقيقة من فضلك {هااام جدا}
يتم الآن نقل الاعضاء والمشاركات
الى المنتدى الجديد على دومين مدفوع
لكى نكون فى أمان
لذلك يرجى من كل عضو / عضوة
التسجيل و المشاركة والمساهمة
فى المنتدى الجديد
على الرابط
ونتمنى ان نرى مساهماتكم ومشاركاتكم الطيبة
على المنتدى
فهو منتداكم وصورة لكم
وفقكم الله وأحبكم
وأى إستفسار أنا تحت أمركم
ch20788@yahoo.com
محتويات المنتدى الجديد على الرابط
http:///www.elqemma.com

القسم العلمى, البحث العلمى, فكرة >> اختراع, الاستفسارات والاختبارات الكيميائية, المركبات الكيميائية ضرراً و صحة, كلية العلوم - قسم الكيمياء, (هاااااام جدا) لكل كيميائى( خاصة الطالب) على المنتدى, أخبار الخريجين وملاحظاتهم, منتدى المواد الاخرى, $$ فروع أخرى $$, منتدى التعريف بالكلية&أخبار الكلية, منتدى جداول الدراسة والامتحانات, منتدى التدريب&ملاحظاته, مواضيع الكيمياء, البرامج الخاصة بـالكيمياء, صور كيميائية الأجهزة والأدوات .., تجارب كيميائية متنوعة, الصناعات الكيميائيه, الكتب والمكتبات الكيميائية, الفرقة الأولى, أرشيف امتحانات الفرقة الأولى&الشيتات, سكاشن الفرقة الأولى, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, أساسيات الكيمياء العضوية, أساسيات الكيمياء الفيزيائية, أساسيات الكيمياء الغير عضوية, الفرقة الثانية, أرشيف امتحانات الفرقة الثانية&الشيتات, سكاشن الفرقة الثانية, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, الكيمياء الصناعية/التطبيقية, الكيمياء الفيزيائية, الكيمياء العضوية, الكيمياء الأليفاتية alephatic chemistry, الكيمياء الأروماتية aromatic chemistry, الكيمياء الغير عضوية, S,P elements-A, Qualitative analysis, Quantitative analysis, الفرقة الثالثة, أرشيف امتحانات الفرقة الثالثة&الشيتات, سكاشن الفرقة الثالثة, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, صناعية, الكيمياء العضوية, Fat and oil, chemotherapy, Unsaturation alicyclic compounds, Reaction mechanism, Hetero cyclic compounds, Organo metalic compounds, الكيمياء الغير عضوية, Chromatography, Transition metals, Co-ordination chemistry and complexes, Metal lurgy, Electro analytical Chemistry, الكيمياء الفيزيائية, Photo chemistry, Kinetic chemistry, Electro Chemistry, Surface chemistry, Quantum chemistry, الكيمياء الصناعية, الفرقة الرابعة, أرشيف امتحانات الفرقة الرابعه&الشيتات, سكاشن الفرقة الرابعة, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, الكيمياء العضوية, carbohydrate, proteins&amino acids, alkaloids, terpens, named reactions, dyes & polymer, stereo chemistry, الكيمياء الفيزيائية, electro chemistry+corrosion, polymer, ions solution, catalysis, Chemicals Kinetics, Statistical thermodynamics, الكيمياء الغير عضوية, ultra violet"UV" and visible spectra, atomic absorption and X-ray, Infra red "IR" and Quantum CH, NMR"nuclear magnetic resonance", MaSS spectra, nuclear chemistry, lanthanides and actinides, Symmetry&Point groups theory, الكيمياء الصناعية, المقرر الاختيارى, القسم الإسلامى, القرآن الكريم, بشرى سارة للجميع (افتتاح إذاعة قرآن خاصة بمنتديات القمة), حملات المنتدى, Islam for all, غزة لن تموت, تاجى حجابى, لا للتدخين [لا تؤذنا بدخانك], يا يوسف هذا العصر...... استعصم, منتدى الأخوات, فتاوى نسائية, الخطب و المحاضرات, فلاشات & أناشيد & إبتهالات & أدعية, مواضيع إسلامية متنوعة, الخيمة الرمضانية, منتدى الفتاوى الرمضانية, عظمااااااء التاريخ, الإعجاز العلمى فى القرآن والسنة, الفتاوى و الأحكام, عقيدة المسلم, السيرة النبوية, قصص وعظات وعبر, القسم العام, هل تعلم ..؟؟, المنتدى العام, الوثائق التاريخية, الحوار المفتوح, تابع الخسوف بث مباشر من جوجل, الأخبار & أخبار الساعة..., منتدى فضفض من قلبك, منتدى التعارف&المناسبات, منتدى مسابقات القمة, مسابقة رمضان 1430, كتب و مكتبات, بالهنااااااء والشفاااااااء, خليك رياضى, تعلم اللغات : Learn Languages, اللغة الإنجليزية, صرح اللغة العربية, الأفلام الوثائقية, الروائح الطيبة والعطور, التنمية البشرية, تنمية>مواضيع عاااااامة, General Topics, الإدارة و القيادة, فن التعامل مع الناس, استراتيجيات المذاكرة, الحياه الأسرية, العمل ومتطلباته والتأهيل له, القسم الطبى, التحاليل الطبية, الطب&الصحة العامة, الكتب الطبية, الأعشاب&الطب البديل, صيدلية الملتقى, قسم البرامج, برامج و تكنولوجيا, برامج لاب توب, منتدى برامج المسلم, منتدى الدروس & الشرح, الكمبيوتر مشاكل & حلول, دورة*الـ ICDL*لقيادة الحاسب الالى, الهواتف & الجوالات الإسلامية, منتدى تطوير المواقع&المنتديات, قسم الصور & الخلفيات, ألغاز الصور&قوة الملاحظة, الصور العامة, الصور الإسلامية, أقسام الأعضاء&الإدارة, المنتدى الإدارى, ما رأيك فى منتديات القمة وإدارتها, ما رأيكم فى فكرة(عدم ترك موضوع بدون رد), التبادل الإعلانى, أرشيف المحذوفات



 

 من أسرار القرآن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mohammed Ali
مشرف
مشرف
Mohammed Ali


العمر : 36
معدل النشاط : 116
عدد المشاركات : 736
سجل فى : 07/10/2008
الأوسمة : من أسرار القرآن Ouoyoo11

من أسرار القرآن Empty
مُساهمةموضوع: من أسرار القرآن   من أسرار القرآن I_icon_minitimeالثلاثاء 28 أكتوبر 2008, 1:20 am

من أسرار القرآن

د‏.‏ زغلـول النجـار

‏(271‏ ـ أ‏)‏ قتل أصحاب الأخدود ‏(‏البروج‏:4)‏

هذه الآية القرآنية الكريمة جاءت في مطلع سورة البروج‏,‏ وهي سورة مكية‏,‏ وآياتها ثنتان وعشرون‏(:22:)‏ بعد البسملة‏,‏ وقد سميت بهذا الاسم لاستهلالها بقول ربنا ـ تبارك وتعالي‏:‏ والسماء ذات البروج‏.‏

ويدور المحور الرئيسي لهذه السورة المباركة حول قضية العقيدة الإسلامية‏,‏ شأنها في ذلك شأن كل السور المكية‏,‏ مركزة علي حادثة أصحاب الأخدود كنموذج لتجبر أهل الباطل علي أهل الحق‏,‏ ولثبات أهل الحق أمام فتن أهل الباطل انطلاقا من اليقين بأن الله العزيز الحميد قد أقسم بعظيم قدرته وبطلاقة إرادته بالدفاع عن عباده المؤمنين‏,‏ وهذا القسم المطلق يشمل الزمان والمكان إلي قيام الساعة‏.‏

وتبدأ السورة الكريمة بقول ربنا ـ تبارك وتعالي ـ‏:‏ والسماء ذات البروج‏*‏ واليوم الموعود‏*‏ وشاهد ومشهود‏*‏ قتل أصحاب الأخدود‏*‏ النار ذات الوقود‏*‏ إذ هم عليها قعود‏*‏ وهم علي ما يفعلون بالمؤمنين شهود‏*‏ وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد‏*‏ الذي له ملك السماوات والأرض والله علي كل شيء شهيد‏*(‏ البروج‏:1‏ ـ‏9).‏

