القمة
عاوز تسجل معنا
هل تريد ان تكون مساهماتك ومواضيعك التى بذلت وستبذل جهدا
فى وضعها أن تكون فى امان
هذا ليس اعلان ولكن حقيقة
تم والحمد لله شراء مساحة والحمد لله نقوم الان بالنقل
سجل معنا على الرابط التالى
رابط الموقع
ww.elqemma.com
رابط المنتدى لتلقى نظرة عليه
ww.elqemma.com/bb3
حيث نقوم بنقل قواعد البيانات من هنا الى الجديد
هتلاقى كل خيرهناك
سجل معنا واتمتع بكل خير
كل ما هو خير ستجده معنا
واى استفسار انا تحت أمركم
ch20788@yahoo.com

القمة
عاوز تسجل معنا
هل تريد ان تكون مساهماتك ومواضيعك التى بذلت وستبذل جهدا
فى وضعها أن تكون فى امان
هذا ليس اعلان ولكن حقيقة
تم والحمد لله شراء مساحة والحمد لله نقوم الان بالنقل
سجل معنا على الرابط التالى
رابط الموقع
ww.elqemma.com
رابط المنتدى لتلقى نظرة عليه
ww.elqemma.com/bb3
حيث نقوم بنقل قواعد البيانات من هنا الى الجديد
هتلاقى كل خيرهناك
سجل معنا واتمتع بكل خير
كل ما هو خير ستجده معنا
واى استفسار انا تحت أمركم
ch20788@yahoo.com

القمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القمة

www.elqemma.com
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دقيقة من فضلك {هااام جدا}
يتم الآن نقل الاعضاء والمشاركات
الى المنتدى الجديد على دومين مدفوع
لكى نكون فى أمان
لذلك يرجى من كل عضو / عضوة
التسجيل و المشاركة والمساهمة
فى المنتدى الجديد
على الرابط
ونتمنى ان نرى مساهماتكم ومشاركاتكم الطيبة
على المنتدى
فهو منتداكم وصورة لكم
وفقكم الله وأحبكم
وأى إستفسار أنا تحت أمركم
ch20788@yahoo.com
محتويات المنتدى الجديد على الرابط
http:///www.elqemma.com

القسم العلمى, البحث العلمى, فكرة >> اختراع, الاستفسارات والاختبارات الكيميائية, المركبات الكيميائية ضرراً و صحة, كلية العلوم - قسم الكيمياء, (هاااااام جدا) لكل كيميائى( خاصة الطالب) على المنتدى, أخبار الخريجين وملاحظاتهم, منتدى المواد الاخرى, $$ فروع أخرى $$, منتدى التعريف بالكلية&أخبار الكلية, منتدى جداول الدراسة والامتحانات, منتدى التدريب&ملاحظاته, مواضيع الكيمياء, البرامج الخاصة بـالكيمياء, صور كيميائية الأجهزة والأدوات .., تجارب كيميائية متنوعة, الصناعات الكيميائيه, الكتب والمكتبات الكيميائية, الفرقة الأولى, أرشيف امتحانات الفرقة الأولى&الشيتات, سكاشن الفرقة الأولى, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, أساسيات الكيمياء العضوية, أساسيات الكيمياء الفيزيائية, أساسيات الكيمياء الغير عضوية, الفرقة الثانية, أرشيف امتحانات الفرقة الثانية&الشيتات, سكاشن الفرقة الثانية, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, الكيمياء الصناعية/التطبيقية, الكيمياء الفيزيائية, الكيمياء العضوية, الكيمياء الأليفاتية alephatic chemistry, الكيمياء الأروماتية aromatic chemistry, الكيمياء الغير عضوية, S,P elements-A, Qualitative analysis, Quantitative analysis, الفرقة الثالثة, أرشيف امتحانات الفرقة الثالثة&الشيتات, سكاشن الفرقة الثالثة, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, صناعية, الكيمياء العضوية, Fat and oil, chemotherapy, Unsaturation alicyclic compounds, Reaction mechanism, Hetero cyclic compounds, Organo metalic compounds, الكيمياء الغير عضوية, Chromatography, Transition metals, Co-ordination chemistry and complexes, Metal lurgy, Electro analytical Chemistry, الكيمياء الفيزيائية, Photo chemistry, Kinetic chemistry, Electro Chemistry, Surface chemistry, Quantum chemistry, الكيمياء الصناعية, الفرقة الرابعة, أرشيف امتحانات الفرقة الرابعه&الشيتات, سكاشن الفرقة الرابعة, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, الكيمياء العضوية, carbohydrate, proteins&amino acids, alkaloids, terpens, named reactions, dyes & polymer, stereo chemistry, الكيمياء الفيزيائية, electro chemistry+corrosion, polymer, ions solution, catalysis, Chemicals Kinetics, Statistical thermodynamics, الكيمياء الغير عضوية, ultra violet"UV" and visible spectra, atomic absorption and X-ray, Infra red "IR" and Quantum CH, NMR"nuclear magnetic resonance", MaSS spectra, nuclear chemistry, lanthanides and actinides, Symmetry&Point groups theory, الكيمياء الصناعية, المقرر الاختيارى, القسم الإسلامى, القرآن الكريم, بشرى سارة للجميع (افتتاح إذاعة قرآن خاصة بمنتديات القمة), حملات المنتدى, Islam for all, غزة لن تموت, تاجى حجابى, لا للتدخين [لا تؤذنا بدخانك], يا يوسف هذا العصر...... استعصم, منتدى الأخوات, فتاوى نسائية, الخطب و المحاضرات, فلاشات & أناشيد & إبتهالات & أدعية, مواضيع إسلامية متنوعة, الخيمة الرمضانية, منتدى الفتاوى الرمضانية, عظمااااااء التاريخ, الإعجاز العلمى فى القرآن والسنة, الفتاوى و الأحكام, عقيدة المسلم, السيرة النبوية, قصص وعظات وعبر, القسم العام, هل تعلم ..؟؟, المنتدى العام, الوثائق التاريخية, الحوار المفتوح, تابع الخسوف بث مباشر من جوجل, الأخبار & أخبار الساعة..., منتدى فضفض من قلبك, منتدى التعارف&المناسبات, منتدى مسابقات القمة, مسابقة رمضان 1430, كتب و مكتبات, بالهنااااااء والشفاااااااء, خليك رياضى, تعلم اللغات : Learn Languages, اللغة الإنجليزية, صرح اللغة العربية, الأفلام الوثائقية, الروائح الطيبة والعطور, التنمية البشرية, تنمية>مواضيع عاااااامة, General Topics, الإدارة و القيادة, فن التعامل مع الناس, استراتيجيات المذاكرة, الحياه الأسرية, العمل ومتطلباته والتأهيل له, القسم الطبى, التحاليل الطبية, الطب&الصحة العامة, الكتب الطبية, الأعشاب&الطب البديل, صيدلية الملتقى, قسم البرامج, برامج و تكنولوجيا, برامج لاب توب, منتدى برامج المسلم, منتدى الدروس & الشرح, الكمبيوتر مشاكل & حلول, دورة*الـ ICDL*لقيادة الحاسب الالى, الهواتف & الجوالات الإسلامية, منتدى تطوير المواقع&المنتديات, قسم الصور & الخلفيات, ألغاز الصور&قوة الملاحظة, الصور العامة, الصور الإسلامية, أقسام الأعضاء&الإدارة, المنتدى الإدارى, ما رأيك فى منتديات القمة وإدارتها, ما رأيكم فى فكرة(عدم ترك موضوع بدون رد), التبادل الإعلانى, أرشيف المحذوفات



 

 استراتيجيه للتعلم فعاله جدا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد الرحمن
مشرف
مشرف
avatar


العمر : 35
معدل النشاط : 965
عدد المشاركات : 675
سجل فى : 23/06/2008
الأوسمة : استراتيجيه للتعلم فعاله جدا Ouoyoo11

استراتيجيه للتعلم فعاله جدا Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجيه للتعلم فعاله جدا   استراتيجيه للتعلم فعاله جدا I_icon_minitimeالثلاثاء 03 مارس 2009, 5:28 am

كيف تستغل 200 مليون خلية في مخك لتكون أفضل مما أنت فيه ؟

كيف تستغل 200 مليون خلية في مخك لتكون أفضل مما أنت فيه ؟



هل ترغب في أن تفكر بصورة أسرع ؟ وتتذكر أكثر ؟ وتستوعب معلومات جديدة بصورة أسرع وأكبر ؟!

لقد أصبح هذا ممكناً الآن ، وذلك بتطبيق الكشوف العلمية العظيمة ، والاستبصارات المنطقية على عقلك لتكتشف قدرات عقلية هائلة تستقر في مخك دون استخدام . وتدل الأرقام والتساؤلات على مدى إهدارنا كنزاً وهبنا الله إياه. فالمخ يحتوي على 200 مليون خلية ( لماذا إذاً لا نتعلم أفضل؟)، وعقولنا تحتفظ بـ 100 بليون معلومة (لماذا لا نتذكر أفضل؟)، أفكارنا تسافر بسرعة تتجاوز 300 ميل في الساعة (لماذا لا نفكر أسرع؟)، عقولنا تحتوي على 100 تريليون وصلة (لماذا لا نفهم أفضل؟)، متوسط أفكارنا يصل إلى حوالي 4000 فكرة كل ساعة (لماذا لا نكون أكثر إبداعاً). وتنحصر كل الإجابات في أننا نستخدم بحكم العادة جزءاً ضئيلاً من قوانا العقلية لا يتجاوز 10 في المائة، وإننا إذا حاولنا استثمار 20 في المائة من إجمالي قوتنا العقلية فسوف نضاعف قدرتنا العقلية، وإذا فتحنا الباب أمام عقولنا أكثر بلا عوائق فإنه من المؤكد أن مكاسبنا سوف تتضاعف مئات المرات .
وقد ظهرت الكثير من الكتب والأبحاث والمقالات التي تتناول هذا الموضوع مثل كتاب سكوت وات "كيف تضاعف ذكاءك " وكتاب جين ماري ستين " كيف تضاعف قدراتك الذهنية؟ " والذي نأخذ معظم الأفكار الواردة في هذه المقالة منه .

ويمكن تلخيص أهم الأمور التي عليك القيام بها لكي تضاعف من قدراتك العقلية فيما يلي :

1 ـ الاقتناع بأنك متعلم بارع من خلال تغلبك على الحواجز التي تقف دون تعلمك فوراً وبصورة فائقة .
2 ـ الوصول إلى حالتك التعلُّمية المثلى التي تكون فيها في أقصى درجات التعلُّم من خلال أداء بعض التمارين التنشيطية للمخ .
3 ـ اكتشاف الأسلوب الذي يناسبك في التعلم ، والذي يختلف عن الأساليب التي تناسب غيرك من البشر .
4 ـ اكتشاف أفضل الحواس التي تتعلم بها وتستعملها في تعلمك أكثر من غيرها .
5 ـ اكتشاف أفضل الموارد لتعلمك .

ونذكر فيما يلي بعض التفصيل لما سبق :

ـ1 أنت متعلم بارع :إن جميع البشر قابلون للتعلم بالطبيعة ، غير أن معظمنا لا يدرك ذلك لسببين :
• الخبرات التعليمية السلبية داخل وخارج النظام التعليمي .
• الافتقار إلى التدريب على كيفية تطبيق مواهب التعلم الطبيعية الموثوق بها على التعلم .
وهناك عدة حواجز نضعها بأنفسنا لأنفسنا تحول دون تعلُّمنا بصورة فضلى ، ولا بد من التغلب عليها بعد أن نكتشف أنها واهية وغير حقيقية . ومن هذه الحواجز الادعاء بأن : " التعلم مثير للضجر " ، " لستُ متعلماً جيداً " ، " لا أستطيع أن أفهم هذا الموضوع " ، " لن أتذكر ما أتعلمه" .
• أما مقولة أن التعلم مثير للضجر فهي غير صحيحة ، ويكفي أن تسترجع بعض ذكرياتك حيث ستجد أن هناك أوقاتاً كثيرة كانت فرص التعلم خلالها مفعمة بالإثارة ، وأنك كنت مستغرقاً فيها لدرجة نسيان نفسك خلالها .
• وأما الاعتقاد بأنك لستَ متعلماً جيداً ، فهو اعتقاد خاطئ ، ولولا أنك متعلم بارع فما الذي يجبرك على قراءة هذه المقالة ؟
• وأما مقولتك بأنك لا تستطيع أن تفهم الموضوع الفلاني ، فاكتساب معرفة عن شيء يحقق لك المتعة وتعلمك لشيءٍ ما يدل على إمكان تعلم شيء آخر .
• وأما مقولتك بأنك لن تتذكر ما تتعلمه ، فهي غير صحيحة ، ويكفي أن تبتعد عن أسلوب " الدفع والترهيب " وتستبدله بأسلوب " الحث والترغيب " في هذا المجال ، وحوِّل تركيزك من توقع وقوع الكارثة وعدم تذكر الموضوع إلى توقع الحصول على المنافع والشعور بالابتهاج لمعرفة موضوع جديد وإجادته .

ـ2 الوصول إلى حالتك التعلُّمية المثلى :إذا استعرضتَ شريط حياتك ، فستذكر على الأقل مرة واحدة كان التعلم فيها بالنسبة لك جيداً بصورة استثنائية إلى الحد الذي لا زال يحتل مكانة نابضة بالحيوية في ذاكرتك . والسبب في ذلك أنك كنت في قمة حالة التعلم ، أو ما يمكن أن نطلق عليه " الحالة التعلمية المثلى " . ولم تعد مثل هذه الحالة أمراً عشوائياً يأتي ويذهب متى شاء ، بل أصبح بالإمكان الوصول إليها متى اقتضت الضرورة ذلك عن طريق بعض التدريبات الخاصة للمخ .

وقد بينت الفحوص أن المخ يرسل موجات كهرومغناطيسية تختلف سرعتها بحسب حالة الشخص كما يلي :
أ ـ موجات دلتا ( 3 ـ 6ذبذبة في الثانية ) ـ مرحلة النوم العميق و الأحلام .
ب ـ موجات ثيتا ( 5 ـ 7 ذبذبة في الثانية ) ـ الوسن ,أحلام اليقظة,الأفكار و الحلول.
ج ـ موجات ألفا ( 8 ـ 12 ذبذبة في الثانية ) ـ الاسترخاء ,الإبداع,حالة التعلّم و تركيز الانتباه .
د ـ موجات بيتا ( 14 ـ 33 ذبذبة في الثانية ) ـ الإدراك الواعي.

وللوصول إلى حالة التعلم المثلى وتعميقها وتثبيتها يمكنك القيام بما يلي على التوالي :
أ ـ استخدام التنفس العميق لخلق حالة التعلم المثلى .
ب ـ استخدام الاسترخاء لتعميق حالة التعلم المثلى .
ج ـ استخدام التوكيدات لتعميق حالة التعلم المثلى .

ـ 3 اكتشف أسلوبك المميز في التعلم :
لكل شخص منا شخصية متفردة عن الآخر ، ولكل منا له أسلوبه الخاص في العمل . ومحاولة الحصول على معلومات جديدة باستخدام منهج لا يناسب احتياجاتك وقوتك المتميزة تشبه محاولة السباحة ضد تيار قوي . وقد اكتشف الباحثان دافيد لويس وجيمس جرين عضوا جمعية دراسة الطاقة العقلية بلندن أن نصفنا يتعلم بأفضل ما يكون عندما نعالج موضوعاً جديداً من العام إلى الخاص ، بينما النصف الآخر يحقق أفضل النتائج عند معالجة الموضوع من الخاص إلى العام .
أما الصنف الأول فيتصفون بما يلي : يبدءون بنظرة واسعة ـ يبحثون عن المبادىء العامة والأفكار الكبيرة ـ يربطون كل شيء يعرفونه بموضوع البحث ـ يتَّصفون بالسرعة في عقد مقارنات وملاحظة العلاقات بين الأشياء ـ يفضلون المواقف غير المنظمة ـ يحبون الدخول في الموضوع مباشرةً .
أما الصنف الثاني فيتصفون بما يلي : يبدءون بالحقائق ـ يستخدمون أسلوباً منهجياً منظماً ـ يعرفون كل التفاصيل الدقيقة عن الموضوع قبل الانتقال إلى غيره ـ لهم أهداف محددة وواضحة ـ لا يركزون على الأمور ذات العلاقة المباشرة بالموضوع ـ يضعف أداؤهم في المواقف غير المنظمة .
فلا بد أن تتعرف على الأسلوب الذي يناسبك للتتعلم بواسطته ، ولا بد للمعلم من أن يراوح بين الأسلوبين في تدريسه حتى لا يظلم نصف الطلاب على حساب النصف الآخر .

ـ4 اكتشف أفضل حواس التعلم لديك :
تستخدم الحواس في التعلم بصورة أو بأخرى ، وتوضح الدراسات التي أجراها هاورد جاردنر عالم النفس من جامعة هارفارد أن استخدام الحاسة الصحيحة ينتج عنه زيادة ملحوظة في القدرة على التعلم ، فالشخص الذي يتصف بحاسة سمع قوية يستفيد من المحاضرات أكثر من الشخص الذي تعد حاسة الإبصار أقوى الحواس لديه ، وتوصل البروفيسور جاردنر في بحثه إلى أن هناك سبع حواس تعلُّمية هي : الحاسة اللغوية ـ الحاسة المنطقية ـ الحاسة البصرية ـ الحاسة الموسيقية ( السمعية ) ـ الحاسة الجسدية ( حركة الجسد ) ـ الحاسة الفردية ( معرفة الذات ) ـ الحاسة الجماعية ( معرفة الآخرين .(
فهل فكرتَ من قبل في أفضل أو أقوى الحواس التي تتمتع بها . . أهي الحاسة اللغوية أم المنطقية أم السمعية أم البصرية أم الجسدية أم الفردية أم الجماعية ؟ أم هي خليط من هذا وذاك ؟

ـ5 اكتشف أفضل الموارد لتعلمك :
يوجد اليوم تزايد خطير وسريع في موارد التعلم ، فهناك الإنترنت وشرائط الفيديو وأسطوانات الليزر والكتب والمجلات والكراسات والكتيِّبات والمحاضرات والندوات وورش العمل والدورات التدريبية والفصول الدراسية والعروض . فعندما تربط نفسك بنوع من الموارد غير المناسبة لأسلوبك المتميز في التعليم فإنك لا تضيع وقتك هباءً فحسب ، بل تتعرض لتجربة تعلُّمية خاسرة تضاف إلى شعورك بأنك لم تُخلَق لتكون متعلماً جيداً .اختر ما يناسب أسلوبك الخاص في التعلم فتتحول عملية اكتساب المعلومات والمعارف إلى عملية ممتعة وسريعة الخُطَى ، وهذا يمنحك إحساساً بقدر أكبر من الثقة بقدراتك في التعلم

*تمرين

املأ الفراغات في الاستبانة التالية . ولتكن هذه الاستبانة دليلك نحو حصولك على تعلُّم أفضل :

1 ـ أنا متعلم من النوع ................
2 ـ عندما أبدأ التعلم في موضوعٍ ما ، فإن أفضل طريقة لديَّ هي ........................
3 ـ أفضل حاستين في التعلم لديَّ هما ..................... و ....................
وعندما أتعلم شيئاً عن موضوعٍ ما فإن أفضل حاسة من هاتين الحاستين هي .......................
4 ـ أجيد التعلم من المصادر التالية .................................................. .
والمصادر التي تناسبني وتتاح لي هي ...................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sarmadee
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
sarmadee


العمر : 36
معدل النشاط : 26
عدد المشاركات : 11
سجل فى : 30/03/2009
الأوسمة : استراتيجيه للتعلم فعاله جدا Eh_s11

استراتيجيه للتعلم فعاله جدا Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيه للتعلم فعاله جدا   استراتيجيه للتعلم فعاله جدا I_icon_minitimeالثلاثاء 05 مايو 2009, 10:42 am

كتابتك للموضيع فى تحسن يا عبد الرحمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمن
مشرف
مشرف
avatar


العمر : 35
معدل النشاط : 965
عدد المشاركات : 675
سجل فى : 23/06/2008
الأوسمة : استراتيجيه للتعلم فعاله جدا Ouoyoo11

استراتيجيه للتعلم فعاله جدا Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيه للتعلم فعاله جدا   استراتيجيه للتعلم فعاله جدا I_icon_minitimeالأربعاء 06 مايو 2009, 6:15 am

بارك الله فيك على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استراتيجيه للتعلم فعاله جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القمة :: الـقـسم العام :: التنمية البشرية :: استراتيجيات المذاكرة-
انتقل الى: