القمة www.elqemma.com |
دقيقة من فضلك {هااام جدا}
يتم الآن نقل الاعضاء والمشاركات
الى المنتدى الجديد على دومين مدفوع لكى نكون فى أمان
لذلك يرجى من كل عضو / عضوة
التسجيل و المشاركة والمساهمة
فى المنتدى الجديد
على الرابط ونتمنى ان نرى مساهماتكم ومشاركاتكم الطيبة على المنتدى فهو منتداكم وصورة لكم وفقكم الله وأحبكم وأى إستفسار أنا تحت أمركم ch20788@yahoo.com محتويات المنتدى الجديد على الرابط http:///www.elqemma.com
القسم العلمى, البحث العلمى,
فكرة >> اختراع, الاستفسارات والاختبارات الكيميائية, المركبات
الكيميائية ضرراً و صحة, كلية العلوم - قسم الكيمياء, (هاااااام جدا) لكل
كيميائى( خاصة الطالب) على المنتدى, أخبار الخريجين وملاحظاتهم, منتدى
المواد الاخرى, $$ فروع أخرى $$, منتدى التعريف بالكلية&أخبار الكلية,
منتدى جداول الدراسة والامتحانات, منتدى التدريب&ملاحظاته, مواضيع
الكيمياء, البرامج الخاصة بـالكيمياء, صور كيميائية الأجهزة والأدوات ..,
تجارب كيميائية متنوعة, الصناعات الكيميائيه, الكتب والمكتبات الكيميائية,
الفرقة الأولى, أرشيف امتحانات الفرقة الأولى&الشيتات, سكاشن الفرقة
الأولى, عضوية, فيزيائية, غير عضوية, أساسيات الكيمياء العضوية, أساسيات
الكيمياء الفيزيائية, أساسيات الكيمياء الغير عضوية, الفرقة الثانية, أرشيف
امتحانات الفرقة الثانية&الشيتات, سكاشن الفرقة الثانية, عضوية,
فيزيائية, غير عضوية, الكيمياء الصناعية/التطبيقية, الكيمياء الفيزيائية,
الكيمياء العضوية, الكيمياء الأليفاتية alephatic chemistry, الكيمياء
الأروماتية aromatic chemistry, الكيمياء الغير عضوية, S,P elements-A,
Qualitative analysis, Quantitative analysis, الفرقة الثالثة, أرشيف
امتحانات الفرقة الثالثة&الشيتات, سكاشن الفرقة الثالثة, عضوية,
فيزيائية, غير عضوية, صناعية, الكيمياء العضوية, Fat and oil,
chemotherapy, Unsaturation alicyclic compounds, Reaction mechanism,
Hetero cyclic compounds, Organo metalic compounds, الكيمياء الغير عضوية,
Chromatography, Transition metals, Co-ordination chemistry and
complexes, Metal lurgy, Electro analytical Chemistry, الكيمياء
الفيزيائية, Photo chemistry, Kinetic chemistry, Electro Chemistry,
Surface chemistry, Quantum chemistry, الكيمياء الصناعية, الفرقة الرابعة,
أرشيف امتحانات الفرقة الرابعه&الشيتات, سكاشن الفرقة الرابعة, عضوية,
فيزيائية, غير عضوية, الكيمياء العضوية, carbohydrate, proteins&amino
acids, alkaloids, terpens, named reactions, dyes & polymer, stereo
chemistry, الكيمياء الفيزيائية, electro chemistry+corrosion, polymer,
ions solution, catalysis, Chemicals Kinetics, Statistical
thermodynamics, الكيمياء الغير عضوية, ultra violet"UV" and visible
spectra, atomic absorption and X-ray, Infra red "IR" and Quantum CH,
NMR"nuclear magnetic resonance", MaSS spectra, nuclear chemistry,
lanthanides and actinides, Symmetry&Point groups theory, الكيمياء
الصناعية, المقرر الاختيارى, القسم الإسلامى, القرآن الكريم, بشرى سارة
للجميع (افتتاح إذاعة قرآن خاصة بمنتديات القمة), حملات المنتدى, Islam for
all, غزة لن تموت, تاجى حجابى, لا للتدخين [لا تؤذنا بدخانك], يا يوسف هذا
العصر...... استعصم, منتدى الأخوات, فتاوى نسائية, الخطب و المحاضرات,
فلاشات & أناشيد & إبتهالات & أدعية, مواضيع إسلامية متنوعة,
الخيمة الرمضانية, منتدى الفتاوى الرمضانية, عظمااااااء التاريخ, الإعجاز
العلمى فى القرآن والسنة, الفتاوى و الأحكام, عقيدة المسلم, السيرة
النبوية, قصص وعظات وعبر, القسم العام, هل تعلم ..؟؟, المنتدى العام,
الوثائق التاريخية, الحوار المفتوح, تابع الخسوف بث مباشر من جوجل, الأخبار
& أخبار الساعة..., منتدى فضفض من قلبك, منتدى التعارف&المناسبات,
منتدى مسابقات القمة, مسابقة رمضان 1430, كتب و مكتبات, بالهنااااااء
والشفاااااااء, خليك رياضى, تعلم اللغات : Learn Languages, اللغة
الإنجليزية, صرح اللغة العربية, الأفلام الوثائقية, الروائح الطيبة
والعطور, التنمية البشرية, تنمية>مواضيع عاااااامة, General Topics,
الإدارة و القيادة, فن التعامل مع الناس, استراتيجيات المذاكرة, الحياه
الأسرية, العمل ومتطلباته والتأهيل له, القسم الطبى, التحاليل الطبية,
الطب&الصحة العامة, الكتب الطبية, الأعشاب&الطب البديل, صيدلية
الملتقى, قسم البرامج, برامج و تكنولوجيا, برامج لاب توب, منتدى برامج
المسلم, منتدى الدروس & الشرح, الكمبيوتر مشاكل & حلول, دورة*الـ
ICDL*لقيادة الحاسب الالى, الهواتف & الجوالات الإسلامية, منتدى تطوير
المواقع&المنتديات, قسم الصور & الخلفيات, ألغاز الصور&قوة
الملاحظة, الصور العامة, الصور الإسلامية, أقسام الأعضاء&الإدارة,
المنتدى الإدارى, ما رأيك فى منتديات القمة وإدارتها, ما رأيكم فى فكرة(عدم
ترك موضوع بدون رد), التبادل الإعلانى, أرشيف المحذوفات |
|
| عقيدة السلف رضوان الله عليهم فى الأسماء والصفات ... | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ليث الوغى عضو مبتدئ
معدل النشاط : 16 عدد المشاركات : 6 سجل فى : 02/05/2009 الأوسمة :
| موضوع: عقيدة السلف رضوان الله عليهم فى الأسماء والصفات ... السبت 02 مايو 2009, 8:56 pm | |
| :����2: يقول الله عز وجل فى كتابه مخاطبا صحابته رضوان الله عليهم : "فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما هم فى شقاق ", فقعل الله سبحانه وتعالى صحة إيمان الكفار على موافقتهم إيمان الصحابة فدل ذلك على أن الصحابة أكمل الناس إيمانا وأفضلهم اعتقادا فلذا وجب على كل من أراد النجاة أن بعتقد باعتقادهم ولا ينحرف فى هذا الباب فقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم البدع والفتن وضلت طوائف عظيمة فى باب الأسماء والصفات لذا وجب بيان العقيدة الصحيحة من الكتابوالسنة بفهم السلف الصالح الذين هم أعلم الناس بمراد النصوص وأنقل لكم اعتقاد أهل السنة والجماعة فى الأسماء والصفات من كتاب " منة الرحمن " لفضيلة الشيخ ياسر برهامى حفظه الله تعالى :(ب) العقيدة الصحيحة – عقيدة السلف : (نؤمن بكل ما وصف الله به نفسه, وبما وصفه به رسولهe, من غير تعطيل[1] ولا تحريف، ومن غير تكييف ولا تمثيل).لم يختلف الصحابة ولا الذين يلونهم ولا الذين يلونهم في هذا الاعتقاد أبداً, وإجماعهم حجة على من بعدهم فيجب الإيمان (بكل) ما وصف الله به نفسه ووصفه به رسولهe.فليس هناك فرق بين بعض الصفات وبعضها, وليست صفات الله مقتصرة على سبع كما يعتقد الأشاعرة أو غيرها, بل كل ما ورد في الكتاب والسنة يجب الإيمان به, كالحياة, والسمع, والبصر, والقدرة, والإرادة, والعلم, والكلام, والرحمة, والمحبة, والرضا على المؤمنين, والسخط على الكافرين, والفرح بتوبة العبد حين يتوب إليه, والضحك لرجلين يقتل أحدهما الآخر فيدخلان الجنة, واليدين والقَدَم, كل ذلك على ما يليق بعظمة الله وجلاله.والسنة أصل في ذلك, فالحديث الصحيح حجة بنفسه في العقائد, ومنها إثبات صفات الله تعالى.ويدخل في التحريف: التأويل المذموم, الذي ابتدعه بعض الخلف لشبهات عقلية فاسدة كمن يؤول الاستواء بالاستيلاء, ومن يؤول اليدين بالقدرة، والحب والرضا والغضب بالإرادة مع نفي هذه الصفات واعتقاد أن ظاهرها لا يليق بالله, وقد أجمع السلف على الكف عن هذا التأويل, ولم يفسروا آيات القرآن ولا أحاديث الرسولe بهذه التأويلات البعيدة بل قالوا : (أمرُّوها كما جاءت) أي دالة على معانيها اللائقة بجلال الله, والإقرار بجهل الكيف, وعدم قدرة المخلوقين على الإحاطة به والحذر كل الحذر من التشبيه.}قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، اللَّهُ الصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ{ [الإخلاص:1-4].}لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ{ [الشورى: من الآية 11].وكما قالت أم سلمة والإمام مالك : (الاستواء معلوم، والكيف مجهول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة).ولذا فقد اتفق السلف على ذم الفلسفة وعلم الكلام, و أنه ليس مصدراً لمعرفة العقيدة ولذا كانت بدعة الجهمية في نفي الأسماء والصفات وتعطيلها وبدعة المعتزلة في نفي الصفات من شر البدع.(جـ) هل آيات الصفات وأحاديثها من المتشابه؟: قال ابن عباس رضي الله عنهما لمن أنكر شيئاً من أحاديث الصفات: (ما فرق هؤلاء يجدون رقة عند محكمه ويهلكون عند متشابهه)، فهي تشتبه على أهل الزيغ والضلال, وأما أهل العلم فهم الذين آمنوا بالكتاب كله, فردوا المتشابه إلى المحكم, فاتسق الكتاب كله, وعلموا الحق من الإيمان بصفات الله, بمعرفة معناها وجهل كيفيتها, فالتشابه الذي لا يعلمه إلا الله من ذلك هو حقيقة الصفات وكيفيتها, وأما المعنى فهو مما قال الله فيه: }كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ{ [ص:29]،لم يستثن متشابهاً ولا غيره.فتفويض السلف تفويض كيف لا تفويض معنى، ومن نسب إليه أنهم يعتقدون نفي معاني الصفات وأنها حروف لا تؤدي معنى كالكلام الأعجمي, أو الحروف المقطعة في أوائل السور فقد جمع بين التعطيل وبين الجهل بعقيدة السلف والكذب عليهم, (التفويض هنا معناه رد العلم إلى الله والإقرار بجهل العباد في هذا الأمر).[1] التعطيل هو النفي، مثل نفي الجهمية لصفات الله كقولهم: "لم يستو على العرش"، "لم يكلم موسى تكليماً"، "لم يتخذ إبراهيم خليلاً". أما التحريف فمنه: أ. التحريف اللفظي: كقول بعض المعتزلة "وكلم اللهَ موسى تكليماً" لينفي صفة الكلام عن الله ويجعله من فعل موسىe، وإن كان يعجز عن ذلك في قوله: }وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ{ [ الأعراف: من الآية 143] بخاصة، فلا يحتمل ذلك.ب. التحريف المعنوي: أي تحريف المعنى مع بقاء صورة النظر كقول من قال: "الرحمن على العرش استوى: أي استولى"، ومن قال: "اليد: القدرة"، وكذا في قول النبيe: "ينزل ربنا إلى السماء الدنيا" بقول أمره أو ملائكته لبعض صفات الرب سبحانه.والتكييف: اعتقاد كيفية معينة لصفات الله سبحانه وقد قال تعالى: }ولا يحيطون به علماً{ [طه: من الآية 110]، والمنفي هنا هو إدراك الكيفية فالكيف مجهول، أي: هناك كيفية وحقيقة لصفات الله لكن نحن لا نعلمها، والتكييف أعم من التمثيل الذي هو التشبيه وهو أن يعتقد أن الله يشبه خلقه في صفاته، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً. | |
| | | | عقيدة السلف رضوان الله عليهم فى الأسماء والصفات ... | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
مواضيع مماثلة | |
| |
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|