والقسم بالسماء تنبيه لنا إلي دقة بنائها‏,‏ واتساع أبعادها‏,‏ وإحكام حركات أجرامها‏,‏ وانضباط كل أمر من أمورها‏;‏ ووصفها بذات البروج تأكيد علي كل ذلك لأن البروج هي التجمعات النجمية الإثنا عشر التي تحيط بالكرة السماوية كحزام لها عند دائرة البروج‏,‏ وهي الدائرة الكبري التي يقع فيها مستوي مدار الأرض حول الشمس الذي يعرف باسم المستوي البروجي ويعرف بأنه المستوي الذي يشمل الخط الواصل بين كل من مركز الشمس ومركز ثقل نظام الأرض والقمر‏,‏ واتجاه دوران مركز ثقل هذا النظام حول الشمس‏(‏ وهو يقع في نقطة تقدر بنحو‏4700‏ كم بعيدا عن مركز الأرض أي علي عمق يقدر بنحو‏1700‏ كم تحت مستوي سطح الأرض‏).‏

وعلي الرغم من ذلك‏;‏ فإن الإحداثيات البروجية في الأرصاد الفلكية تنسب كلها إلي مركز الأرض من قبيل التقريب‏.‏ وتتأرجح هذه الإحداثيات بدورة يقدر طولها بنحو الشهر حول مستوي البروج‏,‏ وذلك باختلاف طفيف بسبب دوران كل من الأرض والقمر حول مركز ثقلهما المشترك‏.‏ ولهذا السبب فإن مدار الشمس الظاهري طوال السنة علي الكرة السماوية ينطبق علي دائرة البروج‏,‏ ووقوع الشمس الظاهري في كل برج من بروج السماء يحدد شهور السنة الإثني عشر‏,‏ كما يحدد طول السنة ذاتها‏,‏ ومن هنا كان القسم بالسماء ذات البروج‏,‏ ويشغل كل برج من هذه البروج نحو‏(30‏ درجة‏)‏ من دائرة السماء‏(‏ المقدرة بـ‏360‏ درجة‏),‏ وإتمام حركة الشمس الظاهرية فيها يحدد السنة الشمسية لأهل الأرض‏.‏ وهذه البروج الإثنا عشر تسمي مجازا بأسماء منها‏:‏ الحمل‏,‏ الثور‏,‏ التوءمان‏,‏ السرطان‏,‏ الأسد‏,‏ العذراء‏,‏ الميزان‏,‏ العقرب‏,‏ القوس‏,‏ الجدي‏,‏ الدلو‏,‏ والحوت‏.‏

ويأتي بعد القسم بالسماء ذات البروج‏,‏ قسم ثان يقول فيه ربنا ـ تبارك وتعالي ـ‏:‏ واليوم الموعود وهو يوم القيامة الذي يتم فيه تدمير الكون وإعادة خلقه‏,‏ ثم بعث الأموات وحشرهم‏,‏ وعرضهم الأكبر أمام خالقهم للحساب والجزاء‏,‏ وهو اليوم الذي وعد الله ـ تعالي ـ به عباده‏,‏ وحذرهم من أهواله‏.‏

ثم يأتي القسم الثالث الذي يقول فيه الحق ـ تبارك وتعالي ـ‏:‏ وشاهد ومشهود والشاهد من الشهادة بمعني الحضور أو الشهادة علي الغير‏,‏ والمشهود هو الحاضر أو من يشهد عليه‏,‏ والمعني‏:‏ وأقسم بالأنبياء الذين يشهدون علي أممهم بالحق‏(‏ وعلي رأسهم خاتمهم وإمامهم أجمعون سيدنا محمد ـ صلي الله وسلم وبارك عليه وعلي جميع أنبياء الله ـ‏)‏ وأقسم بالمشهود من الخلق الذين سوف يتم بعثهم من قبورهم‏,‏ وسوقهم إلي أرض المحشر للحساب والجزاء‏,‏ وجميع أعمالهم التي اقترفوها في الدنيا منشورة يشهدون عليها‏,‏ ويجازون عليها‏,‏ كما أقسم بما في ذلك كله من الشدائد والأهوال التي حذرت الخلائق جميعا منها‏.‏

ويأتي جواب هذا القسم المثلث بقول ربنا ـ تبارك وتعالي ـ‏:‏ قتل أصحاب الأخدود أي‏:‏ لقد لعنوا أشد اللعن‏,‏ وطردوا من رحمة الله شر الطرد‏.‏ وأصحاب الأخدود هم قوم من مشركي اليمن الذين نقموا علي إيمان المؤمنين‏,‏ وتوحيد الموحدين من بينهم‏,‏ فقاموا تحت التهديد بإحراقهم في النيران التي سعروها في الأخدود الذي حفروه إلي الجنوب من وادي نجران بمحاولة ردهم عن دينهم‏,‏

فلما رفض عباد الله المؤمنون هذا التهديد قام أصحاب الأخدود بإلقاء الرافضين للشرك بالله في سعير نيران هذا الأخدود ظلما وتجبرا وعدوانا علي حقوقهم الشرعية في اختيار الدين الذي يريد كل منهم أن يدين نفسه به لله ـ تعالي ـ‏,‏ ولذلك أتبع الله ـ سبحانه وتعالي ـ إسقاط لعناته علي أصحاب الأخدود بقوله العزيز‏:‏ النار ذات الوقود وهي جملة بدلية بدل اشتمال من الأخدود الممتلئ بالنيران المشتعلة في الحطب وغيره من صور الوقود الذي أشعلوه في أعماق الأخدود لعذاب المؤمنين الموحدين بالله ـ تعالي ـ حرقا بالنيران‏,‏ وهؤلاء المشركون المتجبرون جلوس حول ذلك الأخدود الممتلئ بالنيران المشتعلة وهم يتشفون بإلقاء المؤمنين في جمرة النيران حتي يتم إحراقهم أحياء فيها‏,‏ وهم من غلظة قلوبهم‏,‏ وشدة إجرامهم يتهللون ويضحكون كلما ألقي في النار أحد من المؤمنين‏,‏ وما كرهوا منهم إلا توحيدهم لله ـ تعالي ـ‏,‏ وتنزيهه عن الشريك‏,‏ والشبيه‏,‏ والمنازع‏,‏ والصاحبة والولد‏,‏ وعن جميع صفات خلقه‏,‏ وعن كل وصف لا يليق بجلاله‏,‏ وإعلانهم أن الله ـ تعالي ـ هو خالق كل شيء‏,‏ وهو رب كل شيء ومليكه‏,‏ ولذلك فلا تجوز عبادة غيره‏,‏ ولا أن يخشي عقاب غيره‏,‏ ولا أن يرجي ال
ثواب من غيره‏,‏ فهو ـ وحده ـ له ملك السماوات والأرض‏,‏ وهو ـ تعالي ـ وحده الذي علي كل شيء شهيد‏,‏ يشهد علي جميع أعمال خلقه‏,‏ ويجازي كلا بعمله‏,‏ وفي ذلك تقول الآيات‏:‏

إذ هم عليها قعود‏*‏ وهم علي ما يفعلون بالمؤمنين شهود‏*‏ وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد‏*‏ الذي له ملك السماوات والأرض والله علي كل شيء شهيد‏*.‏

ثم تنتقل الآيات إلي تقرير عدد من الأحكام الإلهية المستمدة من هذه الواقعة المفزعة‏,‏ و التي هي في الوقت نفسه أحكام مطلقة تؤكد لكل ذي بصيرة أن الدنيا الغابرة هي رحلة قصيرة إلي الآخرة الأبدية الباقية‏,‏ ولا يمكن لعاقل أن يضحي بآخرته من أجل دنياه‏,‏ وفي ذلك تطمين للمؤمنين الذين حرقوا في أخدود مشركي أصحاب الأخدود‏,‏ وتهديد للذين قاموا بهذه الجريمة البشعة‏,‏ وفيه تطمين لكل مسلم ومسلمة يتعرض أو تتعرض لفتن المشركين في كل مكان وفي كل حين‏,‏ بأن مصيرهم الخلود في جنات النعيم‏,‏ وفيه ـ في الوقت نفسه ـ تحذير‏(‏ للذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا‏)‏ من مغبة أعمالهم التي قد تخلدهم في نار جهنم إلي أبد الآبدين‏.‏

وتستعرض الآيات عددا من صفات الله ـ تعالي ـ المؤكدة علي طلاقة قدرته ونفاذ إرادته‏,‏ وفي ذلك تقول‏:‏

إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق‏*‏ إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات تجري من تحتها الأنهار ذلك الفوز الكبير‏*‏ إن بطش ربك لشديد‏*‏ إنه هو يبدئ ويعيد‏*‏ وهو الغفور الودود‏*‏ ذو العرش المجيد‏*‏ فعال لما يريد‏*(‏ البروج‏:10‏ ـ‏16).‏

وتؤكد الآيات أن الذين ابتلوا المؤمنين والمؤمنات في دينهم بالإيذاء والتعذيب الشديدين ـ كما فعل أصحاب الأخدود مع موحدي زمانهم‏,‏ وكما يفعل المشركون المتجبرون علي الخلق في كل زمان ومكان ـ ثم لم يتوبوا عن جرائمهم ويكفروا عن ذنوبهم تلك‏;‏ فإن الله ـ تعالي ـ يتهددهم بعذاب جهنم وحريقها

كما عذبوا عباده الموحدين بنيران الدنيا‏.‏ وشتان بين نار الدنيا الآنية الضعيفة‏,‏ وهي للحظات ثم تنتهي‏,‏ ونار الآخرة التي لا تبقي ولا تذر‏,‏ وتظل كذلك لآماد لا يحددها إلا خالق الوجود ومدبر أمره‏.‏ و‏(‏الفتنة‏)‏ من‏(‏ الفتن‏)‏ وأصله إدخال خام الذهب في النار لصهره وتخليصه من شوائبه‏,‏ ثم استعمل في التعبير عن الاختبار والابتلاء بالمحن والشدائد‏,‏ وبالمنح واللطائف التي تظهر معدن الإنسان‏,‏ وحقيقة باطنه‏,‏ وإن كانت‏(‏ الفتنة‏)‏ غالبا ما تستخدم في الابتلاء بالشدائد والمحن التي تظهر للعبد حقيقة ذاته من انطواء علي الخير‏,‏ أو انطواء علي الشر‏,‏ وذلك ليقيم الله الحجة علي كل عبد بأعماله‏,‏ لأن الله ـ تعالي ـ يعلم كل شيء‏,‏ ولا يخفي ربنا علي علمه شيء في الأرض ولا في السماء‏,‏ وبالتالي فإنه ـ سبحانه وتعالي ـ لا يحتاج إلي فرض هذه الابتلاءات كي يحكم علي عباده بعدله المطلق‏.‏

وفي الوقت الذي تتهدد الآيات جبابرة الكفار والمشركين بعذاب جهنم الشديد‏,‏ فإنها تبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات بجنات تجري من تحتها الأنهار‏,‏ وتصف ذلك بأنه هو الفوز الكبير‏,‏ أي‏:‏ الذي لا يدانيه فوز آخر‏,‏ لأن مجرد النجاة من النار فوز‏,‏ فيصبح الفوز بالجنة هو قمة الفوز الذي لا يدانيه فوز آخر‏.‏

وتنتقل الآيات بعد ذلك بالخطاب إلي رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ مؤكدة أن الله ـ تعالي ـ يبطش بالجبابرة والظلمة من عباده بطشا شديدا‏,‏ و‏(‏البطش‏)‏ هو الأخذ بالقوة التي لا تقاوم‏,‏ وبالشدة التي لا تحتمل‏,‏ وفي ذلك تحذير للغلاة الظالمين المتجبرين علي الخلق من الاستمرار في ظلمهم وتجبرهم لأن عاقبة ذلك وخيمة‏.‏

وفي ذلك أيضا تطمين للذين ظلموا بأن حقوقهم لن تضيع عند رب العالمين‏,‏ وهو ـ تعالي ـ الذي يبدأ الخلق ثم يعيده‏,‏ وهو الغفور الودود‏,‏ أي كثير المغفرة لكل من تاب إليه من عباده بصدق ـ مهما عظم الذنب‏,‏ وكبرت المعصية ـ‏,‏ وهو ـ تعالي ـ كثير الود لكل من آمن بجلاله‏,‏ ونزهه عن جميع صفات خلقه‏,‏ وعن كل وصف لا يليق بجلال ألوهيته‏,‏ وربوبيته‏,‏ ووحدانيته المطلقة فوق جميع خلقه‏,‏ وأطاع أوامره‏,‏ واجتنب نواهيه ما استطاع إلي ذلك سبيلا‏,‏ وكان مستخلفا ناجحا في الأرض‏.‏

ووصف الله ـ سبحانه وتعالي ـ ذاته العليا بوصف‏(‏ ذو العرش المجيد‏*‏ فعال لما يريد‏*)‏ تأكيد علي جميع المعاني السابقة في سورة البروج لأنه ـ تعالي ـ هو خالق العرش ومالكه‏,‏ وهو ـ سبحانه ـ العظيم في ذاته وصفاته‏,‏ وأسمائه‏,‏ وأفعاله‏,‏ وفي كل ما ينسب إلي جلاله‏;‏ وهو المهيمن علي جميع خلقه‏,‏ والمتفضل عليهم جميعا من جوده‏,‏ وفضله‏,‏ وكرمه‏,‏ ورحمته‏,‏ والذي لا يتخلف شيء عن إرادته‏.‏

وتختتم سورة البروج بخطاب موجه من الله ـ تعالي ـ إلي خاتم أنبيائه ورسله ـ صلي الله عليه وسلم ـ يذكره بأمتين من الأمم التي كفرت بأنعم ربها فأهلكهما الله وهما كل من أمة فرعون‏,‏ وقبيلة ثمود‏,‏ حتي يكون في ذلك إنذار لكفار ومشركي قريش‏,‏ ولكل كافر ومشرك من بعدهم‏,‏ وفي ذلك تقول الآيات‏:‏ هل أتاك حديث الجنود‏*‏ فرعون وثمود‏*‏ بل الذين كفروا في تكذيب‏*‏ والله من ورائهم محيط‏*‏ بل هو قرآن مجيد‏*‏ في لوح محفوظ‏*(‏ البروج‏:17‏ ـ‏22).‏

ووصف ربنا ـ تبارك وتعالي ـ وحيه الخاتم بهذا الوصف الرائع‏:‏ بل هو قرآن مجيد‏*‏ في لوح محفوظ هو تأكيد علي شرف القرآن الكريم لأنه كلام رب العالمين‏,‏ وعلي صدق كل ما جاء فيه من ركائز الدين‏,‏ وأخبار الأمم السابقة‏,‏ وعلي أنه محفوظ بحفظ الله ـ تعالي ـ في الأرض وفي الملأ الأعلي‏.‏ وعلي الرغم من ذلك كله فإن كفار ومشركي قريش قد كذبوا به‏,‏ كما كذب ويكذب به كثير من الكفار والمشركين عبر التاريخ إلي اليوم‏,‏ وسوف يظلون كذلك حتي قيام الساعة‏,‏ وحينئذ يدركون الحقيقة ساعة لا يجدي الإدراك‏,‏ ويندمون ساعة لا يجدي الندم‏,‏ والقرآن باق‏,‏ صامد لكل التحديات‏,‏ ومحفوظ بحفظ الله‏,‏ لا يزول ولا يحول إلي أن يشاء ربنا تبارك و تعالي ـ وهو صاحب الحول والطول والأمر كله‏.‏

من ركائز العقيدة في سورة البروج
(1)‏ الإيمان بالله العزيز الحميد الذي له ملك السماوات والأرض‏,‏ والذي هو علي كل شيء شهيد‏,‏ والذي له البطش الشديد‏,‏ وهو ـ وحده ـ الذي يبدئ ويعيد‏,‏ وهو ـ تعالي ـ الغفور الودود‏,‏ خالق العرش ومالكه‏,‏ العظيم في ذاته‏,‏ وصفاته‏,‏ وأسمائه‏,‏ وأفعاله‏,‏ وأنه ـ سبحانه وتعالي ـ صاحب الإرادة المطلقة في هذا الكون وهو الفعال لما يريد‏,‏ وقدرته محيطة بكل شيء في هذا الوجود‏.‏

(2)‏ اليقين باليوم الموعود ـ وهو يوم القيامة ـ الذي وعد الله ـ سبحانه وتعالي ـ به جميع خلقه‏,‏ والتصديق بكل ما سوف يحدث فيه من تدمير كامل للكون وجميع ما فيه من كائنات‏,‏ ثم إعادة خلق كل ذلك‏,‏ وما سوف يستتبعه الخلق الجديد من بعث للأموات‏,‏ وحشر‏,‏ وحساب وجزاء‏,‏ ثم خلود‏;‏ إما في الجنة وإما في النار‏.‏

(3)‏ التسليم بأن الخلق سوف يعرضون أمام خالقهم في يوم القيامة‏,‏ لا تخفي من أي منهم خافية‏,‏ وأن أعمال كل فرد منهم سوف تعرض عليه بتفاصيلها ليشهد كل إنسان بنفسه علي أعماله‏.‏ وكذلك الأمم سوف تعرض علي الله ـ تعالي ـ أمة أمة‏,‏ وسوف يشهد علي كل أمة نبيها‏,‏ كما سيشهد خاتم الأنبياء والمرسلين ـ صلي الله وسلم وبارك عليه وعليهم أجمعين ـ علي أمته‏,‏ ثم يشهد هو وأمته علي بقية الأمم‏.‏

(4)‏ التصديق بحتمية الصراع بين الحق والباطل‏,‏ وبمحاولة أهل الباطل دوما فتنة أهل الحق عن دينهم‏,‏ والفلاح الحق هو لمن يثبت من عباد الله المؤمنين في مثل تلك الفتن‏.‏

(5)‏ الإيمان بأن النجاة من النار‏,‏ والفوز بالجنة هو أكبر صور الفوز في حياة الفرد من الخلق المكلفين‏.‏

(6)‏ اليقين بكفر المكذبين بالقرآن الكريم من كفار قريش إلي كفار غيرهم من الأمم حتي قيام الساعة‏.‏

(7)‏ التسليم بأن القرآن الكريم هو كلام رب العالمين‏,‏ في صفائه الرباني‏,‏ وإشراقاته النورانية‏,‏ ولذلك لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه‏,‏ ولذلك أيضا فهو كتاب متناه في الشرف والرفعة‏,‏ وهو محفوظ بحفظ الله ـ تعالي ـ في الأرض وفي ملأ الله الأعلي‏.‏

من الإشارات العلمية والتاريخية في سورة البروج
(1)‏ القسم بالسماء ذات البروج‏,‏ والبروج هي من وسائط تحديد الزمن لأهل الأرض‏.‏

(2)‏ في القسم باليوم الموعود تأكيد علي حتمية الآخرة‏.‏

‏(3)‏ وفي القسم بالشاهد والمشهود تأكيد علي حتمية البعث‏,‏ والحشر‏,‏ والحساب والجزاء‏.‏

(4)‏ الإشارة إلي الحقيقة التاريخية لأصحاب الأخدود والوصف الكامل للواقعة ذاتها‏.‏

(5)‏ التأكيد علي وجود مرجعية عليا للكون بإثبات أن لله ملك السماوات والأرض‏,‏ وأن الله علي كل شيء شهيد‏.‏

(6)‏ إثبات أن الله ـ تعالي ـ هو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده‏,‏ وهذه الحقيقة كما تنطبق علي الخلق الأول ثم البعث بعد الإفناء‏,‏ فإنها تجري علي جميع أحداث الكون الحالية من ميلاد ووفاة‏,‏ وخلق وإفناء مما يجدد الكون بما فيه ومن فيه‏(‏ ويبقي وجه ربك ذو الجلال والإكرام‏).‏

وكل قضية من هذه القضايا تحتاج إلي معالجة خاصة بها‏,‏ ولذلك فسوف أقصر الحديث في المقال القادم علي النقطة الرابعة من القائمة السابقة والمتعلقة بالإعجاز التاريخي في الإخبار عن قصة أصحاب الأخدود في كل من كتاب الله وسنة خاتم أنبيائه ورسله ـ صلي الله وسلم وبارك عليه وعليهم أجمعين ـ‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدر
:: معاً نلتقى لنرتقى ::
:: معاً نلتقى لنرتقى ::
البدر


العمر : 36
معدل النشاط : 1057
عدد المشاركات : 4393
سجل فى : 19/06/2008
الأوسمة : من أسرار القرآن Uu-oou18

من أسرار القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسرار القرآن   من أسرار القرآن I_icon_minitimeالثلاثاء 28 أكتوبر 2008, 3:42 pm

اقتباس :
وهم علي ما يفعلون بالمؤمنين شهود‏
سبحان الله
يا لسحرة الكافرين والمعتدين يوم لقاء رب العالمين
سبحان الله العظيم
قال الله تعالى:-
{سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }فصلت53
صدق الله
جزاكم الله خيرا
والافضل ان يكون هذا الموضوع فى قسم الاعجاز العلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alqemma.hooxs.com
 
من أسرار القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القمة :: الـقـسم الإسلامى :: المواضيع الإسلامية :: الإعجاز العلمى فى القرآن والسنة-
انتقل الى: