القمة
عاوز تسجل معنا
هل تريد ان تكون مساهماتك ومواضيعك التى بذلت وستبذل جهدا
فى وضعها أن تكون فى امان
هذا ليس اعلان ولكن حقيقة
تم والحمد لله شراء مساحة والحمد لله نقوم الان بالنقل
سجل معنا على الرابط التالى
رابط الموقع
ww.elqemma.com
رابط المنتدى لتلقى نظرة عليه
ww.elqemma.com/bb3
حيث نقوم بنقل قواعد البيانات من هنا الى الجديد
هتلاقى كل خيرهناك
سجل معنا واتمتع بكل خير
كل ما هو خير ستجده معنا
واى استفسار انا تحت أمركم
ch20788@yahoo.com

القمة
عاوز تسجل معنا
هل تريد ان تكون مساهماتك ومواضيعك التى بذلت وستبذل جهدا
فى وضعها أن تكون فى امان
هذا ليس اعلان ولكن حقيقة
تم والحمد لله شراء مساحة والحمد لله نقوم الان بالنقل
سجل معنا على الرابط التالى
رابط الموقع
ww.elqemma.com
رابط المنتدى لتلقى نظرة عليه
ww.elqemma.com/bb3
حيث نقوم بنقل قواعد البيانات من هنا الى الجديد
هتلاقى كل خيرهناك
سجل معنا واتمتع بكل خير
كل ما هو خير ستجده معنا
واى استفسار انا تحت أمركم
ch20788@yahoo.com

القمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القمة

www.elqemma.com
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دقيقة من فضلك {هااام جدا}
يتم الآن نقل الاعضاء والمشاركات
الى المنتدى الجديد على دومين مدفوع
لكى نكون فى أمان
لذلك يرجى من كل عضو / عضوة
التسجيل و المشاركة والمساهمة
فى المنتدى الجديد
على الرابط
ونتمنى ان نرى مساهماتكم ومشاركاتكم الطيبة
على المنتدى
فهو منتداكم وصورة لكم
وفقكم الله وأحبكم
وأى إستفسار أنا تحت أمركم
ch20788@yahoo.com
محتويات المنتدى الجديد على الرابط
http:///www.elqemma.com

القسم العلمى, البحث العلمى, فكرة >> اختراع, الاستفسارات والاختبارات الكيميائية, المركبات الكيميائية ضرراً و صحة, كلية العلوم - قسم الكيمياء, (هاااااام جدا) لكل كيميائى( خاصة الطالب) على المنتدى, أخبار الخريجين وملاحظاتهم, منتدى المواد الاخرى, $$ فروع أخرى $$, منتدى التعريف بالكلية&أخبار الكلية, منتدى جداول الدراسة والامتحانات, منتدى التدريب&ملاحظاته, مواضيع الكيمياء, البرامج الخاصة بـالكيمياء, صور كيميائية الأجهزة والأدوات .., تجارب كيميائية متنوعة, الصناعات الكيميائيه, الكتب والمكتبات الكيميائية, الفرقة الأولى, أرشيف امتحانات الفرقة الأولى&الشيتات, سكاشن الفرقة الأولى, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, أساسيات الكيمياء العضوية, أساسيات الكيمياء الفيزيائية, أساسيات الكيمياء الغير عضوية, الفرقة الثانية, أرشيف امتحانات الفرقة الثانية&الشيتات, سكاشن الفرقة الثانية, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, الكيمياء الصناعية/التطبيقية, الكيمياء الفيزيائية, الكيمياء العضوية, الكيمياء الأليفاتية alephatic chemistry, الكيمياء الأروماتية aromatic chemistry, الكيمياء الغير عضوية, S,P elements-A, Qualitative analysis, Quantitative analysis, الفرقة الثالثة, أرشيف امتحانات الفرقة الثالثة&الشيتات, سكاشن الفرقة الثالثة, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, صناعية, الكيمياء العضوية, Fat and oil, chemotherapy, Unsaturation alicyclic compounds, Reaction mechanism, Hetero cyclic compounds, Organo metalic compounds, الكيمياء الغير عضوية, Chromatography, Transition metals, Co-ordination chemistry and complexes, Metal lurgy, Electro analytical Chemistry, الكيمياء الفيزيائية, Photo chemistry, Kinetic chemistry, Electro Chemistry, Surface chemistry, Quantum chemistry, الكيمياء الصناعية, الفرقة الرابعة, أرشيف امتحانات الفرقة الرابعه&الشيتات, سكاشن الفرقة الرابعة, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, الكيمياء العضوية, carbohydrate, proteins&amino acids, alkaloids, terpens, named reactions, dyes & polymer, stereo chemistry, الكيمياء الفيزيائية, electro chemistry+corrosion, polymer, ions solution, catalysis, Chemicals Kinetics, Statistical thermodynamics, الكيمياء الغير عضوية, ultra violet"UV" and visible spectra, atomic absorption and X-ray, Infra red "IR" and Quantum CH, NMR"nuclear magnetic resonance", MaSS spectra, nuclear chemistry, lanthanides and actinides, Symmetry&Point groups theory, الكيمياء الصناعية, المقرر الاختيارى, القسم الإسلامى, القرآن الكريم, بشرى سارة للجميع (افتتاح إذاعة قرآن خاصة بمنتديات القمة), حملات المنتدى, Islam for all, غزة لن تموت, تاجى حجابى, لا للتدخين [لا تؤذنا بدخانك], يا يوسف هذا العصر...... استعصم, منتدى الأخوات, فتاوى نسائية, الخطب و المحاضرات, فلاشات & أناشيد & إبتهالات & أدعية, مواضيع إسلامية متنوعة, الخيمة الرمضانية, منتدى الفتاوى الرمضانية, عظمااااااء التاريخ, الإعجاز العلمى فى القرآن والسنة, الفتاوى و الأحكام, عقيدة المسلم, السيرة النبوية, قصص وعظات وعبر, القسم العام, هل تعلم ..؟؟, المنتدى العام, الوثائق التاريخية, الحوار المفتوح, تابع الخسوف بث مباشر من جوجل, الأخبار & أخبار الساعة..., منتدى فضفض من قلبك, منتدى التعارف&المناسبات, منتدى مسابقات القمة, مسابقة رمضان 1430, كتب و مكتبات, بالهنااااااء والشفاااااااء, خليك رياضى, تعلم اللغات : Learn Languages, اللغة الإنجليزية, صرح اللغة العربية, الأفلام الوثائقية, الروائح الطيبة والعطور, التنمية البشرية, تنمية>مواضيع عاااااامة, General Topics, الإدارة و القيادة, فن التعامل مع الناس, استراتيجيات المذاكرة, الحياه الأسرية, العمل ومتطلباته والتأهيل له, القسم الطبى, التحاليل الطبية, الطب&الصحة العامة, الكتب الطبية, الأعشاب&الطب البديل, صيدلية الملتقى, قسم البرامج, برامج و تكنولوجيا, برامج لاب توب, منتدى برامج المسلم, منتدى الدروس & الشرح, الكمبيوتر مشاكل & حلول, دورة*الـ ICDL*لقيادة الحاسب الالى, الهواتف & الجوالات الإسلامية, منتدى تطوير المواقع&المنتديات, قسم الصور & الخلفيات, ألغاز الصور&قوة الملاحظة, الصور العامة, الصور الإسلامية, أقسام الأعضاء&الإدارة, المنتدى الإدارى, ما رأيك فى منتديات القمة وإدارتها, ما رأيكم فى فكرة(عدم ترك موضوع بدون رد), التبادل الإعلانى, أرشيف المحذوفات



 

 الحكم الشرعي لموضوع: " سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم "

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ليث الوغى
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
ليث الوغى


معدل النشاط : 16
عدد المشاركات : 6
سجل فى : 02/05/2009
الأوسمة : الحكم الشرعي لموضوع: " سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم " Eh_s11

الحكم الشرعي لموضوع: " سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم " Empty
مُساهمةموضوع: الحكم الشرعي لموضوع: " سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم "   الحكم الشرعي لموضوع: " سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم " I_icon_minitimeالسبت 02 مايو 2009, 8:27 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين , و الصلاة والسلام على النبي الأمين , محمد وآله وصحبه أجمعين , أما بعد ....

يقول الله عز وجل : " فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بربه أحدا "
وذكر العلماء فى تفسير هذه الآية أن للعبادة شرطان لا تقبل إلا بهما :
الشرط الأول : الإخلاص لله تعالى .
الشرط الثاني : موافقة السنة .
قال الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى فى تفسير قوله تعالى : ( ليبلوكم أيكم أحسن عملا ): "هو أخلصه وأصوبه، قالوا: يا أبا علي ما أخلصه وأصوبه ؟ قال: العمل إذا كان
خالصا ولم يكن صوابا لم يقبل، وإذا كان صوابا ولم يكن خالصا لم يقبل حتى
يكون خالصا صوابا، والخالص أن يكون لله والصواب أن يكون على السنة ."
فالحذر الحذر إخوانى من عمل خلاف السنة
وكأنى بك أخى إذا عملت عملا لم يكن عليه أمر النبي صلى الله عليه وسلم تأتى يوم القيامة و قد دنت الشمس من
الرؤوس و اشتد الحر و العرق ...و قد وقف النبي -صلى الله عليه و سلم- على
حوضه يسقى المؤمنين شربـة لا يظمأون بعدها أبدا ..من ماء أشد بياضا من
اللبن و أحلى من العسل .... فتسرع لكى يسقيك سيد الأولين و الآخرين من
حوضه ... فترى أناسا قد منعوا من الوصول إليه و هم من أمة النبي -صلى الله
عليه و سلم- فيقول : " يا رب أصحابي أصحابى " فيقال له : " إنك لا تدرى ما
أحدثوا بعدك " فيقول :"سحقا سحقا لمن بدل و غير"...

- فتتذكر حينها
أن الله عز و جل قال : ﴿اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتى و رضت
لكم الإسلام دينا﴾ و أن هؤلاء الذين ابتدعوا قد خالفوا هذه الآية فزادوا
فى الدين ما ليس منه فكأنهم قالوا :

" إن الشرع لم يكتمل" فتتذكر
حينها قول الله تعالى :﴿ فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو
يصيبهم عذاب أليم ﴾ و أن هؤلاء لم يتبعوا سنة النبي صلى الله عليه و سلم و
ابتدعوا أشياء لم تكن من هديه .

- و تتذكر حينها أن النبي صلى الله
عليه و سلم قال لأصحابه : " إنه من يعش منكم بعدى فسيرى اختلافا كثيرا
فعليكم بسنتى و سنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدى عضوا عليها
بالنواجذ و إياكم و محدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل
ضلالة فى النار" و أن كل عمل لم تفعله الصحابة فلا يجب فعله لأهم كانوا
أحرص الناس على الخير و لو كان خيرا لسبقونا إليه....

- و تتذكر
أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد
" أى باطل مردود فأرداهم ابتداعهم فى النار و قد جاء فى الحديث :" أبى
الله أن يقبل عمل صاحب بدعة حتى يدع بدعته " .....

فها نحن فى
الحياة الدنيا ... و لم ننتقل بعد إلى الدار الآخرة .. فهيا با تمسك بوصية
الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان رضى الله عنه : " كل عبادة لم تفعلها
الصحابة فلا تفعلوها " ... قبل أن يأتى يوم ينزل فيه ملك من السماء
فيقبضنا على بدعة فخسر الآخرة و شفاعة النبي صلى الله عليه و سلم...


فنحن لا نتعبد لله تعالى إلا بما شرع
ولا نتقرب إليه إلا بما جعله قربة له
هذا هو منهج الصحابة رضوان الله عليهم الذين هم أحرص الناس على الخير بلا شك
فلنرفع شعارا فى مواجهة كل أمر لم يرد عنهم ونظنه من أفعال الخير
ليكن هذا الشعار :
" لو كان خيرا ما سبقونا إليه "
وأنقل لكم بعض الفتاوى الهامة فى هذه المسألة بإذن الله تعالى
وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليث الوغى
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
ليث الوغى


معدل النشاط : 16
عدد المشاركات : 6
سجل فى : 02/05/2009
الأوسمة : الحكم الشرعي لموضوع: " سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم " Eh_s11

الحكم الشرعي لموضوع: " سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكم الشرعي لموضوع: " سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم "   الحكم الشرعي لموضوع: " سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم " I_icon_minitimeالسبت 02 مايو 2009, 8:28 pm

من المعروف أن الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك ما ورد في الأثر عن
عمرو بن سلمة .


عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج
مشينا
معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد
الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا
، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا
أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت
فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في
كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ،
فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .

قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .
قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟
ثم
مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا
الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير
والتهليل والتسبيح .
قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من
حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى
الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي
نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة.
قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من
مريد للخير لن يصيبه .
إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم.
وأيم
الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة :
رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.

{أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12}

من
هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - لفعل
الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث
هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم
يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا .


*** وقد أفتى الكثير من علماء المسلمين بحرمة هذا العمل وأنه من البدع المحدثة ، اقرأ معي الفتاوى التالية :

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2745.shtml

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_811.shtml

http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=4283

http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=2962
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليث الوغى
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
ليث الوغى


معدل النشاط : 16
عدد المشاركات : 6
سجل فى : 02/05/2009
الأوسمة : الحكم الشرعي لموضوع: " سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم " Eh_s11

الحكم الشرعي لموضوع: " سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكم الشرعي لموضوع: " سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم "   الحكم الشرعي لموضوع: " سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم " I_icon_minitimeالسبت 02 مايو 2009, 8:32 pm

وهذه فتوى لتوضيح الامر
--------
افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير
المجيب د. رياض بن محمد المسيميري
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأدعية
التاريخ 7/9/1424هـ


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:
نلاحظ
في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني:
الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى
المنتدى.
فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.

الحمد لله.
وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد:
فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم
.

وهذا الرابط

http://www.islamtoday.net/questions/...t.cfm?id=26939

*************************************************
سجل حضورك اليومي بالصلاة على النبي

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الكريم والشيخ الفاضل / عبد الرحمن السحيم

أرجو أن تخبرني ما حكم مثل هذه المشاركة التي أنتشرت

في المنتديات وهو موضوع بعنوان ( سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم )

ومنهم من يقول أنها بدعه

أرجو إفادتي وجزاك الله خيراً

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هذا من البدع الْمُحدَثَة

نعم .. لو تم التذكير به في يوم أو في مناسبته كيوم الجمعة الذي جاء الحث على إكثار الصلاة فيه على النبي صلى الله عليه وسلم فلا بأس

أما أن يكون بشكل يومي ، وسجِّل حضورك

فهذا لا شك أنه من البدع

والله أعلم

http://www.almeshkat.net/vb/showthr...%CD%D6%E6%D1%DF

*************************************************

بخصوص مواضيع الأذكار في المنتديات

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله


قرأت الردود والنقاش حول الإعتراضات في مواضيع الأذكار في المنتديات والتي كتبها ونقلها الأخ العارض

المهم

أن الكلام كان يخص تسجيل الحضور بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ومشروعيتها

وبصفتي
مشرف عام على أحد المنتديات قمت بإغلاق جميع المواضيع الخاصة بالأذكار في
المنتدى مع إرفاق ماكتبته حول البدعه ورأييك حول الموضوع والتعديل على
مواضيع الصلاة بتخصيصها بيوم الجمعه

ولكن جاءتني عدة إعتراضات واني الفتوى خاصه بالصلاة وتسجيل الحضور بالموضوع او المنتدى يعني الأذكار خارجه عن ذلك

كمواضيع "سجل حضورك بكتابة دعاء أو تهليل او ذكر "

"اكسب الحسنات بذكر دعاء"

فأرجوا منكم توضيح هذا اللبس

ودمتم بحفظ الله


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحفظك الله ورعاك


الأمر
لا يَختلف في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أو بِذكر الله ، أو
الدعاء ، فكل هذه من العبادات التي لا توقّت بتوقيت إلا بدليل .
ومن فعل عبادة من العبادات والتَزم بها في وقت من الأوقات دون دليل فهي من البِدع ، وقد أتى باباً من أبواب البِدع .

فإما أن يُقصد بذلك العبادة ، والعبادات توقيفية ، كما يقول العلماء ، أي متوقِّفة على الدليل .
وإما أن يُقصد بها العبث ، ويجب تنْزيه العبادات عن العبث .

والله تعالى أعلم .


http://www.almeshkat.net/vb/showthr...%CD%D6%E6%D1%DF

*************************************************
السؤال:
-------
أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير - في هذا الأمر..

في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة على

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟

فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.


الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز
-------------------------------------

سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعل

الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه.

أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على

رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين

ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.

فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على

رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة.

وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذر

من ذلك.

وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر.

أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم النافع

والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.

*************************************************

السؤال :
انتشرت في المنتديات مواضيع تحمل اسم "سجل حضورك
بالصلاة على النبي" بحيث يشارك فيها العضو بكتابة رد يحوي صلاة على النبي
صلى الله عليه وآله وسلم. فهل هذه الطريقة مشروعة بارك الله فيكم؟


المفتي: حامد بن عبد الله العلي الإجابة:الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
فإنه ينبغي التنبيه على أمر مهم، وهو أن كثيرًا من الإخوة يقصدون الخير
وتكثير الحسنات فتخطر على بالهم بعض الأفكار في ترديد الأذكار أو الصلوات
على نبينا صلى الله عليه وسلم وهم يشكرون على هذا الحرص على فعل الخيرات،
وهو يدل على صحة الإيمان وحياة القلب، فجزاهم الله عن المسلمين خير
الجزاء. غير أنه يجب التنبه إلى أن العبادات مبناها على التوقيف، فكل
اقتراح في بابها يجب أن يكون مستندا على دليل، فهي ليس مثـــل العادات
التي مبناها على الإباحة، فالأصل فيها أنه يجوز فعلها ما لم يأت دليل
يحظرها.

فالواجب أن يحذر المسلم أن يقع في المحدثات التي حذر منها نبينا صلى الله عليه وسلم عندما قال " إياكم ومحدثات الأمور" وقال –عليه الصلاة والسلام- "كل بدعة ضلالة"، ومن ذلك أن يكون الذكر على هيئة جماعية أو التزام جماعي، لم يرد في شيء من الأحاديث.
فلو فرضنا أن طالبا للخير دعا إلى أن لا يدخل أحد مجلسهـم ـ مثلا ـ إلا أن
يسلم ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخل قبل أن يجلس لقلنا له:


لك أن تذكر أهل مجلسك بفضائل الصلاة على نبينا صلى الله عليه وسلم وتدعوهم
إلى الإكثار منها، كما ورد في السنة، ولكن لا تجعل ذلك على هيئة الالتزام
الجماعي بالطريقة التي دعوت إليها؛ خشية أن يكون من الإحداث في الدين، إذ
لم ترد مثل هذه الهيئة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة. ومثل هذا
ما يقترحه بعض أهل الخير الحريصين على الفضل في المنتديات، بالتزام الزائر
بذكر مخصوص أو صلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عند دخــوله، فله
أن يذكر إخوانه بأن يحرص كل مشترك على التذكير بآية أو حديث أو فضل عمل،
أو حكمة يختارها يذكرنا بها فإن ذلك من الذكرى التي تنفع المؤمنين،
ولكن لا يلزم الجميع على أن يسجلوا حضورهم بالصلاة مثلا أو غير ذلك من الأذكار المخصوصــة،

فإن هذا يشبه الالتزام الجماعي الذي لم يثبت به دليل، وقد ورد عــن
الصحابة النهي عنه. فقد نهى ابن مسعود رضي الله عنه قومًا كانوا قد
اجتمعوا في مسجد الكوفة يسبحون بالعدّ بصورة جماعية وذكر لهم إن ذلك من
الإحداث في الدين. [قد رواه الدارمي وغيره بإسناد صحيح].
وأخيرا
نذكر بما قاله العلماء بأن البدع تبدأ صغارا ثم تؤول كبارًا، بمعنى أن
الإحداث في الدين -وهي البدع- يتطور ويزاد فيه ويبنى عليه، ولا يقف عند
حد، حتى يأتي اليوم الذي تختلط السنن بالبدع، ولا يعرف المسلمون ما ورد
مما حدث، كما فعلت الصوفية المبتدعة حتى آل بها الأمر إلى أن اخترعت طرقا
وهيئات في الذكر ما أنزل الله بها من سلطان، وكل ذلك بسبب التسامح في
البدء بالبدع الصغيرة، حتى صارت كبيرة. ولهذا كان السلف الصالح ينهون عن
الابتداع أشد النهي، كما ذكر ذلك وروى عنهم ابن وضاح في كتابه القيم البدع
والنهي عنها، وذكره غيره مثل الطرطوشي في كتابه الحوادث والبدع، وأبو شامة
في كتابه الباعث على إنكار البدع والحوادث.

والله أعلم.

*************************************************

وجزاكم الله خيرا جميعا وبارك فيكم ورزقنى وإياكم الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدر
:: معاً نلتقى لنرتقى ::
:: معاً نلتقى لنرتقى ::
البدر


العمر : 35
معدل النشاط : 1057
عدد المشاركات : 4393
سجل فى : 19/06/2008
الأوسمة : الحكم الشرعي لموضوع: " سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم " Uu-oou18

الحكم الشرعي لموضوع: " سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكم الشرعي لموضوع: " سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم "   الحكم الشرعي لموضوع: " سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم " I_icon_minitimeالأحد 17 مايو 2009, 12:03 am

الحكم الشرعي لموضوع: " سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم " 893247
وفقنا الله وإياكم الى فعل الخيرات وترك المنكرات
ولكن أخى اذا قابلت فى هذا المنتدى ما ينطبق عليه هذه الفتاوى
فياريت تدرج رابط فى ردك
وان شاء الله اعتقد مافى ذكر جماعة ولا حاجة
لأن الذكر الجماعى هو الذكر الذى يشترك فيه أكثر من واحد مثلا مثل هذا الذكر
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
فواحد يقول سبحان الله
ولاخر يقول والحمد لله وهكذا
نسأل الله السلامه
الحكم الشرعي لموضوع: " سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم " 808987
الحكم الشرعي لموضوع: " سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم " 377135
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alqemma.hooxs.com
 
الحكم الشرعي لموضوع: " سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القمة :: الـقـسم الإسلامى :: المواضيع الإسلامية :: مواضيع عامة-
انتقل الى: