القمة www.elqemma.com |
دقيقة من فضلك {هااام جدا}
يتم الآن نقل الاعضاء والمشاركات
الى المنتدى الجديد على دومين مدفوع لكى نكون فى أمان
لذلك يرجى من كل عضو / عضوة
التسجيل و المشاركة والمساهمة
فى المنتدى الجديد
على الرابط ونتمنى ان نرى مساهماتكم ومشاركاتكم الطيبة على المنتدى فهو منتداكم وصورة لكم وفقكم الله وأحبكم وأى إستفسار أنا تحت أمركم ch20788@yahoo.com محتويات المنتدى الجديد على الرابط http:///www.elqemma.com
القسم العلمى, البحث العلمى,
فكرة >> اختراع, الاستفسارات والاختبارات الكيميائية, المركبات
الكيميائية ضرراً و صحة, كلية العلوم - قسم الكيمياء, (هاااااام جدا) لكل
كيميائى( خاصة الطالب) على المنتدى, أخبار الخريجين وملاحظاتهم, منتدى
المواد الاخرى, $$ فروع أخرى $$, منتدى التعريف بالكلية&أخبار الكلية,
منتدى جداول الدراسة والامتحانات, منتدى التدريب&ملاحظاته, مواضيع
الكيمياء, البرامج الخاصة بـالكيمياء, صور كيميائية الأجهزة والأدوات ..,
تجارب كيميائية متنوعة, الصناعات الكيميائيه, الكتب والمكتبات الكيميائية,
الفرقة الأولى, أرشيف امتحانات الفرقة الأولى&الشيتات, سكاشن الفرقة
الأولى, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, أساسيات الكيمياء العضوية, أساسيات
الكيمياء الفيزيائية, أساسيات الكيمياء الغير عضوية, الفرقة الثانية, أرشيف
امتحانات الفرقة الثانية&الشيتات, سكاشن الفرقة الثانية, عضوية,
فيزيائية, غير عضوية, الكيمياء الصناعية/التطبيقية, الكيمياء الفيزيائية,
الكيمياء العضوية, الكيمياء الأليفاتية alephatic chemistry, الكيمياء
الأروماتية aromatic chemistry, الكيمياء الغير عضوية, S,P elements-A,
Qualitative analysis, Quantitative analysis, الفرقة الثالثة, أرشيف
امتحانات الفرقة الثالثة&الشيتات, سكاشن الفرقة الثالثة, عضوية,
فيزيائية, غير عضوية, صناعية, الكيمياء العضوية, Fat and oil,
chemotherapy, Unsaturation alicyclic compounds, Reaction mechanism,
Hetero cyclic compounds, Organo metalic compounds, الكيمياء الغير عضوية,
Chromatography, Transition metals, Co-ordination chemistry and
complexes, Metal lurgy, Electro analytical Chemistry, الكيمياء
الفيزيائية, Photo chemistry, Kinetic chemistry, Electro Chemistry,
Surface chemistry, Quantum chemistry, الكيمياء الصناعية, الفرقة الرابعة,
أرشيف امتحانات الفرقة الرابعه&الشيتات, سكاشن الفرقة الرابعة, عضوية,
فيزيائية, غير عضوية, الكيمياء العضوية, carbohydrate, proteins&amino
acids, alkaloids, terpens, named reactions, dyes & polymer, stereo
chemistry, الكيمياء الفيزيائية, electro chemistry+corrosion, polymer,
ions solution, catalysis, Chemicals Kinetics, Statistical
thermodynamics, الكيمياء الغير عضوية, ultra violet"UV" and visible
spectra, atomic absorption and X-ray, Infra red "IR" and Quantum CH,
NMR"nuclear magnetic resonance", MaSS spectra, nuclear chemistry,
lanthanides and actinides, Symmetry&Point groups theory, الكيمياء
الصناعية, المقرر الاختيارى, القسم الإسلامى, القرآن الكريم, بشرى سارة
للجميع (افتتاح إذاعة قرآن خاصة بمنتديات القمة), حملات المنتدى, Islam for
all, غزة لن تموت, تاجى حجابى, لا للتدخين [لا تؤذنا بدخانك], يا يوسف هذا
العصر...... استعصم, منتدى الأخوات, فتاوى نسائية, الخطب و المحاضرات,
فلاشات & أناشيد & إبتهالات & أدعية, مواضيع إسلامية متنوعة,
الخيمة الرمضانية, منتدى الفتاوى الرمضانية, عظمااااااء التاريخ, الإعجاز
العلمى فى القرآن والسنة, الفتاوى و الأحكام, عقيدة المسلم, السيرة
النبوية, قصص وعظات وعبر, القسم العام, هل تعلم ..؟؟, المنتدى العام,
الوثائق التاريخية, الحوار المفتوح, تابع الخسوف بث مباشر من جوجل, الأخبار
& أخبار الساعة..., منتدى فضفض من قلبك, منتدى التعارف&المناسبات,
منتدى مسابقات القمة, مسابقة رمضان 1430, كتب و مكتبات, بالهنااااااء
والشفاااااااء, خليك رياضى, تعلم اللغات : Learn Languages, اللغة
الإنجليزية, صرح اللغة العربية, الأفلام الوثائقية, الروائح الطيبة
والعطور, التنمية البشرية, تنمية>مواضيع عاااااامة, General Topics,
الإدارة و القيادة, فن التعامل مع الناس, استراتيجيات المذاكرة, الحياه
الأسرية, العمل ومتطلباته والتأهيل له, القسم الطبى, التحاليل الطبية,
الطب&الصحة العامة, الكتب الطبية, الأعشاب&الطب البديل, صيدلية
الملتقى, قسم البرامج, برامج و تكنولوجيا, برامج لاب توب, منتدى برامج
المسلم, منتدى الدروس & الشرح, الكمبيوتر مشاكل & حلول, دورة*الـ
ICDL*لقيادة الحاسب الالى, الهواتف & الجوالات الإسلامية, منتدى تطوير
المواقع&المنتديات, قسم الصور & الخلفيات, ألغاز الصور&قوة
الملاحظة, الصور العامة, الصور الإسلامية, أقسام الأعضاء&الإدارة,
المنتدى الإدارى, ما رأيك فى منتديات القمة وإدارتها, ما رأيكم فى فكرة(عدم
ترك موضوع بدون رد), التبادل الإعلانى, أرشيف المحذوفات |
|
| حديث اليوم - كل يوم حديث - | |
| | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
البدر :: معاً نلتقى لنرتقى ::
العمر : 36 معدل النشاط : 1057 عدد المشاركات : 4393 سجل فى : 19/06/2008 الأوسمة :
| موضوع: رد: حديث اليوم - كل يوم حديث - الأحد 22 مارس 2009, 7:09 am | |
| عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ:"إِنَّ صَاحِبَ الشِّمَالِ لِيَرْفَعُ الْقَلَمَ سِتَّ سَاعَاتٍ عَنِ الْعَبْدِ الْمُسْلِمِ الْمُخْطِئِ أَوِ الْمُسِيءِ، فَإِنْ نَدِمَ وَاسْتَغْفَرَ اللَّهَ مِنْهَا أَلْقَاهَا، وَإِلا كُتِبَتْ وَاحِدَةً". أخرجه الطبراني (8/185 ، رقم 7765) ، وأبو نعيم فى الحلية (6/124) . وأخرجه أيضًا: الطبراني فى مسند الشاميين (1/301 ، رقم 526) ، والبيهقي فى شعب الإيمان (5/391 ، رقم 7051) ، و الواحدي في " تفسيره " (4 / 85 / 1 ). وحسنه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 3 / 210 ). قال المناوي رحمه الله في " فيض القدير بشرح الجامع الصغير" ( 2/579 ): (إن صاحب الشمال) وهو كاتب السيئات (ليرفع القلم ست ساعات) يحتمل أن المراد الفلكية ، ويحتمل غيرها (عن العبد المسلم المخطئ) فلا يكتب عليه الخطيئة قبل مضيها ، بل يمهله (فإن ندم) على فعله المعصية (واستغفر الله منها) أي: طلب منه أن يغفرها وتاب توبة صحيحة (ألقاها) أي : طرحها فلم يكتبها (وإلا) أي: وإن لم يندم ويستغفر (كتبت) يعني كتبها كاتب الشمال (واحدة) أي: خطيئة واحدة ، بخلاف الحسنة فإنها تكتب عشرا (ذلك تخفيف من ربكم ورحمة). انتهى كلامه رحمه الله. ولذا بوّب الإمام الهيثمي رحمه الله في مجمع الزوائد ( 10/207 ) على هذا الحديث بقوله : (باب العجلة بالاستغفار). | |
| | | الفاروق مشرف
العمر : 36 معدل النشاط : 336 عدد المشاركات : 643 سجل فى : 24/06/2008 الأوسمة :
| موضوع: رد: حديث اليوم - كل يوم حديث - الأحد 22 مارس 2009, 3:43 pm | |
| ( كتاب العلم تأليف الحافظ أبي خيثمة زهير بن حرب النسائي حققه وقدم له وخرج أحاديثه وعلق عليه محمد ناصر الألباني رحمه الله
صحيح مرفوعا ) عن زر بن حبيش رضي الله عنه قال : أتيت صفوان بن عسال المرادي فقال ما جاء بك ؟ قلت طلب العلم فقال : إن الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يطلب
| |
| | | البدر :: معاً نلتقى لنرتقى ::
العمر : 36 معدل النشاط : 1057 عدد المشاركات : 4393 سجل فى : 19/06/2008 الأوسمة :
| موضوع: رد: حديث اليوم - كل يوم حديث - الثلاثاء 24 مارس 2009, 2:59 am | |
| عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ أَوْصِنِي, قَالَ: "إِذَا عَمِلْتَ سَيِّئَةً فَأَتْبِعْهَا حَسَنةً تَمْحُهَا" قِيلَ: يَا رَسُولَ اللهِ أَمِنَ الْحَسَنَاتِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ؟ قَالَ: "هِيَ أَفْضَلُ الْحَسَنَاتِ". أخرجه أحمد (5/169 ، رقم 21525) وحسَّنه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (3 / 361). | |
| | | البدر :: معاً نلتقى لنرتقى ::
العمر : 36 معدل النشاط : 1057 عدد المشاركات : 4393 سجل فى : 19/06/2008 الأوسمة :
| موضوع: رد: حديث اليوم - كل يوم حديث - الخميس 26 مارس 2009, 2:49 am | |
| عَنْ أَبِي لُبَابَةَ بْنِ عَبْدِ الْمُنْذِرِ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَيِّدُ الْأَيَّامِ وَأَعْظَمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَهُوَ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ الْأَضْحَى وَيَوْمِ الْفِطْرِ فِيهِ خَمْسُ خِلَالٍ: خَلَقَ اللَّهُ فِيهِ آدَمَ، وَأَهْبَطَ اللَّهُ فِيهِ آدَمَ إِلَى الْأَرْضِ، وَفِيهِ تَوَفَّى اللَّهُ آدَمَ، وَفِيهِ سَاعَةٌ لَا يَسْأَلُ اللَّهَ فِيهَا الْعَبْدُ شَيْئًا إِلَّا أَعْطَاهُ مَا لَمْ يَسْأَلْ حَرَامًا، وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ، مَا مِنْ مَلَكٍ مُقَرَّبٍ وَلَا سَمَاءٍ وَلَا أَرْضٍ وَلَا رِيَاحٍ وَلَا جِبَالٍ وَلَا بَحْرٍ إِلَّا وَهُنَّ يُشْفِقْنَ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ". أخرجه ابن أبى شيبة (1/477 ، رقم 5516) ، وأحمد (3/430 ، رقم 15587) ، وابن ماجه (1/344 ، رقم 1084) ، قال المنذري (1/281): فى إسنادهما عبد الله بن محمد بن عقيل وهو ممن احتج به أحمد وغيره. وقال البوصيري (1/129): هذا إسناد حسن. وابن سعد (1/30) ، والطبراني (5/33 ، رقم 4511) ، وأبو نعيم فى الحلية (1/366) . وأخرجه أيضًا: البيهقي فى شعب الإيمان (3/90 ، رقم 2973) وحسنه الألباني (صحيح الترغيب ، 695). | |
| | | البدر :: معاً نلتقى لنرتقى ::
العمر : 36 معدل النشاط : 1057 عدد المشاركات : 4393 سجل فى : 19/06/2008 الأوسمة :
| موضوع: رد: حديث اليوم - كل يوم حديث - الأربعاء 01 أبريل 2009, 1:25 am | |
| عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ:"مَنْ هَالَهُ اللَّيْلُ أَنْ يُكَابِدَهُ، وَبَخِلَ بِالْمَالِ أَنْ يُنْفِقَهُ، وَجَبُنَ عَنِ الْعَدُوِّ أَنْ يُقَاتِلَهُ، فَلْيُكْثِرْ أَنْ يَقُولَ: سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ، فَإِنَّهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ جَبَلِ ذَهَبٍ وَفِضَّةٍ يُنْفَقَانِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ". أخرجه الطبراني (8/194 رقم 7795) وأخرجه أيضًا : فى مسند الشاميين (1/114 رقم 174) وصححه الألباني لغيره (صحيح الترغيب والترهيب ، 1541). | |
| | | البدر :: معاً نلتقى لنرتقى ::
العمر : 36 معدل النشاط : 1057 عدد المشاركات : 4393 سجل فى : 19/06/2008 الأوسمة :
| موضوع: رد: حديث اليوم - كل يوم حديث - الأربعاء 01 أبريل 2009, 1:27 am | |
| عَنْ صُهَيْبٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: تَلَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذِهِ الْآيَةَ "لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ" وَقَالَ: "إِذَا دَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ وَأَهْلُ النَّارِ النَّارَ نَادَى مُنَادٍ يَا أَهْلَ الْجَنَّةِ إِنَّ لَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ مَوْعِدًا يُرِيدُ أَنْ يُنْجِزَكُمُوهُ فَيَقُولُونَ وَمَا هُوَ أَلَمْ يُثَقِّلْ اللَّهُ مَوَازِينَنَا وَيُبَيِّضْ وُجُوهَنَا وَيُدْخِلْنَا الْجَنَّةَ وَيُنْجِنَا مِنْ النَّارِ؟" قَالَ: "فَيَكْشِفُ الْحِجَابَ فَيَنْظُرُونَ إِلَيْهِ فَوَاللَّهِ مَا أَعَطَاهُمْ اللَّهُ شَيْئًا أَحَبَّ إِلَيْهِمْ مِنْ النَّظَرِ يَعْنِي إِلَيْهِ وَلَا أَقَرَّ لِأَعْيُنِهِمْ". أخرجه أحمد (4/333 ، رقم 18961) ، وابن ماجه (1/67 ، رقم 187) ، وابن خزيمة فى التوحيد (ص 181) ، وابن حبان (16/471 ، رقم 7441) . وأخرجه أيضًا : النسائي فى الكبرى (6/361 ، رقم 11234) ، والبزار (6/13 ، رقم 2087) ، وأبو عوانة (1/136 ، رقم 411) ، والطبراني فى الكبير (8/39 ، رقم 7314) ، وفى الأوسط (1/230 ، رقم 756) ، والشاشي (2/389 ، رقم 991). وصححه الألباني (الظلال ، 472) ، و (تخريج الطحاوية، 161). | |
| | | البدر :: معاً نلتقى لنرتقى ::
العمر : 36 معدل النشاط : 1057 عدد المشاركات : 4393 سجل فى : 19/06/2008 الأوسمة :
| موضوع: رد: حديث اليوم - كل يوم حديث - الثلاثاء 07 أبريل 2009, 4:21 pm | |
| عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "تَجِدُ مِنْ شَرِّ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ اللَّهِ ذَا الْوَجْهَيْنِ الَّذِي يَأْتِي هَؤُلَاءِ بِوَجْهٍ وَهَؤُلَاءِ بِوَجْهٍ ". أخرجه مالك (2/991 ، رقم 1797) ، والبخاري (6/2626 ، رقم 6757) ، ومسلم (4/2011 ، رقم 2526) . وأخرجه أيضًا : أحمد (2/307 ، رقم 8055) ، وابن حبان (13/66 ، رقم 5754) . قالَ الحَافِظُ ابْنِ حَجَرٍ العَسْقَلانِيّ فِي "فَتْحُ البَارِي بِشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي": قَالَ الْقُرْطُبِيّ: "إِنَّمَا كَانَ ذُو الْوَجْهَيْنِ شَرّ النَّاس لِأَنَّ حَاله حَال الْمُنَافِق إِذْ هُوَ مُتَمَلِّقٌ بِالْبَاطِلِ وَبِالْكَذِبِ مُدْخِلٌ لِلْفَسَادِ بَيْنَ النَّاس". وَقَالَ النَّوَوِيُّ: "هُوَ الَّذِي يَأْتِي كُلّ طَائِفَةٍ بِمَا يُرْضِيهَا فَيُظْهِر لَهَا أَنَّهُ مِنْهَا وَمُخَالِف لِضِدِّهَا وَصَنِيعه نِفَاق وَمَحْض كَذِب وَخِدَاع وَتَحَيُّل عَلَى الِاطِّلَاع عَلَى أَسْرَار الطَّائِفَتَيْنِ وَهِيَ مُدَاهَنَة مُحَرَّمَة". | |
| | | البدر :: معاً نلتقى لنرتقى ::
العمر : 36 معدل النشاط : 1057 عدد المشاركات : 4393 سجل فى : 19/06/2008 الأوسمة :
| موضوع: رد: حديث اليوم - كل يوم حديث - الثلاثاء 07 أبريل 2009, 5:00 pm | |
| عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الْآخِرُ فَيَقُولُ مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ". أخرجه مالك (1/214 ، رقم 498) ، وأحمد (2/487 ، رقم 10318) ، والبخاري (1/384 ، رقم 1094) ، ومسلم (1/521 ، رقم 758) وأبو داود (2/34 ، رقم 1315) ، والترمذي (5/526 ، رقم 3498) وقال : حسن صحيح . وابن ماجه (1/435 ، رقم 1366) . وأخرجه أيضًا : عبد الله بن أحمد فى السنة (2/480 ، رقم 1102). قال الحافظ ابن القيم رحمه الله: قَالَ عَبَّاد بْن الْعَوَّام: قَدِمَ عَلَيْنَا شَرِيك وَاسِط, فَقُلْنَا لَهُ: إِنَّ عِنْدنَا قَوْم يُنْكِرُونَ هَذِهِ الْأَحَادِيث, إِنَّ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ يَنْزِل إِلَى سَمَاء الدُّنْيَا, فَقَالَ شَرِيك: إِنَّمَا جَاءَنَا بِهَذِهِ الْأَحَادِيث مَنْ جَاءَنَا بِالسُّنَنِ عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الصَّلَاة وَالصِّيَام وَالزَّكَاة وَالْحَجّ وَإِنَّمَا عَرَفْنَا اللَّه عَزَّ وَجَلَّ بِهَذِهِ الْأَحَادِيث. قَالَ الشَّافِعِيّ: وَلَيْسَ يَنْبَغِي فِي سُنَّة رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا اِتِّبَاعهَا بِفَرْضِ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ, وَالْمَسْأَلَة بِكَيْفَ؟ فِي شَيْء قَدْ ثَبَتَتْ فِيهِ السُّنَّة مِمَّا لَا يَسَع عَالِمًا. انتهى كلامه رحمه الله، لذلك نحن نؤمن بصفات الله تعالى لأنها وردت في الآيات والأحاديث ولا نسأل عن كيفيتها فهي في علم الغيب، ولكن نؤمن بها بدون تكييف (أي نكيفها أن شكلها كذا وكذا) ولا تشبيه (أي نشبهها بصفات المخلوقات كأن نقول يد الله كأيدينا) ولا تعطيل (أي ننفيها نهائيا) ولا تحريف ولا تأويل (أي نفسرها تفسيرا لم يخبرنا عنه النبي صلى الله عليه وسلم كأن نقول: يد الله أي قدرته ولو كان هذا تفسيرها حقا لأخبرنا عنه النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الذين نقلوا لنا الدين وتابعيهم رضي الله عنهم أجمعين)، فنقول: الله سميع بصير ولكن ليس كسمعنا وأبصارنا بل بما يليق بجلاله وعظمته: " لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ"، " وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ". ترقبوا قسما خاصا في موقعنا عن توحيد الله في أسمائه وصفاته قريبا جدا إن شاء الله. | |
| | | البدر :: معاً نلتقى لنرتقى ::
العمر : 36 معدل النشاط : 1057 عدد المشاركات : 4393 سجل فى : 19/06/2008 الأوسمة :
| موضوع: رد: حديث اليوم - كل يوم حديث - الثلاثاء 07 أبريل 2009, 5:05 pm | |
| نعتذر على الإطالة لأهمية الحديث: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "يَجْمَعُ اللَّهُ النَّاسَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ ثُمَّ يَطَّلِعُ عَلَيْهِمْ رَبُّ الْعَالَمِينَ فَيَقُولُ أَلَا يَتْبَعُ كُلُّ إِنْسَانٍ مَا كَانُوا يَعْبُدُونَهُ فَيُمَثَّلُ لِصَاحِبِ الصَّلِيبِ صَلِيبُهُ وَلِصَاحِبِ التَّصَاوِيرِ تَصَاوِيرُهُ وَلِصَاحِبِ النَّارِ نَارُهُ فَيَتْبَعُونَ مَا كَانُوا يَعْبُدُونَ وَيَبْقَى الْمُسْلِمُونَ فَيَطَّلِعُ عَلَيْهِمْ رَبُّ الْعَالَمِينَ فَيَقُولُ أَلَا تَتَّبِعُونَ النَّاسَ فَيَقُولُونَ نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْكَ نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْكَ اللَّهُ رَبُّنَا هَذَا مَكَانُنَا حَتَّى نَرَى رَبَّنَا وَهُوَ يَأْمُرُهُمْ وَيُثَبِّتُهُمْ ثُمَّ يَتَوَارَى ثُمَّ يَطَّلِعُ فَيَقُولُ أَلَا تَتَّبِعُونَ النَّاسَ فَيَقُولُونَ نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْكَ نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْكَ اللَّهُ رَبُّنَا وَهَذَا مَكَانُنَا حَتَّى نَرَى رَبَّنَا وَهُوَ يَأْمُرُهُمْ وَيُثَبِّتُهُمْ" قَالُوا: وَهَلْ نَرَاهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: "وَهَلْ تُضَارُّونَ فِي رُؤْيَةِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ" قَالُوا: لَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: "فَإِنَّكُمْ لَا تُضَارُّونَ فِي رُؤْيَتِهِ تِلْكَ السَّاعَةَ ثُمَّ يَتَوَارَى ثُمَّ يَطَّلِعُ فَيُعَرِّفُهُمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَقُولُ أَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّبِعُونِي فَيَقُومُ الْمُسْلِمُونَ وَيُوضَعُ الصِّرَاطُ فَيَمُرُّونَ عَلَيْهِ مِثْلَ جِيَادِ الْخَيْلِ وَالرِّكَابِ وَقَوْلُهُمْ عَلَيْهِ: سَلِّمْ سَلِّمْ وَيَبْقَى أَهْلُ النَّارِ فَيُطْرَحُ مِنْهُمْ فِيهَا فَوْجٌ ثُمَّ يُقَالُ: هَلْ امْتَلَأْتِ فَتَقُولُ: هَلْ مِنْ مَزِيدٍ ثُمَّ يُطْرَحُ فِيهَا فَوْجٌ فَيُقَالُ: هَلْ امْتَلَأْتِ فَتَقُولُ: هَلْ مِنْ مَزِيدٍ حَتَّى إِذَا أُوعِبُوا فِيهَا وَضَعَ الرَّحْمَنُ قَدَمَهُ فِيهَا وَأَزْوَى بَعْضَهَا إِلَى بَعْضٍ ثُمَّ قَالَ: قَطْ قَالَتْ: قَطْ قَطْ فَإِذَا أَدْخَلَ اللَّهُ أَهْلَ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ وَأَهْلَ النَّارِ النَّارَ قَالَ: أُتِيَ بِالْمَوْتِ مُلَبَّبًا فَيُوقَفُ عَلَى السُّورِ بَيْنَ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَأَهْلِ النَّارِ ثُمَّ يُقَالُ: يَا أَهْلَ الْجَنَّةِ فَيَطَّلِعُونَ خَائِفِينَ ثُمَّ يُقَالُ: يَا أَهْلَ النَّارِ فَيَطَّلِعُونَ مُسْتَبْشِرِينَ يَرْجُونَ الشَّفَاعَةَ فَيُقَالُ لِأَهْلِ الْجَنَّةِ وَأَهْلِ النَّارِ هَلْ تَعْرِفُونَ هَذَا فَيَقُولُونَ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ: قَدْ عَرَفْنَاهُ هُوَ الْمَوْتُ الَّذِي وُكِّلَ بِنَا فَيُضْجَعُ فَيُذْبَحُ ذَبْحًا عَلَى السُّورِ الَّذِي بَيْنَ الْجَنَّةِ وَالنَّارِ ثُمَّ يُقَالُ: يَا أَهْلَ الْجَنَّةِ خُلُودٌ لَا مَوْتَ وَيَا أَهْلَ النَّارِ خُلُودٌ لَا مَوْتَ". أخرجه الترمذي (4/691 ، رقم 2557) وقال : حسن صحيح وصححه الألباني (تخريج الطحاوية، 576). ووردت روايات كثيرة وكثيرة جدا في رؤية الله عز وجل يوم القيامة والصراط والجنة والنار ولكن لم نسقها لطولها، أنظر مثلا: الطيالسي (ص 289 ، رقم 2179) ، وأحمد (3/16 ، رقم 11143) ، والبخاري (4/1671 ، رقم 4305) ، ومسلم (1/167 ، رقم 183) ، وابن ماجه (1/63 ، رقم 179). | |
| | | البدر :: معاً نلتقى لنرتقى ::
العمر : 36 معدل النشاط : 1057 عدد المشاركات : 4393 سجل فى : 19/06/2008 الأوسمة :
| موضوع: رد: حديث اليوم - كل يوم حديث - الثلاثاء 07 أبريل 2009, 5:10 pm | |
| بعض الناس في كذبة إبريل لا يكتفي بكذبة يكذبها على أهله بل يتباهى بإطلاق إشاعة تبلغ الآفاق، جاء في مثل هذا حديث طويل في البخاري ومسلم عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ رَضِيَ الله عَنْهُ في رؤيا رآها النبي صلى الله عليه وسلم نختصره: "رَأَيْتُ رَجُلَيْنِ أَتَيَانِي فَأَخَذَا بِيَدَيَّ فَأَخْرَجَانِي إِلَى أَرْضٍ فَضَاءٍ أَوْ أَرْضٍ مُسْتَوِيَةٍ فَمَرَّا بِي عَلَى رَجُلٍ وَرَجُلٌ قَائِمٌ عَلَى رَأْسِهِ بِيَدِهِ كَلُّوبٌ مِنْ حَدِيدٍ فَيُدْخِلُهُ فِي شِدْقِهِ فَيَشُقُّهُ حَتَّى يَبْلُغَ قَفَاهُ ثُمَّ يُخْرِجُهُ فَيُدْخِلُهُ فِي شِقِّهِ الْآخَرِ وَيَلْتَئِمُ هَذَا الشِّقُّ فَهُوَ يَفْعَلُ ذَلِكَ بِهِ قُلْتُ مَا هَذَا قَالَا انْطَلِقْ فَانْطَلَقْتُ مَعَهُمَا" ........ "فَقُلْتُ لَهُمَا إِنَّكُمَا قَدْ طَوَّفْتُمَانِي مُنْذُ اللَّيْلَةِ فَأَخْبِرَانِي عَمَّا رَأَيْتُ فَقَالَا: نَعَمْ، أَمَّا الرَّجُلُ الْأَوَّلُ الَّذِي رَأَيْتَ فَإِنَّهُ رَجُلٌ كَذَّابٌ يَكْذِبُ الْكَذِبَةَ فَتُحْمَلُ عَنْهُ فِي الْآفَاقِ فَهُوَ يُصْنَعُ بِهِ مَا رَأَيْتَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ يَصْنَعُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى بِهِ مَا شَاءَ"..... | |
| | | القعقاع مشرف
العمر : 36 معدل النشاط : 337 عدد المشاركات : 1421 سجل فى : 20/06/2008 الأوسمة :
| موضوع: رد: حديث اليوم - كل يوم حديث - الأربعاء 08 أبريل 2009, 1:03 am | |
| وخرج أبو نعيم الحافظ، عن زاذان قال: سمعت كعب الأحبار يقول: إذا كان يوم القيامة، جمع الله الأولين والآخرين فى صعيد واحد، فنزلت الملائكة، فصاروا صفوفًا، فيقول الله لجبريل: ائت بجهنم، فيجىء بها تقاد بسبعين ألف زمام، حتى إذا كانت فى الخلائق على قدر مائة عام، زفرت زفرة طارت أفئدة الخلائق، ثم زفرت ثانية، فلا يبقى ملك مقرب ولا نبى مرسل إلا جثا على ركبتيه، ثم تزفر الثالثة، فتبلغ القلوب الحناجر، وتذهب العقول، فيفزع كل امرئ إلى عمله، حتى إن إبراهيم الخليل يقول: بخلتى لا أسألك إلا نفسى، ويقول موسى: بمناجاتى لا أسألك إلا نفسى، ويقول عيسى: بما أكرمتنى لا أسألك إلا نفسى، لا أسألك مريم التى ولدتنى، ومحمد صلى الله عليه وسلم يقول: (أمتى أمتى، لا أسألك اليوم نفسى، وإنما أسألك أمتى). قال: فيجيبه الجليل جل جلاله: إن أوليائى من أمتك لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، فوعزتى وجلالى لأقرن عينك فى أمتك، ثم يقف الملائكة بين يدى الله تعالى ينتظرون ما يؤمرون به، فيقول لهم تعالى وتقدس: معاشر الزبانية، انطلقوا بالمصرين من أهل الكبائر من أمة محمد صلى الله عليه وسلم إلى النار، فقد اشتد غضبى عليهم بتهاونهم بأمرى فى دار الدنيا، واستخفافهم بحقى، وانتهاكهم حرمتى، ويستخفون من الناس ويبارزوننى مع كرامتى لهم وتفضيلى إياهم على الأمم، ولم يعرفوا فضلى وعظيم نعمتى، فعندها تأخذ الزبانية بلحى الرجال وذوائب النساء، فينطلق بهم إلى النار، وما من عبد يساق إلى النار، من غير الأمة، إلا مسود وجهه، وقد وضعت الأنكال فى رجليه والأغلال فى عنقه، إلا من كان من هذه الأمة، فإنهم يساقون بألوانهم، فإذا وردوا على مالك قال لهم: معاشر الأشقياء، من أى أمة أنتم؟ فما ورد علىَّ أحسن وجوهًا منكم! فيقولون: يا مالك، نحن من أمة القرآن، فيقول لهم: يا معشر الأشقياء، أوليس القرآن أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم؟. قال: فيرفعون أصواتهم بالنحيب والبكاء، فيقولون: وامحمداه! وامحمداه! وامحمداه! اشفع لمن أمر به إلى النار من أمتك. قال: فينادى مالك بتهدد وانتهار: يا مالك، من أمرك بمعاتبة أهل الشقاء ومحادثتهم والتوقف عن إدخالهم العذاب؟ يا مالك، لا تسود وجوههم، فقد كانوا يسجدون لى فى دار الدنيا، يا مالك، لا تغلهم بالأغلال، فقد كانوا يغتسلون من الجنابة، يا مالك، لا تعذبهم بالأنكال، فقد طافوا ببيتى الحرام، يا مالك، لا تلبسهم القطران، فقد خلعوا ثيابهم للإحرام، يا مالك، مر النار لا تحرق ألسنتهم، فقد كانوا يقرؤون القرآن، يا مالك، قل للنار تأخذهم على قدر أعمالهم، فالنار أعرف بهم وبمقادير استحقاقهم من الوالدة بولدها، فمنهم من تأخذه النار إلى كعبيه، ومنهم من تأخذه النار إلى ركبتيه، ومنهم من تأخذه النار إلى سرته، ومنهم من تأخذه النار إلى صدره، ومنهم دون ذلك، فإذا انتقم الله عز وجل منهم على قدر كبائرهم وعتوهم وإصرارهم، فتح بينهم وبين المشركين بابًا، فرأوهم فى الطبق الأعلى من النار، لا يذوقون فيها بردًا ولا شرابًا، يبكون ويقولون: يا محمداه، ارحم من أمتك الأشقياء واشفع لهم، فقد أكلت النار لحومهم ودماءهم وعظامهم، ثم ينادون: يا رباه، يا سيداه، ارحم من لم يشرك بك فى دار الدنيا، وإن كان قد أساء وأخطأ وتعدى، فعندها يقول المشركون: ما أغنى عنكم إيمانكم بالله وبمحمد شيئًا، فيغضب الله تعالى لذلك، فعندها يقول: يا جبريل، انطلق فأخرج من فى النار من أمة محمد، فيخرجهم ضبائر قد امتحشوا، فيلقيهم على نهر على باب الجنة يقال له: نهر الحياة، فيمكثون حتى يعودوا أنضر ما كانوا، ثم يأمر بإدخالهم الجنة مكتوبًا على جباههم: هؤلاء الجهنميون عتقاء الرحمن من أمة محمد صلى الله عليه وسلم، فيعرفون من بين أهل الجنة بذلك، فيتضرعون إلى الله عز وجل أن يمحو عنهم تلك السمة، فيمحوها الله تعالى عنهم، فلا يعرفون بها بعد ذلك أبدًا.
| |
| | | البدر :: معاً نلتقى لنرتقى ::
العمر : 36 معدل النشاط : 1057 عدد المشاركات : 4393 سجل فى : 19/06/2008 الأوسمة :
| موضوع: رد: حديث اليوم - كل يوم حديث - الخميس 16 أبريل 2009, 4:14 pm | |
| عَنْ أَبَي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهِ ثَوْبٌ أَبْيَضُ وَهُوَ نَائِمٌ ثُمَّ أَتَيْتُهُ وَقَدْ اسْتَيْقَظَ فَقَالَ: "مَا مِنْ عَبْدٍ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ثُمَّ مَاتَ عَلَى ذَلِكَ إِلَّا دَخَلَ الْجَنَّةَ" قُلْتُ: وَإِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ؟ قَالَ: "وَإِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ" قُلْتُ: وَإِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ؟ قَالَ: "وَإِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ" قُلْتُ: وَإِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ؟ قَالَ: "وَإِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ عَلَى رَغْمِ أَنْفِ أَبِي ذَرٍّ"، وَكَانَ أَبُو ذَرٍّ إِذَا حَدَّثَ بِهَذَا قَالَ: وَإِنْ رَغِمَ أَنْفُ أَبِي ذَرٍّ. أخرجه أحمد (5/166 ، رقم 21504) ، والبخاري (5/2193 ، رقم 5489) ، ومسلم (1/95 ، رقم 94). | |
| | | البدر :: معاً نلتقى لنرتقى ::
العمر : 36 معدل النشاط : 1057 عدد المشاركات : 4393 سجل فى : 19/06/2008 الأوسمة :
| موضوع: رد: حديث اليوم - كل يوم حديث - الخميس 16 أبريل 2009, 4:31 pm | |
| - اقتباس :
وخرج أبو نعيم الحافظ، عن زاذان قال: سمعت كعب الأحبار يقول: إذا كان يوم القيامة، جمع الله الأولين والآخرين فى صعيد واحد، فنزلت الملائكة، فصاروا صفوفًا، فيقول الله لجبريل: ائت بجهنم، فيجىء بها تقاد بسبعين ألف زمام، حتى إذا كانت فى الخلائق على قدر مائة عام، زفرت زفرة طارت أفئدة الخلائق، ثم زفرت ثانية، فلا يبقى ملك مقرب ولا نبى مرسل إلا جثا على ركبتيه، ثم تزفر الثالثة، فتبلغ القلوب الحناجر، وتذهب العقول، فيفزع كل امرئ إلى عمله، حتى إن إبراهيم الخليل يقول: بخلتى لا أسألك إلا نفسى، ويقول موسى: بمناجاتى لا أسألك إلا نفسى، ويقول عيسى: بما أكرمتنى لا أسألك إلا نفسى، لا أسألك مريم التى ولدتنى، ومحمد صلى الله عليه وسلم يقول: (أمتى أمتى، لا أسألك اليوم نفسى، وإنما أسألك أمتى). قال: فيجيبه الجليل جل جلاله: إن أوليائى من أمتك لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، فوعزتى وجلالى لأقرن عينك فى أمتك، ثم يقف الملائكة بين يدى الله تعالى ينتظرون ما يؤمرون به، فيقول لهم تعالى وتقدس: معاشر الزبانية، انطلقوا بالمصرين من أهل الكبائر من أمة محمد صلى الله عليه وسلم إلى النار، فقد اشتد غضبى عليهم بتهاونهم بأمرى فى دار الدنيا، واستخفافهم بحقى، وانتهاكهم حرمتى، ويستخفون من الناس ويبارزوننى مع كرامتى لهم وتفضيلى إياهم على الأمم، ولم يعرفوا فضلى وعظيم نعمتى، فعندها تأخذ الزبانية بلحى الرجال وذوائب النساء، فينطلق بهم إلى النار، وما من عبد يساق إلى النار، من غير الأمة، إلا مسود وجهه، وقد وضعت الأنكال فى رجليه والأغلال فى عنقه، إلا من كان من هذه الأمة، فإنهم يساقون بألوانهم، فإذا وردوا على مالك قال لهم: معاشر الأشقياء، من أى أمة أنتم؟ فما ورد علىَّ أحسن وجوهًا منكم! فيقولون: يا مالك، نحن من أمة القرآن، فيقول لهم: يا معشر الأشقياء، أوليس القرآن أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم؟. قال: فيرفعون أصواتهم بالنحيب والبكاء، فيقولون: وامحمداه! وامحمداه! وامحمداه! اشفع لمن أمر به إلى النار من أمتك. قال: فينادى مالك بتهدد وانتهار: يا مالك، من أمرك بمعاتبة أهل الشقاء ومحادثتهم والتوقف عن إدخالهم العذاب؟ يا مالك، لا تسود وجوههم، فقد كانوا يسجدون لى فى دار الدنيا، يا مالك، لا تغلهم بالأغلال، فقد كانوا يغتسلون من الجنابة، يا مالك، لا تعذبهم بالأنكال، فقد طافوا ببيتى الحرام، يا مالك، لا تلبسهم القطران، فقد خلعوا ثيابهم للإحرام، يا مالك، مر النار لا تحرق ألسنتهم، فقد كانوا يقرؤون القرآن، يا مالك، قل للنار تأخذهم على قدر أعمالهم، فالنار أعرف بهم وبمقادير استحقاقهم من الوالدة بولدها، فمنهم من تأخذه النار إلى كعبيه، ومنهم من تأخذه النار إلى ركبتيه، ومنهم من تأخذه النار إلى سرته، ومنهم من تأخذه النار إلى صدره، ومنهم دون ذلك، فإذا انتقم الله عز وجل منهم على قدر كبائرهم وعتوهم وإصرارهم، فتح بينهم وبين المشركين بابًا، فرأوهم فى الطبق الأعلى من النار، لا يذوقون فيها بردًا ولا شرابًا، يبكون ويقولون: يا محمداه، ارحم من أمتك الأشقياء واشفع لهم، فقد أكلت النار لحومهم ودماءهم وعظامهم، ثم ينادون: يا رباه، يا سيداه، ارحم من لم يشرك بك فى دار الدنيا، وإن كان قد أساء وأخطأ وتعدى، فعندها يقول المشركون: ما أغنى عنكم إيمانكم بالله وبمحمد شيئًا، فيغضب الله تعالى لذلك، فعندها يقول: يا جبريل، انطلق فأخرج من فى النار من أمة محمد، فيخرجهم ضبائر قد امتحشوا، فيلقيهم على نهر على باب الجنة يقال له: نهر الحياة، فيمكثون حتى يعودوا أنضر ما كانوا، ثم يأمر بإدخالهم الجنة مكتوبًا على جباههم: هؤلاء الجهنميون عتقاء الرحمن من أمة محمد صلى الله عليه وسلم، فيعرفون من بين أهل الجنة بذلك، فيتضرعون إلى الله عز وجل أن يمحو عنهم تلك السمة، فيمحوها الله تعالى عنهم، فلا يعرفون بها بعد ذلك أبدًا.
يا قعقاع ما تخريج هذا الحديث؟ | |
| | | البدر :: معاً نلتقى لنرتقى ::
العمر : 36 معدل النشاط : 1057 عدد المشاركات : 4393 سجل فى : 19/06/2008 الأوسمة :
| موضوع: رد: حديث اليوم - كل يوم حديث - الجمعة 17 أبريل 2009, 4:46 pm | |
| عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَبْسُطُ يَدَهُ بِاللَّيْلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ وَيَبْسُطُ يَدَهُ بِالنَّهَارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا". أخرجه أحمد (4/395 ، رقم 19547) ، ومسلم (4/2113 ، رقم 2759) ، والدارقطني فى الصفات (1/20 ، رقم 18) . وأخرجه أيضًا : عبد بن حميد (ص 197 ، رقم 562) ، والروياني (1/364 ، رقم 556) ، والبيهقي (8/136 ، رقم 16281). قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم": وَلَا يَخْتَصّ قَبُولهَا بِوَقْتٍ (أي التوبة). | |
| | | البدر :: معاً نلتقى لنرتقى ::
العمر : 36 معدل النشاط : 1057 عدد المشاركات : 4393 سجل فى : 19/06/2008 الأوسمة :
| موضوع: رد: حديث اليوم - كل يوم حديث - الأحد 03 مايو 2009, 12:02 am | |
| عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَادَ رَجُلًا مِنْ الْمُسْلِمِينَ قَدْ خَفَتَ فَصَارَ مِثْلَ الْفَرْخِ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"هَلْ كُنْتَ تَدْعُو بِشَيْءٍ أَوْ تَسْأَلُهُ إِيَّاهُ؟". قَالَ: نَعَمْ كُنْتُ أَقُولُ: اللَّهُمَّ مَا كُنْتَ مُعَاقِبِي بِهِ فِي الْآخِرَةِ فَعَجِّلْهُ لِي فِي الدُّنْيَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "سُبْحَانَ اللَّهِ! لَا تُطِيقُهُ، أَوْ لَا تَسْتَطِيعُهُ، أَفَلَا قُلْتَ: اللَّهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ؟"، قَالَ: فَدَعَا اللَّهَ لَهُ فَشَفَاهُ. أخرجه ابن أبى شيبة (6/43 ، رقم 29340) ، وأحمد (3/107 ، رقم 12068) ، والبخاري فى الأدب المفرد (ص 253 ، رقم 727 ) ، ومسلم (4/2068 ، رقم 2688) ، والترمذي (5/521 ، رقم 3487) وقال : حسن صحيح غريب . والنسائي فى الكبرى (6/260 ، رقم 10892) ، وأبو يعلى (6/429 ، رقم 3802) ، والبيهقي فى شعب الإيمان (7/237 ، رقم 10147) . وأخرجه أيضًا : عبد بن حميد (ص 411 ، رقم 1399) ، وابن حبان (3/217 ، رقم 936). قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم": قَوْله: ( خَفَت مِثْل الْفَرْخ ) أَيْ : ضَعُفَ. وَفِي هَذَا الْحَدِيث: النَّهْي عَنِ الدُّعَاء بِتَعْجِيلِ الْعُقُوبَة. وَفِيهِ: فَضْل الدُّعَاء بِاَللَّهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَة وَفِي الْآخِرَة حَسَنَة وَقِنَا عَذَاب النَّار. وَفِيهِ: جَوَاز التَّعَجُّب بِقَوْلِ: سُبْحَان اللَّه، وَفِيهِ: اِسْتِحْبَاب عِيَادَة الْمَرِيض وَالدُّعَاء لَهُ. وَفِيهِ: كَرَاهَة تَمَنِّي الْبَلَاء لِئَلَّا يَتَضَجَّر مِنْهُ وَيَسْخَطهُ، وَأَظْهَرُ الْأَقْوَال فِي تَفْسِير الْحَسَنَة فِي الدُّنْيَا أَنَّهَا الْعِبَادَة وَالْعَافِيَة, وَفِي الْآخِرَة الْجَنَّة وَالْمَغْفِرَة, وَقِيلَ: الْحَسَنَة تَعُمّ الدُّنْيَا وَالْآخِرَة. | |
| | | البدر :: معاً نلتقى لنرتقى ::
العمر : 36 معدل النشاط : 1057 عدد المشاركات : 4393 سجل فى : 19/06/2008 الأوسمة :
| | | | البدر :: معاً نلتقى لنرتقى ::
العمر : 36 معدل النشاط : 1057 عدد المشاركات : 4393 سجل فى : 19/06/2008 الأوسمة :
| موضوع: رد: حديث اليوم - كل يوم حديث - الأحد 03 مايو 2009, 12:28 am | |
| عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رَضِيَ الله عَنْهٍُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّ الصَّدَقَةَ لَتُطْفِيءُ عَنْ أَهْلِهَا حَرَّ الْقُبُورِ، وَإِنَّمَا يَسْتَظِلُّ الْمُؤْمِنُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي ظِلِّ صَدَقَتِهِ" أخرجه الطبراني (17/286 ، رقم 788) ، والبيهقي فى شعب الإيمان (3/212 ، رقم 3347) . وأخرجه أيضًا : ابن عدي (2/210 ترجمة 396 الحكم بن يعلى بن عطاء المحاربى)، وحسنه الألباني (صحيح الترغيب والترهيب، رقم 873). | |
| | | البدر :: معاً نلتقى لنرتقى ::
العمر : 36 معدل النشاط : 1057 عدد المشاركات : 4393 سجل فى : 19/06/2008 الأوسمة :
| موضوع: رد: حديث اليوم - كل يوم حديث - الأحد 03 مايو 2009, 12:31 am | |
| عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: "قَالَ إِبْلِيسُ: أَيْ رَبِّ لَا أَزَالُ أُغْوِي بَنِي آدَمَ مَا دَامَتْ أَرْوَاحُهُمْ فِي أَجْسَادِهِمْ". قَالَ: "فَقَالَ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ: لَا أَزَالُ أَغْفِرُ لَهُمْ مَا اسْتَغْفَرُونِي". أخرجه أحمد (3/29 ، رقم 11255) ، وعبد بن حميد (ص 290 ، رقم 932) ، وأبو يعلى (2/530 ، رقم 1399) ، والحاكم (4/290 ، رقم 7672) ، وقال : صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: الطبراني فى الأوسط (8/333 ، رقم 8788) . وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1 / 163). | |
| | | البدر :: معاً نلتقى لنرتقى ::
العمر : 36 معدل النشاط : 1057 عدد المشاركات : 4393 سجل فى : 19/06/2008 الأوسمة :
| موضوع: رد: حديث اليوم - كل يوم حديث - الأحد 03 مايو 2009, 12:36 am | |
| عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ العَوَّامِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَكُونَ لَهُ خَبِيءٌ مِنْ عَمَلٍ صَالِحٍ فَلْيَفْعَلْ". أخرجه الخطيب في "التاريخ" ( 11 / 263 ) والضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة" ( 1 / 296 ) والقضاعي في "مسند الشهاب" ( ق 37 / 1 ) وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (5 / 398 ). خبيء من عمل صالح: أي من الأعمال الخفيّة التي لا يطّلع عليها أحد من الناس, خالية من الرياء, فتكون خالصة لله تبارك و تعالى مثل صلاة النافلة في جوف الليل أو صدقة السر أو أي عمل آخر من الأعمال الصالحة. | |
| | | | حديث اليوم - كل يوم حديث - | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
مواضيع مماثلة | |
| |
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|